السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان دبي السينمائي الدولي يعلن مشاركة 157 فيلماً من 57 دولة في دورته السابعة
بحضور نخبة من أبرز النجوم والشخصيات السينمائية العالمية
نشر في الرياض يوم 25 - 11 - 2010

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي، الحدث السينمائي الأبرز في العالم العربي وإفريقيا وآسيا، عن مشاركة 157 فيلماً من 57 دولة خلال فعاليات دورته السابعة. وتشمل هذه العروض نخبة كبيرة من الأفلام العربية، ومجموعة من أقوى الأفلام التي ستتنافس على جوائز المهرجان في مختلف الفئات، إضافة إلى سوق دبي السينمائي، ومجموعة من العروض والبرامج والخدمات الخاصة الموجهة لمختلف فئات الجمهور.
ويقدم المهرجان، الذي يقام من 12 إلى 19 ديسمبر المقبل، مجموعة من الأفلام التي تعكس الهويات الثقافية المتفردة للمجتمعات التي تمثلها، من أمريكا الجنوبية إلى تايوان، ومن السويد إلى جنوب أفريقيا. وتشتمل عروض الحدث على 41 عرضاً عالمياً أولاً، بزيادة قدرها 30% مقارنة بالعام الماضي، و13 عرضاً دولياً أولاً، و58 فيلماً تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط، و32 عرضاً أول على مستوى دول الخليج. يأتي هذا بالتزامن مع تأكيد كوكبة من نجوم السينما العالمية حضورهم للمهرجان.
الجدير بالذكر أن 70 فيلماً، أو ما يقرب من نصف الأفلام المعروضة في المهرجان، هي أفلام عربية، أو تتمحور حول العالم والقضايا العربية.
وسيكون الممثل والمخرج والناشط المعروف شون بين في مقدمة نجوم المهرجان، الذي سيكرمه بجائزة تكريم إنجازات الفنانين. كما سيشهد الحدث حضور الممثل كولين فيرث، نجم فيلم الافتتاح "حديث الملك"؛ وكولين فاريل وإد هاريس وجيم ستارغيس والمخرج بيتر وير لحضور عرض فيلمهم "طريق العودة"؛ وبو غاريت، نجمة فيلم الختام "ترون: الإرث"؛ والمخرج أندري كونشالوفسكي والممثلة جوليا فيسوتسكايا، اللذين سيعرض فيلمهما "كسار البندق بالأبعاد الثلاثة" ضمن برنامج "سينما الأطفال".
لقطة من فيلم «طريق العودة»
وتشتمل الدورة السابعة من مهرجان دبي السينمائي الدولي على العديد من أفلام السجادة الحمراء، ومنها العرض العالمي الأول لفيلم "678" في افتتاح البرنامج العربي، وهو من أبرز الأفلام المصرية المرتقبة لهذه السنة؛ من بطولة بشرى ونيللي كريم، والفيلم البولندي "غداً سيكون أفضل" لدوروثي كيدزييرزاوسكا ضمن برنامج "سينما العالم؛ والفيلم المصري المثير للجدل "الخروج" الذي يعرض في برنامج الجسر الثقافي؛ والفيلم القصير "الفيلسوف" المشارك في مسابقة المهر الإماراتي الأولى؛ وفيلم الفنون القتالية الصيني "عهد القتلة" ضمن برنامج "سينما آسيا وإفريقيا". وسيحضر المهرجان الممثل الفرنسي الكبير جان رينو، إضافة إلى كوكبة من النجوم ومنهم كاري ماليغان، والمخرج الإفريقي سليمان سيسي، إلى جانب مجموعة من النجوم العرب ومنهم خالد أبو النجا، وبشرى، ونيلي كريم، وصبا مبارك، وأيمن زيدان، وسمر سامي، ورغدة.
وتتوزع أبرز الأفلام العربية على مختلف فئات مسابقات المهر العربي والمهر الإماراتي، إضافة إلى مجموعة العروض التي تقام خارج المسابقة الرسمية، ومنها برنامجي "ليالٍ عربية" و"أصوات خليجية". وعلى الرغم من أن أفلام المسابقة ستخضع للتقييم من قبل لجان التحكيم المتخصصة، إلا أنها ستتنافس أيضاً على جائزة الجمهور.
شون بين
وما يؤكد النمو الاستثنائي الذي تشهده صناعة السينما على المستوى الإقليمي، استقطبت مسابقات المهر الثلاث في مهرجان دبي السينمائي الدولي 848 طلباً للمشاركة، منها 62 فيلماً روائياً، و228 فيلماً قصيراً، و113 فيلماً وثائقياً في مسابقة المهر العربي. أما مسابقة المهر الآسيوي-الإفريقي فاستقطبت 445 مشاركة شملت 136 فيلماً روائياً و199 فيلماً قصيراً و110 أفلام وثائقية، في حين تقدم للمشاركة في مسابقة المهر الإماراتي التي يطلقها المهرجان للمرة الأولى هذه السنة 25 عملاً تنوعت بين الأفلام الروائية والقصيرة والوثائقية.
وقال مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي: "نحن على ثقة من أن عروض المهرجان لهذه السنة ستلبي أذواق جميع عشاق السينما على اختلافها، فهي تحمل في طياتها العديد من المفاجآت والأفلام الجديرة بالمتابعة والاهتمام. ويمكننا وصف الدورة السابعة من مهرجان دبي السينما الدولي بأنها دورة «الاكتشاف»، إذ يقدم البرنامج الذي أعددناه فرصة استثنائية لاكتشاف مواهب واعدة، ومدارس سينمائية متفردة، وسبلاً جديدة للتعاون نحو بناء مستقبل سينمائي مزدهر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.