حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إجراء محادثات سرية مع الرجل الثاني في طالبان
قوات (الناتو) أجبرت مقاتلي "الحركة" على الهروب من قندهار
نشر في الرياض يوم 22 - 10 - 2010

ذكرت صحيفة ديلي تليغراف الصادرة امس أن مسؤولين افغان وأمريكيين أجروا محادثات سرية مع الرجل الثاني في حركة طالبان، فيما اعتبرته أقوى مؤشر حتى الآن على أن محادثات السلام الموضوعية قد بدأت بين هذه الأطراف.
وقالت الصحيفة إن الملا عبد الغني برادر كان أبرز قائد عسكري في طالبان قبل اعتقاله في مدينة كراتشي في شباط/فبراير الماضي من قبل قوات الأمن الباكستانية، وتردد بأنه ساعد زعيم الحركة الملا عمر على الهرب عبر الحدود الافغانية بعد الغزو الامريكي لافغانستان عام 2001 على دراجة نارية.
واضافت أن الملا برادر أُخلي سبيله من الحجز الباكستاني جراء موقفه الداعم لاجراء محادثات سلام يمكن أن تقود إلى استبعاد المتشددين في طالبان وسافر مع ثلاثة من مساعديه البارزين إلى افغانستان تحت حماية قوات الناتو، مع أن الملا عمر يعارض فتح أي حوار قبل انسحاب قوات منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) من افغانستان.ونسبت الصحيفة إلى مسؤول افغاني قوله "إن برادر لا يتصرف بالنيابة عنا لكنه يقوم بعقد لقاءات مع جهات في منظمته لبناء توافق في الآراء من شأنه أن يسمح لطالبان بالجلوس على طاولة الحوار".وكان الجنرال ديفيد بترايوس قائد قوات الناتو في افغانستان كشف بأن شخصيات طالبانية تم منحها ممراً آمناً إلى افغانستان لاجراء محادثات، بعد تواتر مزاعم بأن قادة بارزين من طالبان من بينهم اعضاء في مجلس شورى الحركة وشبكة حقاني، يشاركون في المحادثات.
واشارت الصحيفة إلى أن قادة طالبان اعترفوا بأن الملا برادر موجود في افغانستان الآن، فيما أكد مسوؤل باكستاني أنه لم يعد محتجزاً في باكستان.
ونسبت إلى مايكل سمبل، مبعوث الاتحاد الأوروبي السابق في افغانستان، قوله "ما تزال هناك حواجز كثيرة أمام التوصل إلى اتفاق، ولكن إذا كانت الولايات المتحدة وحلف الأطلسي بدآ في اتخاذ نهج أكثر ابتكاراً حيال قادة طالبان والنظر إليهم كشركاء محتملين للسلام في افغانستان، فإن ذلك يمثل خطوة إلى الأمام".
من جانبهم قال قادة عسكريون في حلف شمال الأطلسي "الناتو" ومسؤولون أفغان إن القوات الأميركية والأفغانية تلاحق منذ بعض الأسابيع عناصر حركة "طالبان" في معظم أنحاء إقليم قندهار بجنوب أفغانستان، وأجبرت كثيراً من المقاتلين المخبأين على الهروب من معاقلهم حيث يتواجدون منذ سنوات.
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مسؤولين ومواطنين أفغان أن استخدام صواريخ "كروز" ضد مخابئ قادة المسلحين حول قندهار أجبرت كثيراً من هؤلاء على الانسحاب عبر الحدود إلى باكستان، وأن قطع خطوط الإمدادات أمام المسلحين جعلت من الأصعب لهم شن الهجمات على الأقل حالياً.
وأشارت إلى أن قادة "الناتو" العسكريين يحذرون من تضخيم نجاحاتهم، فهم يعرفون أنهم ارتكبوا خطأ سابقاً هذه السنة عندما شرعوا في عملية كبيرة في منطقة المرجة بإقليم هلمند لم تدم نجاحاتها، لكنهم قالوا إنهم يحرزون "تقدماً مدروساً" وسلبوا المسلحين زمام المبادرة.
وقالت الصحيفة إن المسؤولين الغربيين والأفغان يتكلمون بوضوح أكبر ويقولون إن الخسائر الفادحة لحركة "طالبان" استنزفت زخمها في قندهار حيث أن الجهد المدني والعسكري يغيّر المزاج العام ويحسّن الأمن.
وقال القائد العسكري البريطاني في "الناتو" بجنوب أفغانستان الذي أشرف على العملية في قندهار خلال العام الفائت نيك كارتر "المبادرة باتت بيدنا. لقد خلقنا زخماً.. لا شك أن لهذا أثراً".
وذكرت الصحيفة أن قوات "الناتو" عانت من نكسات في أرجاء أخرى من أفغانستان ويقول بعض المسؤولين العسكريين إن التقدم المحرز في قندهار قد لا يشكل نقطة تحول في الحرب ككل.
وأشارت إلى أن "طالبان"على سبيل المثال فاجأت الأميركيين بسيطرتها على بعض المناطق الشمالية حيث كانت طردت بشكل تام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.