الهيئة الملكية في ينبع تقيم لقاء رواد الاعلام    تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعايير الأساسية لتصنيع المقطورات
نشر في الرياض يوم 24 - 08 - 2010

بالرغم من عدم وجود مواصفات قياسية لصناعة المقطورات بشكلها النهائي في السعودية الا اننا وضعنا لانفسنا مواصفات قياسية نعمل عليها ونحرص من خلالها على اعلى معايير الجودة، وتعاني المصانع السعودية الوطنية التي تعمل في صناعة المقطورات من عدة معوقات نأمل من المسؤولين الاسراع في حلها وهي تأخر الاعفاء الجمركي وعدم توفر اراض صناعية حكومية، كما اننا نأمل ان يقوم المرور بعمل استمارة مستقلة للمقطورات لحفظ الحقوق وتحديد المسؤوليات كما هو الحال في اوروبا وامريكا وادعو المسؤولين للاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في صناعة المقطورات ومعرفة قانونها وعملها واستخدامها والعمر الافتراضي لها وغير ذلك، وتعتمد صناعة المقطورات على مبدأين اساسيين الاول هو المواصفات العامة التي من المفترض ان يلتزم بها جميع المصنعين، والامر الثاني هو هيكل المقطورة وملحقاتها وهذا يختلف من مصنع الى آخر بناء على الخبرة والعلم والدراية وخلافه، وسنقدم سردا لكلا الامرين السابقين.
1- المواصفات العامة لصناعةالمقطورات:
أ - أن تكون جميع الخامات والمواد المستخدمة للمواصفات القياسية السعودية ومن النوعية عالية الجودة. (ويجب أن تكون هذه المواد مقاومة للصدأ والتآكل). ب - أن تخضع المقطورات المصنعة لجميع تعليمات وتوصيات الأمن والسلامة لوزارة المواصلات.
ج - أن يكون معامل الحرارة للكفرات المستخدمة مناسبا لأجواء المملكة وأن يكون معامل الجر والحمولة مناسبا لأوزان المقطورات. د - فترة الضمان للمقطورات المصنعة يجب ألا تقل عن مدة سنة واحدة ويجب أن تغطي شبه المقطورة بكاملها. ه - يراعى عند وضع الأبعاد الهندسية للمقطورة أن تكون متناسقة ومناسبة لاستخدامات الزبون وتتماشى مع معايير وتعليمات وزارة المواصلات. و - يجب أن يكون ارتفاع العجلة الخامسة (الرحى) وخابور الجر متطابقين ومتناسبين.
ز - أثناء تشغيل المحرك، يجب ألا يشكل هيكل شبه المقطورة أي عائق للقاطرة، أي لا يحتك بغمارتها.
ح - يجب أن ترش جميع المكونات بالرمل وتطلى بالبرايمر ثم تطلى بطلاء مطابق للمواصفات السعودية. وكذلك تبطن جميع ألواح الصاج بمادة مقاومة للصدأ والتآكل مع إيضاح المواد المقاومة للصدأ والتآكل المستخدمة وطريقة عملها. ط - يكون سمك طبقة الدهان 1/16 إلى 1/8 من البوصة على حسب نوع المواد والقطع المعنية. وتستبعد من عملية الدهان جميع فتحات التصريف ونقاط التشحيم والتهوية والقطع المصبوبة. ي - يجب أن تصنع شبه المقطورة بطريقة بحيث يكون مركز الثقل منخفضا للمحافظة على توازنها على الطرق الوعرة أو السريعة.
ك - أن يتم تحديد موقع مركز الثقل لكل شبه مقطورة.
2 - هيكل المقطورات والملحقات:
أ - يصنع الهيكل الأساسي من الجسور الأصلية المسحوبة وبه تقويات عرضيه ملحومة كهربائيا. على أحدث الطرق مصمم للأعمال الثقيلة. ب - يحتوي الهيكل الرئيسي على لوازم تثبيت المحاور، لوحة الانزلاق الأمامية، كرسي الأرجل الامامية وكافة المرابط اللازمة لتركب حوائج التريلا الإضافية مثل خزان الماء الإضافي، صندوق العدة.. الخ. 3 - المحاور: يتم اختيار مقاساتها وعددها ليكون مناسباً لتحمل الأوزان الواقعة عليها مع تقديم دراسة توضح تحليل الأوزان عليها ويجب أن تكون ذات مصنعية جيدة لضمان عمل المقطورة بكفاءة ولمدة طويلة سواء كان نظام التعليق ميكانيكيا (سوست) أو نظاما هوائيا. 4 - خابور الجر: يركب علي التريلا مسمار ملكي (خابور) مقاس 3.5 بوصات أو 2 بوصة حسب المواصفات العالمية مع لوحة علوية للانزلاق مثبتة في مقدمة الهيكل. 5 - الكفرات: يجب أن تكون ذات منشأ أوروبي أو أمريكي أو ياباني لضمان الجودة ولسلامة المقطورة. 6 - الجنوط: يتم تركيب جنوط تتناسب مع حجم الكفرات ونوع المحاور. فإذا كانت محاور ثلاثية ونظام التعليق هوائي أو ميكانيكي ومقاس الكفرات 385/65 R22.5 يكون حجم الجنط 22.5 إنشا عريضا وإذا كانت المحاور ثنائية ومقاس الكفر 12.00/ 24 يكون مقاس الجنط 24 إنشا. 7 - الفرامل: تزود التريلا بخطوط هواء تعمل على جميع الإطارات مع خط إضافي لفرامل اليد (فرامل أمان). تزود التريلا بجهاز استشعار الوزن مزود بصمام يدوي لتنظيم ضغط الهواء على الفرامل حسب الحمولة. 8 - الأرجل: ماركة "جوست JOST" الألمانية. ميكانيكية تلسكوبية ذات أداء مرتفع بسرعتين ولها أرضيه مسطحة. يتم التحكم بمعدات التنزيل من جهة واحدة (يمين السائق). 9 - الدهان: تصنفر جميع المكونات والقطع المعدنية بواسطة الرمل المضغوط، ثم تطلى بوجه من الأساس مانع للصداء يليه وجهان من البوية ذات النوعية العالية. اللون حسب الاختيار.
10 - الملحقات:
1- عدد 1 كفر احتياطي. 2- عدد 1 حامل كفر احتياطي سهلة المناولة بحيث يمكن لشخص واحد التعامل معها. 3- صندوق عدة فارغ. 4- صدام خلفي ليلائم التريلا. 5- رفارف على الكفرات ونسافات خلفية. 6- سلم خلفي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.