رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمهور السعودي يترك متابعة مسلسل «باب الحارة» ليلتقي بنجومه في مسرحية «خليلوه»
في انطلاقة مهرجان أرامكو الرمضاني
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 2010

وسط أجواء من البهجة والفرح، أطل نجوم "باب الحارة" على الجمهور السعودي في أول عروض مسرحية (خليلوه) ضمن فعاليات مهرجان أرامكو الرمضاني مساء أول أمس الثلاثاء. وقد شهدت المسرحية حضوراً جماهيرياً أسرياً لافتاً، ملأ أركان المخيم الرمضاني، حيث أصر الجمهور على القدوم مبكراً وترك مشاهدة الحلقة السابعة من مسلسل (باب الحارة) من أجل لقاء نجميه الشهيرين (أبو حاتم) و(عصام)، الذين دخلا في المشهد الثاني على إيقاع طبول وأهازيج "العراضة" الشامية البديعة وهتافات وتصفيق الجمهور الذي توحّد مع أبطاله المحبوبين خلال الزفة الدمشقية.
المسرحية التي بدأت في ختام سلسلة فعاليات افتتاح مهرجان أرامكو الرمضاني؛ انطلقت مع المشهد الأول (السعودي - البحريني) الذي جاء مُملاً وخالياً من المتعة والضحك، فعلى امتداد ما يقارب ال "30"دقيقة، لم يستطع بطل المسرحية أن يُلقي "بأفيه" واحد يُضحك الجمهور وهو يعرض حكايته على خاله وأخوه في نيته السفر إلى بلاد الشام للزواج من إحدى فتيات باب الحارة، بعد أن تشبع بمشاهدة وحُبّ المسلسلات الشامية وخاصة مسلسل (باب الحارة). الأمر الذي كاد أن يوقع العرض في ملل بسبب أسلوب سخرية "خليلوه" (عبدالرحمن بودي) من بنات خاله (سعد البوعينين) القبيحات؛ بعد أن رفض مراراً عروض الزواج بهن.
أسلوب السخرية المبالغ فيه على المرأة القريبة منه، وتفضيله الزواج من بطلات المسلسل الشامي لم يرق لمجموعة من النساء والفتيات بين الجمهور.. إلا أن دخول أبطال المسلسل في المشهد الثاني جاء ليُنقذ المسرحية، مُدخلاً الجمهور في عوالم الحارة الدمشقية، خصوصاً وأن ولوج النجوم إلى المسرح كان من بين الجمهور ومحفوفاً بتعبيرات الأهازيج الشعبية الدمشقية (شنقليله وشنقليل) و(صلو على محمد) و(عريس هالزين يتهنى) والتي أحدثت مزيداً من المتعة والمرح.
في المشهد الأخير من العمل تشتبك الأحداث عندما يصل "خليلوه" إلى الحارة التي يحدث فيها هرج ومرج بسبب وجود لص (حسين يوسف) يقوم بإخافة أبناء الحارة. ثم تنتهي المسرحية بالقبض على اللص وإعلان "خليلوه" لعمه أبو قاسم (وفيق الزعيم) أنه يريد الزواج من إحدى شخصيات المسلسل وهي (زهرة) الخرساء والتي يصفها ب(الطرمة)، مُفضلاً إياها لأنها لا تتكلم!؛ ليكشف الممثلون السوريون (ومعهم جمال العلي) ل"خليلوه" أن هذا المكان هو موقع تصوير المسلسل وليس حارة حقيقية، لكي يستفيق البطل من أحلام اليقظة.
نجوم "باب الحارة" يتحدثون ل"الرياض"
من جهته وصف الفنان وفيق الزعيم (أبو حاتم) تجربة إقامة عمل مسرحي سعودي –سوري مشترك، بالتجربة الحضارية الهامة والتي كانت يجب أن تكون منذ زمن طويل جداً، بغض النظر عن نوعية العمل المسرحي، مؤكداً أنه كان ينتظر هذه التجربة منذ مدة. مضيفاً: أنا سعيد جداً بهذه التجربة وفي أن ألتقي الجمهور السعودي وأنا معها بصرف النظر عن نسبة نجاحها وتقييمها كون أن هذه التجربة قد حدثت وهذا الأهم.
من جهته وصف النجم ميلاد يوسف مشاركته بالخطوة المهمة، مضيفاً: إنها فرصة للقاء جمهور عزيز هو الجمهور السعودي وخاصة خلال نشاط محبب إلى قلبي وهو المسرح.
أما الفنان البحريني سعد البوعينين الذي قدم أكثر من عرض مهرجانات "الشرقية" تحدث عن هذه التجربة بسعادة وخاصة أن هذا العمل المسرحي يعدّ باكورة تعاون عربي على هذا المستوى الراقي.
الفنان الكوميدي السوري جمال العلي أشار إلى أن حرارة استقبال الناس في السعودية أنسته حرارة الطقس، معلناً: أنا أعتز بهذه التجربة في أن يتم اختياري من بين أكثر من فنان سوري.
يذكر أن عروض مسرحية خليلوه ستستمر حتى نهاية الأسبوع ضمن المهرجان الذي شهد تقديم أوبريتاً موسيقياً وطنياً ومسابقات عائلية في افتتاحه.
رأي "الرياض" في المسرحية
المسرحية في عرضها الأول كانت ممتعة ولكن لا يمكن أن نطلق عليها بالكوميدية لعدم تحقق شرط الفرجة الضاحكة جماهيرياً، ربما لعدم اختيار المخرج راشد الورثان (مخرج الأوبريت أيضاً) لممثلين كوميديين يمتلكون هذه الملكة (كإبراهيم جبر العائد إلى الفن)، فضلاً عن أن نص عبدالعزيز السماعيل كان ضعيفاً فنياً، رغم جمال فكرة تماهي المُشاهد مع شخصياته التلفزيونية، غير أن كشف البطل لرغبته الزواج ببطلات باب الحارة حرق المسرحية من المشهد الأول وكان من الأجدى فنياً أن يقنع خاله وأخوه بأن عليهم واجباً وطنياً في الدفاع عن الحارة من هجوم "الفرنساويين" وعندما يصل هناك يكشف عن نيته الدفينة بالزواج لتتم الحبكة الرئيسية!.
أبو حاتم على خشبة المسرح السعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.