تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البسام :5 مدن بالشرقية تنتظر استقبال المياه المحلاة بنسبة 100 بالمائة
تطبيق أحدث الأنظمة والتقنيات المتطورة للعدادات
نشر في الرياض يوم 30 - 10 - 2010

تستعد مديرية المياه بالمنطقة الشرقية لاستقبال المياه المحلاة المنتظر تشغيل مشروعها لضخ "500" ألف متر مكعب لسكان مدن الشرقية بنهاية عام 2010م من شركة مرافق بالجبيل إلى مدن المنطقة الشرقية، ويجري الآن الانتهاء من الاستعدادات من قبل فرع المؤسسة العامة لتحلية المياه بالمنطقة الشرقية ومديرية المياه بالشرقية وستشهد الأيام القادمة العديد من التحديث وتوسعة محطات الخلط واختبار تشغيلها ومن ثم تغذية المنطقة الشرقية بالمياه المحلاة.
"الرياض" التقت مدير عام المياه بالمنطقة الشرقية "م. أحمد بن عبدالرحمن البسام" الذي أكتفى بالإجابة عن عدد من المحاور ولم يتفاعل مع "الرياض" في محاور أخرى، وأكتفى بقوله "المديرية العامة للمياه بالشرقية على مشارف الانتهاء من مشروع تزويد أحياء مدن الشرقية بالمياه، موضحاً أن تكلفة المشروع بلغت أكثر من 456 مليون ريال ".
وهذا نص الحوار..
مبالغ سخية
* بكم تقدرون إجمالي مشاريع الدمام والخبر الجاري تنفيذها؟.
- مشاريع المياه التي تنفذها المديرية بالدمام والخبر لتطوير الشبكة وإنشاء خزانات تبلغ تكاليفها الإجمالية ما يقارب من "456,330,870" مليون ريال.
* كم عدد المدن التي يتوقع أن تغطيها المياه المحلاّة بالمنطقة الشرقية؟.
- كميات المياه القادمة من مشروع مرافق الجبيل سوف تعزّز الكمية الحالية التي تنتجها محطات التحلية، وذلك لتلبيه احتياجات مدن الدمام، الخبر، القطيف، الإحساء، رأس تنورة، الجبيل، بقيق.
التجهيزات
* هل تم الانتهاء من التجهيزات لاستقبال المياه المحلاة وما مدى جاهزية المديرية للضخ للمواطنين؟.
- المديرية جاهزة لاستقبال المياه المحلاّة من الجبيل عند انتهاء المؤسسة العامة لتحلية المياه من استكمال تنفيذ الخطوط الناقلة، حيث ستقوم المديرية بضخ المياه الواردة عبر الشبكة العامة في كل مدينة بواقع الكمية المخصصة لها.
نسب متفاوته
* كم تبلغ النسب المتوقعة من المياه المحلاّة لكل مدينة؟
- لا يمكن تحديد نسبة ثابته لكميات المياه المحلاّة في الشبكة حيث ستمرّ بعملية خلط من مياه الآبار بنسب تتفاوت من قرب أو بعد كل حي عن المصدر الرئيسي، وسوف يتم ضخ كامل الكميات التي تسلم لنا وأي نقص محتمل فيها فسوف يتم تعويضه بمياه الآبار.
المعوقات
* لكل مشروع معوقات ما أبرز المعوقات التي وجهتكم؟.
- المديرية تقوم باستكمال استعداداتها لاستقبال وضخ المياه المحلاّة عبر الشبكة العامة حيث إن الشبكة جاهزة لذلك فور انتهاء المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من تنفيذ الخطوط الناقلة واستكمال بعض الخطوط التكميلية من المديرية فليس هناك عقبات تذكر بحمد لله حيث لدينا برامج وخطط مدروسة من قبل المختصين لدينا ويتم تنفيذ العمل بطريقة علمية.
قراءة العدادات
* هل سيتم تغيير شبكات المياه الحالية والعدادات وكيف ستتم قراءة العدادات؟
- لا لن تشهد شبكات المياه أي تغيير فهي في حالة جيدة وتخضع لصيانة مستمرة، أما العدادات فهناك برنامج مسبق لاستبدال العدادات بأخرى آلية القراءة، وهذا البرنامج لا علاقة له بضخ المياه المنتظرة وإنما يأتي تطبيقه بناء على توجيهات معالي وزير المياه والكهرباء بتطبيق أحدث الأنظمة والتقنيات المتطورة لعدادات المياه من أجل استخراج القراءات آلياً وكسب الوقت في ذلك، فقد قام معاليه مؤخراً بتوقيع عقد مع إحدى الشركات الوطنية وترسية مشروع عليها لتوريد وتنفيذ نظام قراءة العدادات عن بعد "AMR" مع توريد وتركيب عدادات آلية القراءة بمدينتي الدمام والخبر، حيث ستقوم المديرية من خلال هذا المشروع بتركيب واستبدال مايصل إلى (22547) عدّاداً بأحجام مختلفة تتدرج من ثلاثة أرباع البوصة إلى بوصة واحدة وبوصة ونصف وبوصتان، وذلك في عدد من الأحياء بالمدينتين.
تكلفة المشروع
* كم تبلغ تكلفة هذا المشروع ومتى يتم الانتهاء منه؟
- تبلغ تكلفة المشروع (19,999,445) ريالاً ومدة التنفيذ سنة واحدة وقد باشرت الشركة المنفذة عملها أواخر شهر شوال المنصرم وستنتهي العام المقبل.
تقنيات متطورة
* ما الهدف الأساسي من استبدال العدادات الحالية؟
- يهدف هذا المشروع إلى استبدال العدادات الحالية بأخرى حديثة وذلك باستخدام التقنيات المتطورة التي من خلالها يتم جلب القراءات آلياً وتحويلها مباشرة إلى مركز إصدار الفواتير بالمديرية، وقد سبق هذا المشروع مشروع مماثل في عدد من محافظات المنطقة الشرقية.
يذكر أن المشروع لنقل المياه من محطة تحلية مرافق في الجبيل إلى محافظات المنطقة الشرقية بلغت تكلفته ما يقارب ال "1.6" مليار ريال عبر خط أنابيب يبلغ طوله أكثر من "132" كيلومترا بأحجام ومقاسات مختلفة، وبلغ مجموع الخزانات في محطة الضخ "3" خزانات ومجموع الخزانات في محطات الخلط "9" خزانات، وستزود شركة مرافق المؤسسة العامة لتحلية المياه بما يقارب من "500" ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، لتضاف للكميات التي تنتجها محطات تحلية الخبر 2 والخبر 3 التي تبلغ طاقتها الإنتاجية ما يقارب ال "430.000" مترا مكعبا يومياً، حيث سيتم تغذية بعض محافظات المنطقة الشرقية ب 930.000 متر مكعب يومياً وبزيادة تقدر 10 بالمائة عن الإنتاج الحالي.
ويتوقع أن تضخ تلك الكميات قبل نهاية هذا العام حيث أنهت مديرية المياه استعداداتها لاستقبل المياه المحلاة وتوزيعها على مدن المنطقة الشرقية التي تنتظر بفارغ الصبر هذا المشروع لأنها معاناتهم من المياه المالحة التي كلفتهم مبالغ باهظة في الصيانة الدورية لمنازلهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.