معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيد رمز وقوة تغيير

لكل أمة من الأمم أعيادها الخاصة بها، وقد يكون العيد استذكاراً لمناسبة سعيدة أو إحياء لذكرى مناسبة أليمة، وقد يكون ختاماًَ لعمل صالح، وقد سمي العيد بهذا الاسم لأنه يتكرر سنوياً فهو يعود بميعاد ثابت من كل عام. والشعوب المختلفة لها طقوس وأساليب مختلفة في إظهار الفرح والسرور والبهجة أو إظهار الألم والحسرة حسب نوع العيد المراد إبرازه واظهار التأثر به.
والأعياد قد تكون دينية أو دنيوية أو مختلطة، وقد كانت الأعياد قديماً وثيقة الارتباط بالمواسم مثل مواسم الحصاد ومواسم المطر وغيرهما من المواسم التي تهم الإنسان، ولعل أهم الأعياد المعروفة عالمياً تلك التي يمارسها المسلمون والمسيحيون واليهود.
لتكن أعيادنا وقفة صدق مع النفس ووقفة صدق مع الآخر ووقفة صدق مع الوطن حباً وانتماء وتضحية. وليكن العيد دافعاً نحو مزيد من وحدة الكلمة. وصدق التوجه
فالمسلمون لديهم عيدان سنويان رئيسيان هما عيد الفطر وعيد الأضحى، بالإضافة إلى عيد أسبوعي هو يوم الجمعة كما أن هناك مناسبات يحتفى بها وقد تسمى عيداً لدى بعض الطوائف والفرق أو بعض الأقطار مثل مناسبة رأس السنة الهجرية والمولد النبوي ويوم عاشوراء وتحري ليلة القدر وهذا الاحتفاء إما أن يكون على شكل عبادة مثل الصلاة والصيام والقيام أو تكون له مظاهر أخرى، هذا بالإضافة إلى المناسبات الدنيوية التي يتم إحياء ذكراها سنوياً مثل اليوم الوطني وغيرها من المناسبات التي يستفاد من إحياء ذكراها في تقييم ما تم انجازه والتحفيز لما سوف يتم انجازه في المستقبل ناهيك عن تذكير الأجيال الناشئة بأمجاد الأمة وأهمة المحافظة عليها.
أما أهم الأعياد عند المسيحيين فهي عيد البشارة وعيد الميلاد وعيد الغطاس وعيد رأس السنة وعيد القيامة وعيد أحد الزعف، وتعتمد مواعيد تلك الأعياد على التاريخ الميلادي.
أما أهم الأعياد اليهودية فهي عيد رأس السنة العبرية وعيد يوم الغفران وعيد المظلة وعيد التدشين وصوم العاشر من طيفيت (اسم شهر عبري) وعيد الأشجار وعيد الفصح وعيد ذكرى خراب الهيكل، ومن الجدير بالذكر أن أغلب الأعياد عند اليهود عبارة عن إحياء لذكرى إليمة مر بها اليهود عبر تاريخهم وذلك لتذكير الأجيال المتتابعة بتلك الكارثة وذلك لتوريثها من جيل إلى آخر. كما أن لديهم أعياداً مستحدثة مثل ذكرى المحرقة (الهولي كوست) وأحياء ذكرى الساقطين في القتال. هذا ويتم حساب مواعيد الأعياد اليهودية عن طريق التقويم اليهودي الذي يعتمد على خوارزمية ترصد الأهلة لكل شهر جديد كما تتم الملاءمة بين الدورة القمرية والدورة الشمسية بحيث يحل العيد في موسمه المحدد من كل عام، هذا ويبدأ العيد لديهم قبل غروب الشمس بنصف ساعة وينتهي بعد مرور خمس وعشرين ساعة من بدايته.
هذا وقد استحدثت في الدول الغربية مناسبات وأعياد مختلفة مثل عيد الأم وعيد الحب وعيد النصر وعيد الموالد وذكرى اليوبيل الفضي والذهبي وعيد الاستقلال وغيرها من الأعياد التي لبعض منها أهداف اقتصادية وبسبب الدعاية لها وتكرارها وتعود الناس عليها نسي الناس أن الأساس من استحداث تلك الأعياد المحدثة والمستجدة هو أساس ذو أبعاد مادية بحتة.
وعل العموم فإن أعياد المسلمين المتمثلة في عيدي الفطر والأضحى هي أفضل الأعياد قاطبة وذلك لاشتمالهما على المعاني والقيم الدينية من خلال إحياء الشعائر والفرح بانجازها وإظهار التكافل من خلال إخراج الزكوات وتقديم الصدقات والاهتمام بالفقير. أما مظاهرها الدنيوية فتتمثل في لبس الجديد واظهار الفرح والبهجة وتبادل الزيارات وإشاعة المحبة والمودة مع العلم أن تلك المظاهر الدنيوية لها بعد ديني حيث أن تلك المعاني جزء مما يحث الإسلام عليه ويعد بالإجر لمن أخلص النية فيه.
وفي الحقيقة فإن لتلك الأعياد أبعاداً سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية إلا أن تلك الأبعاد لم تفعل بصورة جوهرية على الرغم من أهميتها خصوصاً في خضم عجلة الدعاية الضخمة للأعياد غير الإسلامية التي تنقل حية على الهواء من قبل الفضائيات المختلفة والتي لها تأثير كبير على المشاهد والتي تدعمها الدعاية ويشد من أزرها الفراغ الإعلامي المضاد.
إن تطوير أساليب الاحتفال بالعيد وبما لا يتعارض مع أحكامه وسننه ومستحباته أصبح ذا أهمية كبرى، خصوصاً أنه يوجد بيننا جاليات يقدر عددها بحوالي ثمانية ملايين نسمة يحسن أن يتأثروا بأعيادنا حتى إذا عادوا إلى بلدانهم حملوا معهم بعضاً من تلك المظاهر الإسلامية وعمموها ونشروها فهم يشكلون سفراء يحسن الاهتمام بهم، إن العيد قد لقي اهتماماً خاصاً، من قبل الفقهاء والشعراء، فالفقهاء كتبوا في تشريعاته وواجباته وسننه ومستحباته وأحكامه المختلفة، أما الشعراء فقد وجدوا في العيد مادة خصبة منذ الصدر الأول للإسلام. هذا وقد تم تناول العيد من قبل الشعراء كل من زاويته وشعوره ولهذا تفاوتت أحاسيسهم اتجاهه قوة وضعفاً فبعضهم تغنى بالفرح والسرور والحبور والبعض الآخر تناوله من زاوية مكتئبة وثالث تحدث عن التضاد بين الفرح بالعيد ومعاناة الأمة.
ومن الأمثلة على ذلك:
في وصف هلال العيد يقول ابن الرومي:
ولما انقضى شهر الصيام بفضله
تجلى هلال العيد من جانب الغرب
كحاجب شيخ شاب من طول عمره
يشير لنا بالرمز للأكل والشرب
أما ابن المعتز فإنه يرحب بالفطر والتبكير في زيارة الأصحاب ويصف الهلال:
أهلاً بفطر قد أضاء هلاله
فالآن فاغد على الصحاب وبكر
وأنظر إليه كزورق من فضة
قد أثقلته حمولة من عنبر
في المعنى الأخروي للعيد يقول أبو إسحاق الألبيري:
ما عيدك الفخم إلا يوم يغفر لك
لا أن تجر به مستكبراً حللك
كم من جديد ثياب دينه خلق
تكاد تلعنه الاقطار حيث سلك
ومن مرقع الاطمار ذي ورع
بكت عليه السما والأرض حين هلك
كما أن كثيراً من الشعراء يستشعر أهمية استغلال مناسبة العيد للانفاق على الفقراء والمحتاجين والمعوزين في ذلك:
يقول الجبلاطي:
طاف البشير بنا منذ أقبل العيد
فالبشر مرتقب والبذل محمود
يا عيد كل فقير هز راحته
شوقاً وكل غني هزه الجود
أما محمد الأسمر فيقول في ذلك:
هذا هو العيد فلتصف النفوس به
وبذلك الخير خير فيه ما صنعا
أيامه موسم للبر تزرعه
وعند ربي يخبي المرء ما زرعا
فتعهدوا الناس فيه من أضر به
ريب الزمان ومن كانوا لكم تبعا
وبددوا عن ذوي القربى شجونهم
دعا الإله لهذا والرسول معا
وهناك شعراء مر عليهم العيد وهم في وضع مأساوي لذلك تجدهم يصورون وضعهم في العيد وفي ذلك:
يقول المتنبي:
عيد بأية حال عدت يا عيد
بما مضى أم لأمر فيك تجديد
أما الأحبة فالبيداء دونهم
فليت دونك بيداً دونها بيد
أما المعتمد بن عباد فيقول بعد زوال ملكه ودخوله السجن واستبداد الفقر بعائلته:
فيما مضى كنت بالأعياد مسروراً
وكان عيدك باللذات معمورا
وكنت تحسب أن العيد مسعدة
فساءك العيد في أغمات مأسورا
ترى بناتك في الاطمار جائعة
في لبسهن رأيت الفقر مسطورا
معاشهن بعيد العز ممتهن
يغزلن للناس لا يملكن قطميرا
يطأن في الطين والأقدام حافية
تشكو فراق حذاء كان موفورا
كما أن هناك شعراء يقارنون الفرح بالعيد واحتلال القدس وفي ذلك:
يقول أبو ريشة:
عيد ما افتر ثغر المجد يا عيد
فكيف تلقاك بالبشر الزغاريد
يا عيد كم في روابي القدس من كبد
لها على الرفرف العلوي تعييد
ويقول عمر بهاء الدين الأميري:
ما العيد و(القدس) في الأغلال
وفي الخليل ملمات وتشريد
واللاجئون صيام العيد فطرهم
وبشر أطفالهم هم وتسهيد
وعلى العموم فإن العيد يمكن أن يعتبر قوة ورمز تغيير ينتقل فيه الناس من حال إلى حال، فليكن التغيير شاملاً وعاماً في الأنفس والعقول، في المظهر والمخبر، في الآمال والتطلعات، في الخطط والاستراتيجيات، في الانفتاح والحوار، في التعايش وعدم الانكار، ففي الحياة متسع للجميع دون تناحر أو صراع أو إلغاء، فالتطرف مرفوض سواء كان دينياً أو ليبرالياً، فالوسطية دين وديدن هذه الأمة. فلتكن أعيادنا أعياد محبة وأخاء وتكاتف، ولنكن متكاملين فيما بيننا كل يحب لأخيه ما يحب لنفسه. ولنسع إلى إبعاد كل ما يسبب التنافر والخصام من خلال تعميق الإيمان بوسطية الإسلام والالتزام بنواهية عن الحسد والمنافسة غير الشريفة والمباهاة والكبر والحقد والضغينة والنميمة والوشاية وتصديق الشائعات وبث الأراجيف ناهيك عن تفسير نوايا ومكنونات الآخرين دون دليل أو بينة.
لتكن أعيادنا وقفة صدق مع النفس ووقفة صدق مع الآخر ووقفة صدق مع الوطن حباً وانتماء وتضحية. وليكن العيد دافعاً
نحو مزيد من وحدة الكلمة. وصدق التوجه، وأن تفعيل تلك التوجهات يصب في خانة الأمن الوطني ويؤسس لأمن فكري لا تشوبه التناقضات.. والله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.