نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملا: القيادة تولي جل اهتمامها لعملية التحول نحو التعاملات الإلكترونية في المملكة
افتتح المؤتمر الوطني للتعاملات الالكترونية الحكومية الثاني..
نشر في الرياض يوم 27 - 09 - 2010

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز افتتح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد بن جميل ملا المؤتمر الوطني للتعاملات الالكترونية الحكومية في دورتها الثانية ببرج المملكة بالرياض مساء امس حيث بدأ بزيارة العرض المصاحب للمؤتمر والذي شاركت فيه (95) جهة حكومية وعدد من الشركات الكبرى ذات العلاقة بعمليات الحكومة الالكترونية.
وكان حفل الافتتاح قد بدأ بزيارة وزير الاتصالات للمعرض اطلع خلاله على العديد من الخدمات الالكترونية التي تقدمها الجهات المشاركة وكذلك التقنيات الحديثة التي تعرضها الشركات ، ثم بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة الدكتور عبدالرحمن الجعفري محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس اللجنة التوجيهية لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية رئيس اللجنة الإشرافية للمؤتمر الوطني الثاني للتعاملات الإلكترونية الحكومية.
وقال الجعفري: ان هذا المؤتمر يهدف إلى حث الخطى إلى المزيد من تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، وإبراز جهود الجهات المختلفة في هذا الاتجاه، وتأصيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، ونقل المعرفة التقنية والتجارب العالمية المتميزة للمملكة، ورفع الوعي فيما يتعلق بالتعاملات الإلكترونية.
وأوضح أنه على مدى الأيام الثلاثة القادمة، هناك عشر جلسات يشارك فيها خمسون متحدثاً من القيادات الحكومية والخبراء المحليين والدوليين إضافة إلى معرض مصاحب يضم خمسة وتسعين (95) جناحاً تشارك الجهات الحكومية فيها بعرض خدماتها ومشاريعها الإلكترونية، وعدد من شركات القطاع الخاص المشاركة في تنفيذ مشاريع التعاملات الإلكترونية.
ملا يلقي كلمة بالمناسبة « عدسة : محمد السعيد »
وفي هذا المؤتمر يتم إطلاق (جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية) و التي تحظى برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله.
واضاف لدينا الآن (126) جهة حكومية تنفذ وتقدم حوالي ألف (1000) خدمة إلكترونية، إضافة إلى بدء عدد كبير من الجهات الحكومية الأخرى رحلتهم نحو التحول إلى التعاملات الإلكترونية بجدية واهتمام ما يعني المزيد من الخدمات الإلكترونية .
ثم تلا ذلك كلمة لوزير الإتصالات وتقنية المعلومات رحب فيها بالحضور وتقدم باسم المؤتمر بالشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين على رعايته الكريمة لهذا المؤتمر ولجائزة الانجاز الاولى للتعاملات الحكومية ودعا الله ان يعينه ويسدد خطاه لكل مافيه الخير والرخاء لهذا الوطن، تلا ذلك عرض فيلم عن المؤتمر.
وأكد ملا أن القيادة الرشيدة تولي جل اهتمامها لعملية التحول نحو التعاملات الالكترونية في المملكة.
تكريم التأمينات الاجتماعية
بعد ذلك جاءت كلمة المهندس على آل صمع المشرف العام على جائزة الانجاز بفروعها الستة والمدير العام لبرنامج يسر الذي تحدث عن الهدف من هذه الجوائز وطرق التحكيم فيها وطرق القياس للتحول نحو التعاملات الالكترونية في الدوائر الحكومية حيث بلغ عدد الجهات المتنافسة 152 جهة وبعد ذلك تم الاعلان عن الفائزين بالجوائز وتسليمهم الدروع التذكارية والجوائز ثم تكريم الجهات الافضل اداء في مؤشر قياس التحول الثالث وتكريم الجهات الحكومية ذات الخدمات الاكثر وتكريم رعاة المؤتمر واختتم الحفل بتناول طعام العشاء.
الحائزون على الجوائز والتكريم
فازت 16 جهة حكومية بجائزة الانجاز الحكومي في خمسة فروع، بينما فاز 3 أفراد بجائزة الإسهام الإلكتروني، وتصدرت وزارة الخارجية قائمة «تقديم خدمات أفضل لافراد المجتمع» مقابل خدمات التأشيرات الإلكترونية، تلتها وزارة التعليم العالي في منظومة التعاملات الإلكترونية لبرنامج الملك عبدالله للابتعاث الخارجي، وجاءت بعد ذلك الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بخدمة موقع خرائط الرياض.
وفي فرع التعاون بين الجهات الحكومية لتقديم خدمات أفضل، فازت وزارة العمل لتقديمها خدمات ربط وزارة العمل ووزارة الداخلية، وأمانة المدينة المنورة لتقديمها خدمة قاعدة بيانات المخطط الإقليمي لمنطقة المدينة المنورة، و الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتقديمها التنسيق الوطني لإدارة المعلومات البيئية من خلال بوابة إلكترونية.
وفي فرع تعزيز الاقتصاد الوطني فاز نظام المدفوعات الالكترونية (سداد)، وأمانة منطقة الرياض لتقديمها اصدار رخصة البناء الفورية، وأمانة منطقة المدينة المنورة لتقديمها خدمة رخص المحال (إصدار وتجديد).
وفي فرع الريادة الإلكترونية، فاز مجلس الشورى لتقديمه برنامج المجلس الالكتروني (شاور)، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتقديمها مبادرات الريادة الإلكترونية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
وفي فرع المساهمة في تقليص الفجوة الالكترونية، فازت إمارة المنطقة الشرقية لتقديمها توفير خدمة الإنترنت اللاسلكي للمستفيدين مجانا بالمنطقة الشرقية، والمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية لتقديمها برنامج أوتار (البرنامج الإلكتروني لاستقبال وإرسال نتائج تحليل عينات السموم آليا)، وأمانة محافظة جدة لتقديمها برنامج تحصيل الإيرادات والأنظمة المساندة.
وعلى مستوى الأفراد حقق جائزة الإسهام الالكتروني كل من الدكتور محمد أحمد الأفندي لتقديمه فكرة التوقيع وختم المستندات عن بعد باستخدام تقنيات مائية رقمية وفق تشفير إلكتروني، والدكتورة أروى يوسف الأعمي لتقديمها فكرة المركز المعرفي للحكومة الإلكترونية، والأستاذ محمد بن دغيليب الصاعدي لتقديمه فكرة الوكالة الإلكترونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.