الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليتيم .. المسكين .. الفقير .. مَن هم ؟ وأين نجدهم ؟
شيء للوطن

في زيارة سابقة لأحد (الكوشكات) التي تعلوها إعلانات مكثفة عن كفالة اليتيم والمنتشرة بكثرة في ممرات الأسواق المركزية وفي مقدمة أسواق (السوبر ماركت) الكبيرة والتي تمثل فروعا لجمعيات خيرية ومهمتها فقط استلام التبرعات النقدية من الناس والمارة ..
في هذه الزيارة طلبت من الموظف المتواجد داخل هذا (الكوشك) معلومات عن كفالة اليتيم التي يعلنون عنها وكيفية تحقيق هذه الكفالة وهل هناك ضمان بعدم الازدواجية في كفالة اليتيم؟ والاهم من ذلك كله هو أين يوجد هذا اليتيم الذي ستتم كفالته وهل يحق للكافل التعرف على اليتيم شخصيا ومقابلته باستمرار ، وهل يمكن الحصول على معلومات شاملة عن هذا اليتيم وهل للكافل حق التواصل مع هذا اليتيم طوال كفالته له وتقديم كل مايحتاج إليه ؟
حينها تأكد لي أن معظم الموظفين الذين يتواجدون عادة في مثل هذه الأكشاك لا يستطيعون تقديم أي معلومات مقنعة للسائل عن هذا الأمر !! لذلك فان مثل هذه التساؤلات لم ترق للموظف!! الذي أصر على أن مهمتهم فقط هي قبض المال ممن يرغب في الكفالة !! وان منسوبي الجمعية هم بدورهم من سيتولون كل هذه الإجراءات نيابة عن الكافل !! وانه ليس بإمكان الكافل أن يتعرف على اليتيم او الاتصال به !! لكن المهم في كل ما قاله أن هؤلاء اليتامى الذين تتم كفالتهم هم في خارج المملكة في أفريقيا وفي آسيا .. وسألته ألا يوجد في المملكة أيتام هم أولى بالكفالة ؟! ولكن توقف الحوار دون ان يستطيع تقديم أي إجابة !! ..
وفي جانب آخر نعلم ان مصارف الزكاة تتوجه إلى ثمانية أوجه وهي (الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل ).. والكل يدرك أن هناك في مجتمعنا مواطنين، وأن هناك أُسرا وهناك عائلات سعودية تستحق هذه الزكاة وهي في عوز شديد وهي أولى بمثل هذه الزكاة وهذه الصدقات ..
لكن العائق الأكبر أنهم أشخاص أو هي أسر عفيفة لا تسأل الناس إلحافا، وتخجل من الذهاب والتردد على مثل هذه الجمعيات والوقوف أمام بواباتها أو تقديم التوسلات والواسطة لمن يعمل فيها لعل وعسى ان تشملهم المساعدة بالقدر الذي يسد عوزهم !! لذلك ظلت هذه الحالات بعيدة عن الأعين ولذلك أهملت وغابت عنها المساعدات في ظل تنافس وصراع شديد من قبل بعض (غير المستحقين) وفي ظل سيطرة الآخرين على هذه المساعدات ، لذلك ظلت هناك أسر وبقي محتاجون من المؤكد أن لا احد يعلم عنهم شيئا ولا تعرفهم هذه الجمعيات الخيرية ، والراغبون في الصدقة لا يعرفون كيف يصلون إليهم ...
حقيقة في مسألة كفالة اليتيم وفي مسألة التبرعات وزكاة المال والصدقات هناك جانب غير واضح لمن يرغب في الوصول مباشرة الى اليتيم او إلى المسكين فعلا او إلى الفقير الحقيقي .. وأمام أعداد المتسولين عند المساجد وعند الإشارات وعند الأسواق والمتزاحمين عند ابواب الجمعيات وأمام بعض الشكوك التي تدور حول صدق الكثير منهم والشك في نواياهم وفي احوالهم وفي جنسياتهم وفي نظاميتهم .. أمام هذه الظاهرة فإن كل من يرغب في تقديم الصدقة والكفالة والزكاة أصبح في حيرة كبيرة جدا وفي تردد من اجل التوخي قدر الامكان في البحث عن المستحق الفعلي .. لذلك اصبح فاعل الخير ومحب الصدقة مجبرا على تقديم المال إلى هذه الجمعيات الخيرية المنتشرة في كل مكان والتي يكثف نشاطها واتصالها برجال الأعمال وبأعيان المجتمع من خلال المنشورات التي يكثر توزيعها خلال أيام شهر رمضان فهو الشهر الذي اعتاد فيه الناس على توزيع زكاة اموالهم وتبرعاتهم وصدقاتهم ..
كفالة اليتيم والزكاة والصدقات تشريع إسلامي نبيل ولله الحمد يهدف إلى مكافحة الفقر والشح والأنانية والجشع في المجتمع الإسلامي كما يهدف إلى بناء التواصل والترابط والتآخي الإنساني والشخصي والاجتماعي والأسري بين كافة أبناء المجتمع .. لكن أليس من الافضل ان يتم من خلال الاتصال المباشر والتواصل بين المتبرع والمستحق؟ وهذا عمل محبب ومطلوب وهو في الأصل مبدأ إسلامي مثالي ونبيل يجب ان نعيده وان نحافظ عليه كما كان في السابق ..
لذلك فانه ليس من المناسب ان نوجد حواجز بين فاعلي الخير والمستحقين للمساعدة من خلال هذه الجمعيات الخيرية التي احتكرت كل هذه المهمات تقريبا لذلك رأينا ان هذه الجمعيات قد تحولت مع مرور الوقت إلى ( أداة للخدمة) شأنها شأن الخدمات الاخرى كخدمات التوصيل وخدمات النظافة وغيرها ..!! وهذه ظاهرة تنمي الاتكالية وتغذي التفرقة والتباعد بين أبناء المجتمع !! واصبح الاعتماد على مثل هذه الجمعيات عاملا كبيرا في نشوء الطبقية بين افراد المجتمع بسبب عزل المتبرع عن المستحق!! ليس ذلك تشكيكا في أداء بعض هذه الجمعيات .. لكن احتكار الجمعيات الخيرية لكل مهام التبرعات لا يخدم فكرة التواصل الاجتماعي المفترض أن يبنى من خلال هذه الأعمال الخيرية المباشرة فقط ..
إذاً أليس من حق المتبرع إذا رغب أن تتاح له الفرصة بالاتصال المباشر بأحد المستحقين لهذه الزكاة ؟ أليس من حق من يرغب في كفالة اليتيم ان يتعرف على شخصية اليتيم ، وان يكون على اتصال مستمر معه ؟ أليس من حق اليتيم ان يكون كافله هو الكفيل الوحيد له دون ازدواجية في الكفالة ؟
إذاً لماذا لا تساهم كل الجمعيات الخيرية في تقديم خدمات أخرى إضافية واختيارية - لمن يرغب - تتمثل في تقديم معلومات شاملة ومحدثة أولا بأول عن جميع اليتامى وعن جميع الفقراء وعن جميع المساكين والغارمين وغيرهم وتقديمها لكل من يرغب بكل سرية ووفق تنظيم محكم ، ويتم إعداد هذا التنظيم لكل المستحقين للكفالة وكل المستحقين لهذه الزكاة او هذه المساعدات وإتاحة الفرصة للمزكي ولكافل اليتيم ولفاعل الخير بالاتصال مباشرة بالمستحق والضعيف واليتيم والوصول إليهم بكل يسر ، وتقديم الزكاة والكفالة والمساعدة لهم مباشرة إذا رغب هو في ذلك؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.