نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد عيد: عمر راجخان «نسم كفراتنا» قبل الإفطار
أشاد بوقفة «الرياض» معه منذ كان لاعباً:
نشر في الرياض يوم 02 - 00 - 2010

بينما يقف المتابع لمشاهير الرياضة على عطائهم في الملاعب، أو قيادتهم لدفة المؤسسات الرياضية؛ يأتي شهر رمضان المبارك فرصة مواتية للغوص في خفايا اللاعب الشهير، والإداري الناجح، والمسؤول في الاتحادات واللجان.
«دنيا الرياضة» في ثلاثين حلقة تزيح الستار للقارئ عما تكنه نفوسهم وطباعهم تجاه الغير وتختزله آراؤهم في حياتهم اليومية بما يقدمونه بشكل لم يعتده الجمهور من قبل.
(اركب اركب) و(كلج) و(استوغمايهّ) لعباتنا المفضلة في السابق
لن نسرق أذهان المتابعين، وسنترك الفرصة لهم ليبحروا في أعماق الرياضي عبر زاوية اكتست حلة جديدة تجردت من كل معاني التقليدية.
ضيفنا اليوم عضو شرف النادي الأهلي وعضو اتحاد كرة القدم أحمد عيد:
*حدثنا أولا عن برنامجك اليومي في رمضان؟.
بداية .. كل سنة وجميع القراء والرياضيين بخير، فشهر رمضان يجعلنا نحرص دائما على التعبد وقراءة القرآن الكريم وهو ما أبدأ يومي به بعد صلاة الفجر مع حرصي على النوم المسائي حتى أمارس يومي بشكل طبيعي والتوجه للعمل والعودة بعد ذلك للمنزل استعدادا للإفطار وعقب ذلك أحرص على الجلسات العائلية ومن ثم صلاة العشاء والتراويح وزيارة الأصدقاء والأحبة بعد الصلاة بطبيعة الحال والعودة للمنزل للسحور والنوم.
*هل أنت ممن تستهويهم متابعة المسلسلات التي تعج بها الفضائيات في رمضان؟.
طبيعي جدا متابعة المسلسلات الرمضانية فهي جزء لا يتجزأ من الثقافة العامة، وأنا أحرص دائما في شهر رمضان على متابعة المسلسلات ذات الطابع الديني والتاريخي وايضا المسلسلات الاجتماعية في القنوات التلفزيونية.
*ما أهم الأرقام التي يحويها هاتفك وبادرت بتهنئتهم بحلول الشهر؟.
تجدني أهتم بالأصدقاء والأحباب والشخصيات الأكثر تأثيرا على أحمد عيد في حياته، فالتواصل مع الأحبة مهم جدا.
*كم معدل إنفاقك المادي على شراء حاجياتك الاستهلاكية في رمضان؟.
بصراحة الأمور الاستهلاكية والمشتريات المنزلية المسؤولة عنها زوجتي (أم عبدالله) فهي من يتولى ذلك الأمر، لذلك تجد الاستهلاك والمشتريات للعائلة فقط في شهر رمضان.
*شخص لا تستطيع رفض دعوته على مائدة الإفطار في رمضان ولماذا؟.
كل من له فضل على احمد عيد وعلى مسيرة أحمد عيد الرياضية والاجتماعية والعملية، فلا بد من تلبية دعوتهم لتناول الافطار وهناك الكثير من الاسماء التي لهم اولوية واحرص على ان ابادلهم الدعوات بالتلبية السريعة.
*تتذكر أول رمضان صمته في حياتك. كم كان عمرك وماذا تحمل من ذكريات؟.
بدأت الصوم عند السادسة من عمري وكان الوالد رحمة الله عليه حريص جدا على تعويدنا الصوم منذ الطفولة، والذكريات كانت جميلة جدا ايام المدرسة والحارة (الهنداوية)، فأتذكر بأني كنت أتجه مساء الايام الرمضانية مع الاصدقاء لوسط البلد في مدينة جدة لثلاجة ابوزنادة المجاورة لباب شريف وحارة اليمن لشراء الايسكريم، وكنا نلعب في فندق النهضة بوسط البلد لعبة تنس الطاولة، ايضا لا أنسى ممارستنا الالعاب الشعبية ايام الطفولة في حي الهنداوية في برحة باصفار وبرحة افندي كلعبة (اركب اركب) و(كلج) و(استوغمايهّ)؛ فكانت بصراحة اياماً جميلة جدا وذكرياتها ما زالت عالقة.
*ماذا عن ساعات نومك، وهل تزيد في هذا الشهر؟.
برنامج النوم في شهر رمضان الفضيل يتجدد مع تجدد الوقت واختلافه ولكن ساعات النوم مهمة وغالبا ما تكون مسائية بالنسبة لي كما ذكرت واستغلال فترة النهار بالعبادة والعمل.
لا أرد مَنْ يطلب ديناً في رمضان أو غيره
*في رمضان وقبل عيد الفطر المبارك يزيد استهلاك المواطنين وترددهم على الأسواق مع ارتفاع الأسعار هل أنت مع هذه الظاهرة؟
شهر رمضان الكريم له احتياجاته الخاصة ومتطلباته ايضا، وحسب ما تعودنا وتربينا عليه من الوالد والوالدة في نهاية شهر رمضان بشكل سنوي شراء مستلزمات العيد من ملابس وحلويات وغيرها وانا شخصيا حريص على ارتداء الثوب الجديد.
*في ظل الارتفاعات المستمرة والغلاء الفاحش كيف تصرف أمور؟
الحمدالله على النعم والحمدالله على منحي الصحة والعافية قبل كل شيء، ولذلك انا لا ابخل على اسرتي واحبتي بالعطاء وتسهيل لقمة العيش على حسب الاستطاعة وتيسر لي من ربي.
* هل أنت من هواة التخفيضات؟
فيما يخص التخفيضات فهي جزء من التسويق والمبيعات في العالم أجمع، وانا شخصيا مع التخفيضات ومنح الفرصة للمستهلك في الشراء اوقات التخفيضات.
* في حال طلب أحدهم استدانة مبلغ من المال كيف تقابل هذا الطلب؟.
الامر يتحكم فيه معرفة سبب الاستدانة ومدى الحاجة لها فنحن كمسلمين ولله الحمد بيننا مودة ورحمة ولذلك الاستدانة مني لا مانع منها في شهر رمضان الفضيل وغيره من الاشهر على حسب استطاعتي وقدرتي.
*تعرضت لانتقادات حادة من قناة فضائية أو مطبوعة. هل تتعامل مع الموقف في رمضان بصورة تختلف عن غيره من الشهور؟.
التسامح صفة من صفات رسول الله محمد «صلى الله عليه وسلم»، لذا ينبغي على كل مسلم أن يتخذها قدوة حسنة ومنبراً أساسياً في معاملاته كافة مع الآخرين.
*للفرح والحزن ذكريات قد تنسى بسهولة في شهور السنة خلاف رمضان. ما الذي تتذكره منها؟.
إذا تحدثنا عن الحزن في شهر رمضان فهو فقدنا أناساً أعزاء علينا وكان لهم تأثير كبير وفي هذا الشهر غير موجودين بيننا، اما الفرح فهي نعمة الله في منحنا الصحة والعافية لقيام رمضان وصومه بين الاهل والاصدقاء والاحبة.
*هل يؤثر النظام الغذائي الذي يتميز به الشهر الفضيل على عطائك الرياضي؟.
لا شك أن هناك تغييرات كبيرة في النظام الغذائي في شهر رمضان وأتمنى ان تستحدث الأندية وجود أخصائي تغذية لمتابعة اللاعبين في هذا الشهر ومتابعة برنامجهم الغذائي اليومي.
*بالتأكيد كانت لك تجربة عشت فيها أياما من رمضان خارج الوطن؛ حدثنا عنها؟.
نعم بالفعل فهي تجربة مريرة، حيث صمت في امريكا عامين فالحياة تختلف تماما عن المملكة في الصوم بطبيعة الحال وتفاعل الناس ايضا مختلف ومواعيد الصلوات الخمس على الطلبة السعوديين لعدم توفر المساجد، اضافة لصومي جزءاً من رمضان في أوروبا ومعاناتي ايضا بسبب طول النهار وتقارب الوجبتين (الإفطار والسحور) وتغيير العادات والتقاليد ولذلك شهر رمضان مختلف وصومه في ارض الحرمين ميزة ونعمة من نعم الله علينا.
*ما هي أشهى الأطباق التي تحرص على تناولها في رمضان؟.
بالتأكيد هناك السمبوسة والشربة والفول فتلك الأطباق منذ عرفنا الصوم فهي موجودة في طاولة الإفطار فتجد الفقير قبل الغني يتناولونها كوجبات رئيسية.
* هل تتذكر موقفا محرجا اعترضك في مثل هذه الأيام؟.
ربما قد لا يكون موقف بل مقلب مع زميلنا وحبيبنا والنجم الراحل عمر راجخان رحمة الله عليه، فقد دعانا في يوم من الايام في شهر رمضان حين كنا نتدرب عصراً في النادي الأهلي لتناول طعام الافطار في منزله وخرج من المران مبكرا وطلب منا اللحاق به في منزله بعد التدريب ليتوجه لسياراتنا الشخصية ويقوم بتعطيل إطارات السيارة الأربعة لكل منا بتفريغ الهواء منها لنخرج بعد التدريب حتى نتوجه اليه ونجد جميع إطارات السيارات معطلة ومفرغة مما اجبرنا على التوجه لقصر الامير الراحل ورائد الرياضة السعودية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز بالزي الرياضي او زي التدريب وتناولنا الافطار.
*تزامن انطلاق أقوى البطولات السعودية مع دخول شهر رمضان. هل أنت من المؤيدين لهذا التوقيت؛ أم لك رأي آخر؟.
ربما ضيق الوقت الموسم الحالي كان السبب في ذلك ولكن امنيتي ان نبدأ المسابقات الكروية في السنوات والمواسم المقبلة في شهر شوال ويكون شهر رمضان ختام مرحلة اعداد والتجهيزات الخاصة بكل الأندية المحلية حتى نمنح اللاعبين فرصة الاعداد الأمثل بعيدا.
*كم تتوقع أن يصل وزنك مع آخر يوم في رمضان؟.
فيما يخصني انا شخصيا تجدني احرص على المحافظة على وزني الطبيعي حفاظا على صحتي لاسيما في هذه المرحلة العمرية.
*ثلاث بطاقات دعوة على الإفطار توجهها لمن؟.
من الصعب علي تحديد الاسماء لأن الأحبة كثير جدا ربي يزيدهم، ولكن باختصار ربما اهدي البطاقة الأولى لأسرتي وأهلي في المنزل، والبطاقة الثانية أهديها للأصدقاء والأحبة، والبطاقة الثالثة أقدمها لكل من دعم احمد عيد ووقف معاه وساهم في نجاح حياته العملية والرياضية واقدم لهم الشكر والتقدير والمحبة.
* الوسط الرياضي يعج بالمشاحنات والاختلافات بين منسوبيه عبر منبر «دنيا الرياضة» من هو الشخص الذي تعلن الصلح معه بعد خلاف طويل، وما هي الرسالة التي توجهها له؟.
اتمنى من الله ان تنتهي تلك المشاحنات وان تستمر المحبة والإخاء في وسطنا الرياضي، وأقدم اعتذاري لكل من يحمل في قلبه شيئا علي واطلب منه العذر والسموحة، واختم حديثي ايضا لكل من ادين له بالجميل الكبير كأسرتي والامير عبدالله الفيصل رحمه الله عليه الرجل الذي اكن له كل التقدير والمحبة والحب وتجدني ادعو له طيلة هذا الشهر وغيره من الاشهر بالرحمة والمغفرة، ولا يفوتني ان اشيد بصحيفتكم «الرياض» التي لا انسى ابدا وقفتها معي ودعمي كثيرا منذ كنت لاعبا في الاهلي والمنتخب فهي صحيفة يقف على هرمها القدير ورئيس تحرير الصحيفة الأستاذ تركي السديري فهو الشخصية الصحفية التي احترمها واقدرها كثيرا من خلال دعمه الدائم لي وأخذه بيدي، خاصة وأن الصحافة تعتبر شيئاً مهماً جدا في حياة اللاعب والمسؤول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.