ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة والأردن يؤكدان عزمهما الارتقاء بالعلاقات الثنائية في كافة المجالات
المستثمرون السعوديون في مقدمة المستثمرين العرب في الأردن
نشر في الرياض يوم 04 - 10 - 2010

أكد الأردن والسعودية عزمهما على الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي في مختلف المجالات خصوصا الاقتصادية منها والعمل على إزالة المعيقات التي تواجهها، حيث قال وزير الصناعة والتجارة الأردني المهندس عامر الحديدي ووزير النقل السعودي الدكتور جباره بن عيد الصريصري الذي يرأس وفد المملكة لاجتماعات اللجنة الأردنية - السعودية المشتركة التي بدأت أعمالها في عمان أمس إن المساعي المشتركة لكلا الجانبين لتطوير مختلف اشكال العلاقات بينها تنطلق من توجيهات قيادتي البلدين وحرصهما الدائم على تميز هذه العلاقات وتسخيرها لخدمة المصالح المشتركة وتسخير الظروف لتعزيز التعاون الاقتصادي وتشجيع فعاليات القطاع الخاص ورجال الاعمال على اقامة مزيد من المشروعات الاستثمارية في ضوء الفرص المتاحة.
من جهته قال الصريصري اننا نعمل كفريق واحد لخدمة المصالح المشتركة بما يترجم توجيهات قيادتي البلدين، مؤكدا العمل على تطوير العلاقات بين الاردن والسعودية بمختلف اشكالها على المستوى الحكومي والقطاع الخاص، مشيرا إلى أهمية الاستثمارات المشتركة التي تعود بالنفع لصالح البلدين وضرورة تحفيز رجال الاعمال للبحث عن مجالات الاستثمار الممكنة. واضاف ان مجلس الاعمال الاردني السعودي المشترك يعتبر احدى الادوات المهمة لتفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين، لافتا الى ان تعزيز المجلس سينعكس ايجابا على مستوى العلاقات الاقتصادية ويفتح المجال أمام قيام استثمارات مشتركة وخاصة في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة. إلى ذلك قال وزير الصناعة والتجارة الأردني المهندس عامر الحديدي على هامش اجتماعات اللجنة ان السعودية والأردن يتميزان بقوة ومتانة العلاقات الثنائية والعمل باستمرار لتدعيمها والارتقاء بمستواها وبناء حالة متميزة من التعاون الاقتصادي في شتى المجالات. وأكد استمرار التنسيق بين الجانبين لتطوير التعاون الاقتصادي وحل كافة الاشكالات التي تظهر احيانا وذلك على أساس تعزيز العلاقات الاقتصادية، مبديا استعداده لاستقبال أي ملاحظات من رجال الاعمال والمستثمرين السعوديين مباشرة والعمل على حلها بالسرعة الممكنة. من جهة أخرى حامت نسبة الاستثمارات الأجنبية في بورصة عمان لنهاية شهر سبتمبر حول مستواها في نهاية 2009 البالغة 45.2 بالمئة لكن مع تراجع في القيمة بنحو مليار دينار، وبلغت قيمة استثمارات غير الأردنيين (العرب والأجانب) لنهاية سبتمبر من العام الحالي 9525 مليون دينار مقابل 10443 مليون دينار لنهاية 2009. وجاء السعوديون في مقدمة المستثمرين العرب والأجانب بنسبة 7 بالمئة بقيمة 1468 مليون دينار، تبعهم الكويتيون ثانيا بنسبة 5.7 بالمئة بقيمة 1198 مليون دينار واللبنانيون ثالثا بنسبة 4.7 بالمئة بقيمة 997 مليون دينار. وجاء في المرتبة الرابعة المستثمرون الذين يحملون الجنسية الأميركية بنسبة 4.5 بالمئة بقيمة 945 مليون دينار، وخامسا القطريون بنسبة 4.1 بالمئة بقيمة 863 مليون دينار، ثم الاستثمارات العربية المشتركة بنسبة 2.8 بالمئة بقيمة 585 مليون دينار. وفي المرتبة السابعة المستثمرون الليبيون بنسبة 3.2 بالمئة بقيمة 488 مليون دينار، وثامنا البحرينيون بنسبة 2 بالمئة بقيمة 422 مليون دينار، وتاسعا جزر القناة جيرسي 1.9 بالمئة بقيمة 397 مليون دينار. وبلغت نسبة ملكية العرب والأجانب في البنوك 57.578 بالمئة منها 50.5 بالمئة للعرب، كما بلغت نسبة ملكيتهم في قطاع التأمين 25.971 بالمئة منها 17.92 بالمئة للعرب. وبلغت نسبة ملكية العرب والأجانب في قطاع الخدمات 14.566 بالمئة منها 9.4 بالمئة للعرب، فيما بلغت نسبة ملكيتهم في قطاع الصناعة 53.7 بالمئة منها 23.3 بالمئة للمستثمرين العرب.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.