وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات نفسية واجتماعية
نشر في الرياض يوم 01 - 10 - 2010


مُبتعث للدراسة
* ابني مُبتعث للدراسة في إحدى الجامعات الأوروبية ، ويبدو أنه مُتعثر في دراسته ويُعاني من بعض المشاكل النفسية ، حيث ان له سنوات طويلة يدرس وبرغم عرضنا عليه أن يعود إلى المملكة إلا أنه يرفض ويُريد أن يُكمل دراسته الجامعية ، رغم أنه لم يوفق في الدراسة إلا أنه لم يستسلم ويُصر على أن يُكمل دراسته ، وأشعر بأنه ربما قد يُعاني من الكآبة ولكن لا أعرف هل وصل مرحلة مرضية من الكآبة وهل وصل إلى مرحلة يحتاج فيها الى التدخّل العلاجي؟ هل يمكن مساعدتي في موضوع ابني ؟
ن. و
- سيدتي الفاضلة ، من الصعب تشخيص شخص عن بعد ، دون مقابلته ، خاصةً أن المشكلة التي يُعاني منها ليست ذات أعراض تقود باتجاه مرضٍ مُعيّن. ربما يكون يُعاني من اضطراب التكيّف نظراً لحياة الغربة التي قد يكون يُعاني منها. لا أعرف كيف كانت شخصيته قبل أن يذهب إلى البعثة ، وهل كان جيداً في دراسته قبل أن يذهب إلى البعثة ويلتحق بالجامعة ، وهل نسبة ذكائه متوسطة أم مرتفعة؟ وكذلك لا أعلم عن الظروف التي يعيشها في غربته ، وهل هو شخص عائلي يفتقد عائلته والجو الأسري ، وبذلك يُعاني من الوحدة وعدم قدرته على التكيّف مع الجو والوضع الجديد الذي يعيشه. ما تحدثتي عنه بالنسبة لإمكانية إصابته باضطراب الاكتئاب ، من الصعب الحكم على شخص لم أشاهده وأقوم بعمل تقييم الحالة العقلية له. أعتقد أن من أفضل الأمور إقناعه بالذهاب لزيارة طبيب نفسي في البلد الذي يعيش فيه ، و الطبيب هو الذي يستطيع تشخيص ابنك ومعرفة ما إذا كان يُعاني من اكتئاب مرضي ويحتاج إلى تناول علاج.
مضادات الذُهان
* أنا مريض بالاضطراب الوجداني ثُنائي القطب ، وأتناول عددا كبيرا من الأدوية المضادة للذُهان ، والأدوية المضادة للاكتئاب وكذلك الأدوية المثُبتة للمزاج. مشكلتي مع هذه الأدوية أنها تجعلني خاملاً معظم الوقت ، وقد جربّت أن أخففها ولكن كنت أنتكس بنوبات اكتئاب واحياناً بنوبات ارتفاع المزاج ( الهوس ) ، مما جعلني أخشى التلاعب في تناول الأدوية ، وأحافظ على أخذ الأدوية في أوقاتها التي يُحددها الطبيب. مشكلتي في الفترة الأخيرة أصبحتْ هذه الأدوية تُسبب لي بعض المشاكل في العمل ، حيث اني أجد صعوبة في الاستيقاظ ، وحتى بعد الاستيقاظ أكون خاملاً ولا أستطيع القيام بالعمل بالشكل المطلوب ، مع كل ذلك أخشى أن أخفف من تناول الأدوية خشية الانتكاسة ، لأن الانتكاسة بالنسبة لي صعبة جداً ، وتؤثر على نفسيتي بشكلٍ كبير ، خاصةً نوبات الهوس التي توقعني في مشاكل مالية ، واجتماعية و عملية ، ويستغرق الخروج من هذه الانتكاسات وقتا طويلا بالنسبة لي ، وتنتابني فترات من النظرة الدونية لنفسي وإحساسي بالخجل من الأفعال التي أقوم بها خلال نوبات الهوس. سؤالي إلى متى أظل أتناول هذه الأدوية الكثيرة لعلاج الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب؟ وهل هناك مرحلة قادمة يُمكنني فيها التوقف عن تناول الأدوية بشكل تام والعيش بدون أي دواء حيث اني مللتُ الأدوية الكثيرة ، وكذلك الخوف من الانتكاسات التي قد تُصيبني بسبب توقفي عن علاجي. هل مرّ عليك مريض اضطراب وجداني ثُنائي القطب تم شفاؤه بشكلٍ تام؟ بانتظار ردكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ر. ش
- أستاذي الفاضل ، أسعد الله أيامك بكل خير وأتمنى أن يمنّ الله عليك بوافر الصحة والعافية. ياسيدي الكريم أشكر لك صراحتك الكبيرة التي تحدثت فيها عن مرضك ، وهو مرض مُنتشر في العالم ، وهو مرض للأسف يُصيب كثيرا من الأشخاص ، وهو أكبر مرض تلعب الوراثة دورا فيه بالنسبة للأمراض النفسية. أتفق معك فيما قلته من ناحية صعوبة هذا المرض وللأسف فإن هناك بعض المرضى ، الذين هم في مثل حالتك يحتاجون لأدوية كثيرة للسيطرة على هذا المرض الذي قد يكون مزُعجاً بشكلٍ كبير في كثير من الأحيان. أيضاً أنت على حق في أن بعض الحالات تحتاج أدوية من مضادات الذُهان وكذلك مضادات الاكتئاب وأيضاً مثبتات المزاج ، وهذه الأدوية لها أعراض جانبية مُزعجة تؤثر على القدرة على جميع مناحي الحياة ، العملية والاجتماعية ، وكما ذكرت أنت بأن بعض هذه الأدوية تؤدي إلى الخدر والذي بالنسبة لك يُسبب صعوبة الاستيقاظ وكذلك الخدر أثناء تأديتك العمل. ما أراه هو أن تحاول التفاهم مع طبيبك المعالج بأن يحاول أن يستبدل لك الأدوية التي لها أعراض جانبية بالنسبة للخدر بأدوية أقل خدراً حتى لا تؤثر على عملك ، مع ملاحظة استجابتك لهذه الأدوية الأقل خدراً. وأفضل أن تتناول هذه الأدوية في وقتٍ مُبكر من الليل حتى تستطيع الاستيقاظ لعملك وأنت أكثر تنبهاً حتى يُمكنك من تأدية عملك وأنت أكثر نشاطاً. لا أنصحُك بترك أو بتغيير أي علاج دون استشارة طبيبك المعالج ، نظراً لصعوبة حالتك – كما يبدو لي – وسرعة انتكاستك عندما يتم التلاعب بالأدوية وما يعود عليك ذلك بنتائج سلبية من النظرة الدونية لنفسك وكذلك شعورك بالخجل من السلوكيات التي تقوم بها اثناء نوبات الهوس. من الصعب الإجابة على السؤال الذي سألته حول هل يمكنك التوقف تماماً عن الأدوية ، لكن من خلال رسالتك أعتقد بأنه ربما يكون من الصعب إيقاف العلاج تماماً بالنسبة لحالتك ، خاصةً بأن الدراسات تُشير إلى أن كثيرا من مرضى الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب يحتاجون إلى أن يستمروا بتناول الأدوية لعلاج هذا المرض لفترةٍ طويلة قد تستمر مدى الحياة. أهم من يستطيع تقييم حالتك الصحية واستمراريتك على الأدوية هو طبيبك المعالج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.