لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدم فهم الابيات و تغييرها قلب للحقائق
الدليل غير كافٍ يالحافي 12
نشر في الرياض يوم 06 - 11 - 2010

لأنني أحترم هذا الزميل الذي عني بالشعر الشعبي والتحقيق في غوامضه ولوامضه عبر جريدة الرياض الغراء أسعدني كثيراً عندما قدم كتابه الجديد من ضمن سلسلة تأصيل الأدب الشعبي في شبه الجزيرة العربية الكتاب الثالث، وكعادته وجبته هذه المرة دسمة لأنها عن أثر علم من أعلام وادي حنيفة الشاعر الفلكي راشد الخلاوي وطالما تابعنا أثر هذا الشاعر وما دار بين ابن خميس صاحب السبق الأول والشيخ أبو عبدالرحمن ابن عقيل والكثير من الدارسين الذين استطاعوا أن يتخذوا مما نشر ودون مادة لدراسة شعره وعصره ونسبه ورغم التباين في ذلك بين النسابة والأدباء والدارسين إلا أن الأستاذ عبدالله العضيدان جاء بما لم يكن في الحسبان وطرح موضوعه عبر مجلة اليمامة من خلال النصوص وقال الخلاوي من آل فضل آل مغامس ومن شعراء القرن الحادي عشر..
ورغم ميلي لهذا الرأي لأنه مدعوم بشواهد شعرية ومن شعراء القرن الحادي عشر الهجري إلا أن الأستاذ سعد الحافي قال إن الخلاوي من شعراء القرن الثامن ومطلع التاسع.. والفرق شاسع وقد اتسع الشق على الراقع.. وعندما قرأت هذا الكتاب الذي أهداه المؤلف لي مشكوراً ونوهت عنه في مجلة اليمامة بالأدب الشعبي في حينه اتضح لي أن المؤلف اعتمد على رواية شدقم.. ووضع منها مصداقية للبحث.. ولكن الحافي سعد عندما استعرض الدالية من كتاب (البرت سوسين) أغفل بيتاً مهماً للغاية سيأتي الحديث عنه..
ويقول في ص72 من الكتاب: ثبت معنا في هذا الكتاب أن راشد الخلاوي عاش في القرن الثامن والتاسع الهجري وهو سابق للعصر الذي حدده ابن خميس في القرن الثاني عشر الهجري كما ثبت لدينا أن اسمه راشد الخلاوي من بني العجلان من بني عامر من هوازن.
وكنا نود أن يقول توصلنا والله أعلم لأن هذا الشاعر وعصره مدار البحث، والوثائق الدقيقة لم تسعفنا بالوصول إلى الحقيقة الحقة بعصره ونسبه؛ لذلك أود أن أضع الكثير من النقاط المختلف عليها أو ما تعني حسب ما نفهم من شعره أو شعر من تحدثوا عنه أو من استشهدوا بأحداثه مثل مبارك الأعرج إذا صح أنه المقصود بما ذكر..
ابن عقيل
أول وقفة
أورد الزميل سعد الحافي في كتابه راشد الخلاوي نصاً حققه للشاعر مبارك الأعرج مصدره/ تحفة الأزهار وزلال الأنهار، المجلد الثاني - القسم الأول ص 391 وما فحواه:
يا شايع الأذكار يا من جواده
يصات على الهامات أو في خدودها
تطاولت.. الدنيا بيومٍ وليله
وصادتني وانا من ثنايا سعودها
وصادت من قبلي ذياب بن غانم
وابو زيد زيزوم هلال وعمودها
وصادت من قبلي سبيع بن سالم
صحيب الخلاوي صادقٍ في وعودها
ثمانين قبا من عنين بن هاشم
على شلتين حضار قومي شهودها
ولا والنبي عديت عنها حذيه
ولا راكبٍ ابغي الجزاء من قيودها
وعند إيراد الأستاذ سعد الحافي للنص في كتابه وجدنا اختلافات كثيرة بين النصين وهنا لا أطعن في أمانة النقل، ولكن قد يكون أنه رأى ذلك هو الأصح والأنسب، حيث قال سعد:
يا شايع الاذكار يا من (جوده)
يصات على الهامات أو في (صرودها)
تطاولت (في) الدنيا بيومٍ وليله
وصادتني وانا من ثنايا (صيودها)
وصادت من قبلي ذياب بن غانم
وابو زيد زيزوم هلال وعمودها
وصادت من قبلي (منيع) بن سالم
صحيب الخلاوي صادقٍ في وعودها
ثمانين قبا من عنين بن هاشم
على (سلفةٍ) حضار قومي شهودها
ولا والنبي عديت عنها حذيه
ولا راكبٍ ابغى الجزاء من قيودها
ولأن النص لم ينشر كما أورده ضامن عدت أدراجي إلى الهامش وتحقيق القصيدة المنشور في جريدة الرياض يوم الأربعاء 24 صفر 1428ه العدد 14142 لأجد التحقيق والتغيير وفق ما يراه قد طال قافية الصدر للبيت الأول بدلاً من (جواده) كما يقول الأصح (جوده) أي بذله وعطاؤه والضمير يعود على شايع.. وكذلك عجز البيت الأول من خدودها جاء التغيير إلى (صرودها)..
وذلك ليس المعنى الذي ذهب إليه الشاعر والمسألة مسألة عدم فهم والتغيير هنا قلب حقائق وعبث لا بعده عبث، إلى هنا أود أن يعود لقراءة كل ما قدمه من أعمال شعرية خشية أن يقع في مثل ما وقع فيه من سوء فهم أن البيت الأول لا يحتاج تعديلاً ولا غير ذلك، وما ورد عند ضامن بن شدقم هو الصح وهو يقول لابنه:
يا شايع الاذكار يا من جواده
يصات على الهامات أو في خدودها
وبذلك وصف للفارس وجواده أي حصانه الذي ينطح الأعداء وجهاً لوجه أي ليس مدبراً.. ويصات يضرب الحصان إما في هامته أو خده تعبير جميل يجب ألا يفسده عدم الفهم.. والبيت الثاني أكثر جمالاً لو سلم من وخز التحقيق.. وما ورد هو الأصح عند شدقم وفحواه:
تطاولت الدنيا بيومٍ وليله
وصادتني وانا من ثنايا سعودها
والتطاول هنا اتخذ منه الشاعر صيد عصفورين بحجر.. الأول طال بي العمر وذلك قد اتفق عليه، والثاني أن الدنيا تطاولت عليه إما لكبر سنه أو لاختلاف الأوضاع التي عاشها الشاعر.. أراد أن يقول إنني من كبار القوم وصيد مثلي مبلغ مجد وأكثر سعادة للصائد..
واستطرد في ذكر من عاش في شظف وقسوة الأحداث مثل ذياب وأبو زيد الهلالي.. وقال:
وصادت من قبلي سبيع بن سالم
صحيب الخلاوي صادق في وعودها
وعند النظر بتمعن في هذا البيت نجد أنه يقول (سبيع بن سالم) ولم يرد منيع وقال صحيب الخلاوي والمعروف أنه ممدوح الخلاوي وهناك فرق واضح بين أن أكون صاحباً والصحبة هنا تعني الملازمة ولو في غربة قصيرة ولكن المعروف أنه ممدوح الخلاوي وقد أمدح فلاناً من الناس ولو لم أصحبه.. هذا واقع وإذا سلمنا أن ذلك تصحيف أو خطأ في النقل مع أن المعاصرة لم نجد لها ما يؤكدها فيجب أن نقف على رأي الشيخ عبدالله بن خميس عندما قال: في عهد الخلاوي كان هناك موجود ست أسر وكذلك الأستاذ عبدالله العضيدان ذكر في مقال نشر بمجلة اليمامة أن هناك أكثر من اسم خلاوي مع مراتبهم؛ وذلك لا نملك نفيه والذي يجب أن ننظر إليه أن فارس بن مبارك الأعرج في ترتيب الأبناء يحتل المرتبة الرابعة، أمه كثيرية من آل عساف وأكبر منه بكر أبيه شايع وغانم الأعور وهزاع، أمهم من آل نفير الزباني.. وإذا افترضنا أن مبارك الأعرج عاش في آخر القرن العاشر وأول الحادي عشر فسيكون موجوداً في عام 1030ه وأنجب ابنه فارس عمار وهذا معقول جداً لأن الكثير من الرجال يخدمونهم أبناء الأبناء ولنا في النظر من حولنا شواهد كثيرة، وإلى هنا ندرك أن مبارك الأعرج عاصر الخلاوي ومبارك في آخر أيامه، وليس أبلغ دليلاً من أن الأب لا يكثر من النصح للأبناء إلا في أيامه الأخيرة.. وهذا معقول جداً واستنتاج مدعوم بالمعايشة.. ولأننا جميعاً نعمل لخدمة المعرفة والوصول إلى ما قد يكون قريباً من الواقع عند قراءة النصوص المكتوبة من هذا الكتاب خاصة وأن الاستطراد في ذكر اسمه مستقى مما أورده ضامن بن شدقم ووقوفاً على صحة ما ذكر تبادر إلى الذهن مسألة يجب أن ينظر إليها بتمعن وعسى أن نجد بها ما ينير العتمة بهذا التحقيق الذي سجلتم السبق في طرحه عبر جريدة الرياض، وتحدث عن بعض أحداثه الأستاذ راشد بن عساكر؛ ولأن له علاقة مهمة بتواصل تاريخي نبحث عنه بغض النظر أن يكون المقصود منيع بن سالم أو سبيع بن سالم صحيب الخلاوي كما ورد، والمعروف أن منيعاً ممدوح الخلاوي وليس بصاحبه.
ومن البدهيات التي وردت ما فحواه قول:
ذكر ضامن ص 387 (رشود بن محمد بن فنخه) وفنخه إرث أربعة راضي، وحمود، ومحمد، ودرياس، وراضي تولى الإمارة 1046ه على ظنه وهو رسول الشريف زيد بن محسن بن حسين إلى السلطان مراد خان بالهدايا عند فتح بغداد عام 1048 ومات في بغداد.. ورشود مات في زمن الشريف زيد وعندما نعمل بما هو متفق عليه لكل قرن ثلاثة سندرك أن مبارك الأعرج عاش في الثلث الأول من القرن الحادي عشر خاصة وأنه من المعمرين أي طال به العمر كما ورد..
ومبارك الأعرج والده عرار بن عم عرار شقيقه هو فارس بن شامان يجتمعان في جدهما زهير. وفارس بن شامان رأس المدينة المنورة عام 901ه، في زمن شريف مكة بركات بن محمد وتوفي عام 915ه نفهم من هذا أن عرار من أهل النصف الأول من القرن العاشر الهجري لذلك يأتي مبارك الأعرج من أصحاب النصف الثاني من القرن العاشر الهجري.. وما دام أنه من الناس الذين طال بهم الزمن لا بد أنه عاش فترة من القرن الحادي عشر الهجري نضيف إلى هذا النصوص التالية:
جاء في اللباب ص 363 وابن شدقم في كتابه تحفة الأزهار ج3 391 - 393 - حيث أورد أن هذه القصيدة جاءت النصوص بها إلى أنها سبيع بن سالم وليس منيع بن سالم كما ذكر راشد بن عساكر في جريدة الرياض بقوله ويتبين من هذه القصيدة أنها قيلت في القرن الحادي عشر الهجري وبطبيعة الحال لو عاش الخلاوي بالقرن الثامن والتاسع والعاشر لما غفل عنه المؤرخون..
وعند النظر إلى تاريخ ابن يوسف وكتاب كفاية الغريم عن النديم لمبارك العقيلي من أهل راس الخيمة وكتاب مطالع السعود في تاريخ آل سعود وراشد الخلاوي لعبد الله بن خميس والشيخ عبدالعزيز بن سويلم وكتاب ما لذ وطاب من تحفة الأسباب لفريح حمود السلمي/ عراقي/ وما ورد في الجزيرة عدد 10914 الجمعة 7جمادى الآخرة 1423 ص13 وبحث عبدالله العضيدان باليمامة كل هذه المراجع تثبت أن الخلاوي عاش بآخر القرن الحادي عشر الهجري.. لذلك يجب أن نضع الأمور في نصابها في سبيل البحث عن الحقيقة، أما شعر الخلاوي راشد بالمخطوطة التي اعتمد عليها الشيخ عبدالله بن خميس أمد الله في عمره مخطوطة الشيخ عبدالعزيز بن سويلم المخطوطة المفقودة التي لم نطلع عليها وماهية محتواها ومصدرها إلا أن ابن سويلم ذيل البائية كما أورده الشيخ عبدالله وقال زمانه: 1190ه.. والأكثر صواباً 1090ه هذا ما أتوقعه أما المخطوطة في ذيل البائية 1351ه..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.