الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الغذاء والتغذية


دهون الجسم
* أنا فتاة وأعاني من زيادة الوزن، فكيف أستطيع خفض الدهون من وزني؟
(ليلى/ الرياض)
- من أهم وسائل خفض دهون الجسم هي استخدام الحمية الغذائية الصحية مع ممارسة الرياضة التي تتناسب مع الوزن والعمر والنشاط الجسدي، ولخسارة دهون الجسم بشكل رئيسي يجب أن نكون أكثر إصرارا في ممارسة رياضة خفيفة لمدة طويلة من الوقت، فكلما تحركنا وقتا أكثر (أكثر من ساعة) فإننا بذلك نحرق مزيدا من مخزون دهن الجسم، بينما ممارسة رياضة مجهدة لوقت قصير يجعلنا نخسر سعرات حرارية كثيرة خلال وقت قصير ولكنها في الغالب تحرق النشويات وليس الدهون، لذلك يفضل دائما ممارسة رياضة مريحة ومستمرة لمدة طويلة، ولنبدأ بممارسة رياضة سهلة لمدة نصف ساعة على الأقل في البداية لمدة خمسة أيام في الأسبوع، ثم نزيد مدة التمرين تدريجيا بشكل متواصل لمدة ساعة على الأقل، وعندما نلاحظ زيادة سرعة نبضات القلب إلى أن نصل تدريجيا بعد عدة أسابيع إلى السرعة التي تتناسب مع عمرك، فإن ذلك من أفضل الطرق الصحية التي يمكن بها خفض الدهون من الجسم.
الرضاعة الطبيعية
* إنني أرضع طفلتي رضاعة طبيعية، فهل يمكن أن تتسبب الرضاعة الطبيعية في إصابة طفلتي بالإسهال، وكيف أتعرف على مدى كفايتها من كمية الحليب؟
(أم نورة)
- إن الإرضاع الطبيعي هو الغذاء الأفضل للطفل، وعلى العكس تماما، فالرضاعة الطبيعية تخفف من إصابة الأطفال بالإسهال الحاد أو الإمساك، فالطفل الذي يرضع طبيعيا من أمه يتبرز عادة بعد كل رضعة برازا لونه أصفر مائل إلى الخضرة قليلا، وهذا لا يعد إسهالا، كما يتبول من 6 إلى 8 مرات تقريبا في اليوم، ويجب أن تلاحظي مدى زيادة الوزن ونمو الجسم طبيعيا، فذلك يدل على مدى كفايته من كمية الحليب، علما بأنه خلال الأسابيع الأولى على الأم أن ترضع طفلها حسب الطلب، حتى لو كان كل ساعة أو ساعتين، فحليب الأيام الأولى (اللبأ) غني بالمواد التي توفر المناعة الأولية للطفل ضد العدوى والأمراض، واعلمي أن إرضاع الطفل الماء والسكر واليانسون عادة سيئة هو في غنى عنها، وأن الطفل الذي يرضع الحليب المجفف يزيد وزنه أكثر من الذي يرضع طبيعيا من ثدي أمه.
القرحة
* إنني مصاب بالقرحة، فما هي الأغذية التي لا ينصح بتناولها لمرضى القرحة؟
(أبو عبدالعزيز/ عفيف)
- تصيب القرحة عادة الجزء الأسفل من المريء أو المعدة أو أعلى الأمعاء، وهناك بعض الأغذية التي تزيد من إفراز حموضة المعدة وبالتالي زيادة حدة القرحة، وتشمل:
القهوة والشاي والشوكولاته والكولا والبهارات والحمضيات والطماطم، مع أهمية تجنب الأغذية الحريقة، وحسب خطورة القرحة يمكن أن يصف لك الطبيب الأدوية التي تتناسب مع حالتك الصحية، بالإضافة إلى أهمية مقابلة أخصائي تغذية لوضع نظام غذائي متكامل، يشمل الأغذية التي يمكنك تناولها والأغذية التي يجب عليك تجنبها، وعليك أن تهتم بتخفيف الضغوط. والبعد عن الشحن والصخب والإثارة، واحرص على مضغ الطعام جيدا، وتجنب المشاحنات أثناء تناول الطعام، واحذر من ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة.
حساسية من حليب البقر
* أصيب طفلي بطفح جلدي وبعض التورمات في الوجه واليدين واستفراغ وإسهال، وقد شخصه الطبيب بإصابة طفلي بالحساسية من حليب البقر، فما هي أسباب ذلك؟
(أبوعبدالمحسن/ الدمام)
- من أكثر أنواع الحساسية شيوعا هو الحساسية من حليب البقر، حيث يمكن أن تصيب الطفل عند تناوله حليب البقر قبل بلوغه العام، وذلك بسبب نوع معين من البروتين في حليب البقر يصعب على جهاز المناعة للطفل الرضيع التعرف عليه واستيعابه، وتختلف عوارض الإصابة من تشنجات معوية وإسهال وطفح جلدي وإكزيما، وقد تصل حدته إلى درجة الموت المفاجئ، لذلك ننصح الأمهات بالرضاعة الطبيعية لأطفالهن لأطول فترة ممكنة، وأن يستخدمن الحليب الصناعي المناسب إذا اضطررن إلى ذلك، ولا ننصح مطلقا بتناول الحليب البقري إلا عندما تسحب منه البروتينات المسببة للحساسية، علما بأن الحساسية من حليب البقر عادة تزول في 90% من الحالات بعد بلوغ الطفل عامه الأول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.