حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التبادل التجاري بين المملكة وإيطاليا يقفز 25% سنوياً خلال السنوات الأربع الماضية
مجلس الغرف يحتضن تظاهرة اقتصادية بين البلدين في الرياض.. اليوم
نشر في الرياض يوم 06 - 11 - 2010

اعتبر تقرير اقتصادي إيطاليا الشريك الأول للمملكة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، إذ شهد حجم التبادل التجاري خلال السنوات الأربع الماضية زيادة مطردة تقدر بنسبة 25 % سنوياً.
ويستضيف مجلس الغرف السعودية اليوم تظاهرة اقتصادية سعودية إيطالية كبرى تبحث في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين وسبل تدعيمها، حيث ينظم المجلس وبالتعاون مع الغرفة التجارية بالرياض والشرقية في الفترة من 6-8 نوفمبر الجاري فعاليات "الملتقى الاقتصادي السعودي الايطالي" بمشاركة وفد تجاري إيطالي رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ووزير تنمية الاقتصاد بولو روماني.
ويضم الوفد التجاري الايطالي نحو 200 شركة إيطالية ويشارك فيه رئيس هيئة التجارة الايطالية ورئيس المنظمة الايطالية للتصنيع وخدمات الشركات ورئيس اتحاد البنوك الإيطالية.
وبدأت العلاقات السعودية الإيطالية عام 1932م حينما بادرت إيطاليا بافتتاح قنصليتها في مدينة جدة عام 1933م، وتم التوقيع على اتفاقية للتعاون بين البلدين، وتواصلت منذ تلك الفترة مسيرة العلاقات السياسية والحوار بين قيادتي البلدين الصديقين على أعلى المستويات من خلال الزيارات المتبادلة واللقاءات بين المسئولين في البلدين لتدعيم العلاقات بينهما في المجالات كافة، حيث كان آخرها زيارة خادم الحرمين الشريفين لإيطاليا في عام 2007م.
وتعد إيطاليا من أكبر الشركاء التجاريين الرئيسيين للمملكة، وحسب الإحصاءات الأخيرة لحجم التبادل التجاري بين البلدين تأتي إيطاليا في مرتبة متقدمة بعد الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وبريطانيا، وألمانيا) كدولة من أكبر الدول الصناعية المصدرة للمملكة، فيما احتلت المملكة المركز الثاني بين الدول العربية المستوردة من إيطاليا بعد الإمارات العربية المتحدة، وأهم صادرات المملكة إلى إيطاليا النفط الخام ( 28% ) من مجموعة الصادرات، إضافة إلى البتروكيماويات وأغطية ألمنيوم وأغطية الصلب، ومذيبات بيضاء ثقيلة، وبودرة ثاني أكسيد التيتانيوم والكبريت، والجلود المدبوغة كجلود البقر والضان، وأهم السلع المستوردة من إيطاليا هي الآلات والسيارات والأدوات الكهربائية والأدوات المنزلية والمفروشات والملابس بجميع أنواعها والأحذية والرخام والأحجار والقرميد والبلاط.
ويقوم مجلس الغرف السعودية بدور رائد وبارز في دعم العلاقات الاقتصادية مع مختلف دول العالم من خلال مجالس الأعمال السعودية الأجنبية المشتركة وأنشطتها المختلفة، وقد أولى المجلس اهتماماً خاصاً بالعلاقات الاقتصادية السعودية الايطالية نظراً لما تتمتع به ايطاليا من ثقل اقتصادي عالمي وما تمثله العلاقات معها من بعد استراتيجي بالنسبة للمملكة.
ولتوطيد ودعم العلاقة المميزة بين المملكة وايطاليا على الصعيد الاقتصادي قام مجلس الغرف السعودية واتحاد الغرف التجارية الإيطالية بتأسيس مجلس الأعمال السعودي – الإيطالي في العام 2006 بمعاونة بعض رجال الأعمال السعوديين والإيطاليين، وذلك لتنشيط التبادل التجاري بين البلدين، وتطوير العلاقات الاقتصادية والتعريف بالمناخ الاستثماري بين البلدين و تشجيع رجال الأعمال على إقامة مشروعات استثمارية مشتركة، كما يعمل المجلس على ترتيب زيارات وفود أصحاب الأعمال من البلدين وتنظيم الأنشطة الاقتصادية الداعمة للعلاقات الثنائية من منتديات وملتقيات اقتصادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.