مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د.الملحم: مستشفيات المملكة بحاجة ل 3 آلاف طبيب وطبيبة في أقسام الطوارئ
60 سعودياً حصلوا على الزمالة في الطوارئ خلال العشر سنوات الماضية
نشر في الرياض يوم 03 - 11 - 2010

كشف رئيس نادي المنطقة الشرقية لطب الطوارئ والمدير التنفيذي المشارك للخدمات الطبية بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور مبارك الملحم، عن الحاجة ل 3 آلاف طبيب وطبيبة في قسم الطوارئ بمستشفيات المملكة،
وبين خلال الاجتماع الرابع لنادي طب الطوارئ بالمنطقة الشرقية الذي عقد مؤخرا بفندق الهوليدي ان الخبر ان عدد السعوديين الذي حصلوا على الزمالة في طب الطوارئ خلال العشر السنوات الأخيرة لا يتجاوز ال60 طبيبا كما لا يتجاوز المدربون في هذا القسم العشرة مدربين مؤهلين، لافتا إلى ان من يعمل في هذا القسم الآن نوعان أما لخبرته أو خدمة بغير رغبة, مفيدا ان النادي حريص في تحويل هذه الخدمة الى تخصص.
ولفت الملحم أن الهدف من هذا الاجتماع هو بناء جسور التواصل بين إدارات الطوارئ بمستشفيات المنطقة الشرقية والجهات ذات العلاقة، من خلال تدشين الموقع الإلكتروني على الشبكة الإلكترونية الذي سيسهل خدمة المريض وحركته بين المستشفيات، بالإضافة الى تطوير خدمات قسم طب الطوارئ وتطوير مستوى العاملين وتدريبهم وتحديد متطلبات واحتياجات القسم من خلال الموقع الالكتروني، ومناقشة الحالات الصعبة لطب الطوارئ، معتبرا الملحم ان النادي والموقع الالكتروني تجهيز رسمي للجمعية السعودية لطب الطوارئ، ويضم النادي 250 طبيبا و12 إداريا فنيا، مطالب نيابة عن زملائه بتحويل هذه الخدمة الى تخصص.
وعن تحرك المريض وتأخره في بعض المستشفيات أوضح الملحم ان هناك "بروتوكولات" بين المستشفيات و"بيروقراطية" تمنع سهولة تحرك المريض، ونحاول تخفيف معاناة المريض بأن يكون اتصالات مباشرة بين الأقسام والاستشاريين وبدون إطالة لوقت المريض.
وختم الدكتور مبارك الملحم حديثة بالقول "بأننا بأنهم نسعى من خلال النادي إلى تحقيق رؤيتنا في الوصول إلى مستويات عالمية الجودة بتخصص طب الطوارئ في المنطقة، وإلى تقديم أحدث الدراسات والتقنيات في طب الطوارئ لزيادة الوعي بأهمية تخصص طب الطوارئ على مستوى الكادر الصحي والعمل على تطوير مستوى الخدمات الصحية التي تقدم لمرضى المنطقة الشرقية".
كما القى استشاري الطوارئ الدكتور خالد أبوحيمد محاضرة عن "كيفية التعامل مع الكوارث الطبية"، وسلطت استشارية طوارئ الأطفال هتاف كمال الضوء على "الحالات الطارئة الخاصة بالأطفال الرضع وكيفية علاجها"، ومحاضرة للتعريف بأهمية "إداري الطوارئ ودوره في خدمة ومساعدة المرضى" قدمها مشرف إداري الطوارئ يوسف المعجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.