"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزهراني ل ( الرياض ): مؤسسة التحلية ليست مسؤولة عن تسعيرة المياه.. والتوزيع من اختصاص «الوزارة»
محافظ التحلية يدشن مشروع الضخ التجريبي للمياه المحلاة للمنطقة الشرقية
نشر في الرياض يوم 26 - 11 - 2010

دشن فهيد بن فهد الشريف محافظ المؤسسة العامة لتحليه المياه المالحة أمس مشروع إيصال المياه المحلاة لكافة مدن ومحافظات المنطقة الشرقية وبدء الضخ المبدئي لمدن المنطقة الشرقية بدءاً بمدينة الدمام أمس بحيث أصبحت الدمام مستلمة كامل الكمية المقررة لها بعد المشروع وهي 280 ألف متر مكعب.
وأوضح المهندس صالح بن غرم الزهراني مدير عام فرع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالمنطقة الشرقية أن الضخ سيتوالى إلى بقية مدن المنطقة الشرقية وهي القطيف 115 ألف متر مكعب في اليوم وسيهات 45 ألف متر مكعب في اليوم، وصفوى 35 ألف متر مكعب في اليوم بالإضافة إلى رأس تنورة 25 ألف متر مكعب في اليوم خلال فترة زمنية قدرها 4 أسابيع وأبان مدير عام فرع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالمنطقة الشرقية أن هذه الكميات يتم استلامها من محطة تحلية مرافق بالجبيل مما سيوفر كمية مقدارها 230 ألف متر مكعب في اليوم ستضاعف نصيب كل من الخبر والظهران والهفوف وبقيق من محطات التحلية بالخبر. وأكد الزهراني بان المياه المحلاة ستصل إلى كافة الكمية المقررة خلال الأسبوعين القادمين.
وأشار الزهراني في تصريحه ل (الرياض) إلى أن هناك خطط طوارئ وضعتها المؤسسة في كافة المحطات المتواجدة في المملكة لمواجهة أي طارئ تتعرض لها خزانات وأنابيب المياه إذ تم وضع خزانات احتياطية بالإضافة إلى أعمال الصيانة الدورية لكافة الخزانات العاملة في محطات الضخ مبيناً بان العمر الافتراضي للأنابيب الموضوعة تزيد عن 50 سنة تقريبا. تتم من خلالها عدد من الصيانات الدورية
وأكد الزهراني بان المؤسسة العامة للتحلية ليس لها علاقة في رفع التكلفة على المواطن إضافة إلى عدم مسؤوليتها توزيعه على المواطنين أو المنازل وإنما تنحصر مسؤولية المؤسسة العامة لتحلية المياه إلى تسليم المياه المحلاة إلى وزارة المياه والكهرباء والتي تتولى مسؤولية التوزيع وباقي المسؤليات الأخرى
وأكد الزهراني بان تنفيذ المشروع خلال المدة الزمنية المقررة للمشروع تم من خلال متابعة وإشراف مباشر من محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وبجهود كافة العاملين على المشروع مضيفا بان خبرة وكفاءة منسوبي المؤسسة ساهمتا في تجاوز كافة المعوقات والتحديات الفنية للمشروع.
يجدر أن تكلفة مشروع لنقل المياه من محطة تحلية مرافق في الجبيل إلى محافظات المنطقة الشرقية تبلغ 1.6 مليار ريال وطول خط الأنابيب يبلغ 132 كيلومترا ومجموع الخزانات في محطة الضخ يبلغ 3 خزانات ومجموع الخزانات في محطات الخلط يبلغ 9 خزانات، وستزود شركة مرافق ستزود المؤسسة ب500 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً لتضاف للكميات التي تنتجها محطات تحلية الخبر - 2 والخبر- 3 التي تبلغ 430.000 متر مكعب يومي، أي أنه ستتم تغذية بعض محافظات المنطقة الشرقية ب 930.000 متر مكعب يوميا وبزيادة مائة بالمائة عن الإنتاج الحالي.
وقد حضر حفل التدشين المهندس سلمان خلف الدوسري مدير محطات تحلية الخبر، والمهندس علي الزهراني مدير محطات تحلية الجبيل، والمهندس عبدالرحمن السويلم مدير الإدارة الهندسية والمهندس سراج عمر وزنه رئيس قسم الإسكان بمحطات تحلية الخبر وأعضاء اللجنة والمقاول المنفذ للمشروع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.