البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رجال الأعمال يؤكدون التزامهم في ضمان مساعدة قطاع الأعمال العالمي للتعافي من الأزمة الاقتصادية
في ختام أول قمة لقادة الاقتصاد العالمي من رجال الأعمال
نشر في الرياض يوم 12 - 11 - 2010

اختتمت قمة الأعمال لمجموعة العشرين التي جمعت حوالي 120 مندوبا من المؤسسات والشركات العالمية، أعمالها الرسمية أمس الخميس، بالدعوة إلى اعتماد معايير جديدة في قطاع المصارف وضرورة تركيز السياسات النقدية على اقتطاع الإنفاق الحكومي وتفادي رفع الضرائب ما لم يكن ذلك ضرورياً.
وذكرت وكالة أنباء «يونهاب» أن بياناً مشتركاً صدر عن الجلسة الختامية لقمة الأعمال في سيول، عبر عن أهمية وفائدة الأسواق المفتوحة واستقرار النظام المالي، ورحب بالالتزام بتعزيز التعافي الاقتصادي وضمان استقرار الاقتصاد العالمي. وأكد ممثلو الشركات المشاركين التزامهم بلعب دورهم في ضمان مساعدة قطاع الأعمال للعالم للتعافي من الأزمة الاقتصادية.
وذكروا بأن التجارة العالمية ضرورية لضمان تحقيق قوة النمو الاقتصادي العالمي. ودعا البيان دول مجموعة العشرين لإعادة الالتزام بإكمال مفاوضات الدوحة (حول تحرير التجارة الدولية)، مقاومة تدابير الحمائية والتقييد التجاري أو على الأقل إعادتها إلى ما كانت عليه في بداية الأزمة المالية العالمية. كما دعا إلى جعل التجارة والاستثمار دائماً على جدول أعمال مجموعة العشرين. وأعرب مجتمع الأعمال عن الالتزام بدعم نتائج هذه القمة، وحث على تشكيل قوة عمل مشتركة بين القطاعين العام والخاص تحت قيادة مجموعة العشرين، للمساعدة على تسهيل ما يقوم به مجتمع الأعمال. ودعا المجتمعون الحكومات لتفادي إعاقة مجموعة الأعمال الخاصة بالتشجيع على الاستثمار الخارجي المباشر، وإيجاد الطرق لتسهيل أعمالها وتحركها بسهولة.
وعبروا عن اعتقادهم بأنه من أجل تحقيق النمو الاقتصادي وضمان استقرار القطاع المالي يجب إعادة التأكيد على الالتزام بمعايير تنظيمية عالمية لتدفق رؤوس الأموال واتخاذ الخطوات اللازمة لتعميق وتوسيع سوق الأموال مع التشديد على مخاطر الحمائية المالية. واعتبر المجتمعون أن التحفيز المالي والنقدي ساعد في استقرار الاقتصاد العالمي.
ووجدوا ضرورة في إعادة السياسية النقدية تدريجياً إلى مرحلتها المحايدة لمنع التوزيع غير الفعال لرؤوس الأموال وحصول فقاعات جديدة في الأصول. ورأوا أنه يجب أن تركز استراتيجيات الخروج من الأزمة المالية على اقتطاع الإنفاق الحكومي وتفادي رفع الضرائب ما لم يكن ذلك ضرورياً.
ودعا المجتمعون إلى إغلاق الهوة في البنية التحتية وتمويل الموارد الطبيعية و اتخاذ خطوات تسمح بسداد عجز يتوقع أن يبلغ 600 مليار دولار من خلال تشكيل لجان عمل من مسؤولين حكوميين لتعزيز الاستثمار وتشجيع المستثمرين من القطاع الخاص وتخفيض مخاطر مشاريع البنية التحتية، كما حثوا الحكومات على العمل من أجل توضيح قواعد أهداف التنمية المستدامة.
وقالوا إن تحسين كفاية الطاقة ضرورية لتحقيق أمن الطاقة وحثوا على تعزيز الاستثمار ومنح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة معلومات يمكنها التصرف بموجبها ووضع سياسات طاقة بعيدة المدى تحدد الطلب والعرض والسعر.
ودعوا إلى الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والتي تنتج كميات منخفضة من الكربون وتحديد سعر واضح للكربون وعقد لقاءات دورية لوزراء الطاقة وخلق فرص عمل صديقة للبيئة.
وحثّ المجتمعون مجموعة الدول العشرين على دعم التجارة الحرة للسلع والخدمات الصديقة للبيئة من خلال رفع الرسوم الجمركية عنها ما سيساعد على انتشار التكنولوجيا الصديقة للبيئة وتخفيض الأسعار.
كما دعوا إلى تحقيق النمو من خلال رفع الإنتاجية بفضل التكنولوجيا والابتكار.
وأجمع المشاركون في قمة الأعمال في بيانهم الختامي على ان الأزمة المالية العالمية أعطت مشكلة بطالة الشباب موقعاً متقدماً، ودعوا الحكومات والشركات والمجتمع المدني إلى العمل على بناء شراكات أكاديمية بين القطاعين الخاص والعام بغية تدريب الشباب لملء وظائف موجودة، والعمل على إيجاد أنظمة رفاه وحماية اجتماعية فعالة، ورعاية قطاع الأعمال وتحديد القطاعات المرتفعة النمو بحسب التوزع الجغرافي.
واعتبر البيان ان على الحكومات أن تلعب دوراً رئيسياً في تقديم المحفزات والسياسات لأصحاب الحقوق حتى يخلقوا الوظائف والتدريب، وتطبيق برامج متعددة الأوجه لضمان تلبية الحاجات الخاصة، ودعم الإبداع والنمو، فيما يتوجب على الشركات من جهتها إعارة المواهب المحلية أهمية وإجراء اختبارات على سياسات متقدمة لزيادة عدد الوظائف، وغيرها.
واعتبر البيان انه من الضروري أن تعي الدول الأعضاء أهمية استثمار الدول في طور النمو جزءاً كبيراً من موازناتها السنوية في قطاع الصحة، والقيام باستثمار لا يقل عن مليون دولار سنوياً لمدة 3 سنوات.
ورحب المشاركون في قمة الأعمال بالحوار، وأعربوا عن أملهم في أن يعترف قادة مجموعة ال20 بأهمية الأعمال في مسار المجموعة والبناء على نتائج القمة في العام 2011 وبعدها. وكان رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون رحب باللقاء غير المسبوق بين مديري الشركات وزعماء أكثر الدول تأثيرا في العالم. وقال «نريد نمواً عالمياً، لكن أنتم من سيساعدنا على تحقيق هذه الأهداف».
بدورها دعت رئيسة الحكومة الأسترالية جوليا غيلارد إلى فهم أفضل لما تريده الشركات .
وكان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك شدد في كلمة افتتح فيها قمة الأعمال لمجموعة العشرين في سيول، على أهمية حل مسألة فجوة النمو بين الدول المتقدمة والنامية بهدف تحقيق النمو الاقتصادي المتوازن عالمياً.
ونقلت «يونهاب» عن لي قوله في كلمته أمام القمة «إن فجوة النمو بين الدول المتقدمة والنامية أهم قضية لا بد من حلها لتحقيق النمو الاقتصادي المتوازن».
واعتبر أن توسيع الاستثمارات المدنية في الدول النامية ضروري وأفضل طريقة لمعالجة وتقليص الفجوة التي نتجت بصورة عارمة في مراحل التغلب على الأزمة المالية.
وقال لي «يجب ان تنتشر استثمارات الشركات المدنية التي تقوم على نمو السوق الناشئة في آسيا وأميركا الجنوبية حاليا، إلى الدول المنخفضة النمو في دول أفريقيا وغيرها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.