نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليل " الثمامة " في صيف الرياض منتعش ومنتجعاتها تعيش حركة مسائية بلا توقف
تطويرها وتوظيفها لخدمة أهالي العاصمة وزوارها مطلب للجميع
نشر في الرياض يوم 04 - 08 - 2010

بائع بليلة وآخر آيس كريم وثالث مرطبات وأشياء أخرى في الجو المتقلب والأتربة المتطايرة التي تثيرها السيارات التي لا تتوقف عن زيارة تلك المنطقة ، بالإضافة الى الدبابات التي تديرها عمالة وافدة لحسابها ، وعربات كثير البعض تتوقف هناك طوال العام واخرى زائرة موسمية ، منطقة شهيرة في العاصمة تعد من أماكن الجذب السياحي ومتنفساً لأهل المدينة أغفلت عنها العيون الاستثمارية رغم بعض المحاولات التي منها تعتبر بدائية والبعض جيد نوعاً ما وأنشئت منتزهات كثيرة لم ولا اعتقد انها ستكون مرضية لسكان الرياض المدينة التي تحلم بتطور سياحي يتناسب مع رغبات من يزورها أو رؤية أهلها.
عائلات تشتري من بعض الباعة في الثمامة
تواجد الأهالي
منطقة الثمامة وتحديداً امتداد شارع التخصصي شرق الدائري الشرقي وقرب مطار الملك خالد الدولي تحظى بتواجد كثيف من الأهالي سواء كانوا عائلات او شباباً ولكنها لا تلبي المطلوب لتطوير تلك المنطقة . "الرياض" زارت تخصصي الثمامة والتقت بآباء يصحبون أبناءهم في ليالي الصيف الساخنة التي تشهدها الرياض المدينة وزاد عددهم مع وجود العديد من أنشطة مهرجان التسوق والترفيه خلال الاسابيع الأربعة الماضية في بعض منتجعات الثمامة ، فمن امام أحد باعة البليلة قال تركي الثنيان " آتي آسبوعياً لهذه المنطقة مع العائلة للتجول ومشاهدة السيارات التي تجوب المكان وتقليعات الشباب ورغم أنني لا أثق في الباعة المتجولين .
، ويضيف الثنيان قائلاً " اعتقد ان هذه المنطقة فيها الشيء الكثير ويستفاد منها فلها شهرة واسعة والأرض الفضاء كبيرة لو يقوم المستثمر السياحي والجهات المعنية بتوفير الحدائق والممرات المخصصة للمشيء وأماكن للجلسات العائلية .
من جانبه يرى خالد عتيق المطيري " أن الثمامة متنفس لسكان العاصمة ويزورها بين الحين والآخر ويقول آتي لهذا المكان كثيراً منذ خمسة عشر عاماً مع العائلة ، والأولاد يلعبون بالدراجات الموجودة هنا وتناول بعض الآيسكريم وقضاء فترة الليل ، ويتمنى المطيرى الاهتمام بهذه المنطقة التي تتميز بهواء طبيعي ، والخروج بأفكار جديدة لتطويرها وما يتناسب مع متطلبات المواطن السعودي التي يتمناها مع عائلته.
اكشاك للبيع تحتاج لمزيد من الضوابط والمتابعة
العاب ومطاعم
ويشاركهم الرأي فهد الحارثي الذي يضيف " أن الألعاب والمطاعم الموجودة في الشارع غير كافية فهي منطقة برية والخروج مع العائلة بها له طعم خاص الا انه احياناً تتعب وانت تنتظر دورك في مطعم لقلتها وخاصة في وقت الصيف ، والباعة المتجولون بسياراتهم خطر على الصحة ، حتى وان جاءت تحت الرقابة فكيف تباع البليلة والتراب يتطاير او آيس كريم من سيارات قديمة ومكائنها بعيدة عن أبسط مقومات النظافة . وفي زاوية اخرى يقف مقيم سوداني "عبدالله أحمد" مع أطفاله الذين يلعبون بالدبابات فسألته عن الثمامة فرداً بابتسامة قائلاً " أنا اعرف المكان هذا منذ زمان فهي منتزه بري جميل وآمن وقريب من المدينة ، وعن الاحتياجات التي تتطلبها يقول " من المهم عمل أماكن جلسات عائلية ليكون الموقع اجمل ، فنحن اما نفرش على الأسفلت او وسط التراب ولو كان هناك أماكن لممارسة المشي وسط هذه الأجواء اللطيفة في فترة الليل . وعن المنتزهات الموجودة امتداد الشارع يقول أحمد الخالدي هي جيدة ولكنها غير كافية فكثير من الاحيان ذهبت لها ووجدتها مزدحمة في اوقات غير الصيف فكيف في هذا الوقت ، ويضيف :الشارع جيد وفيه راحة وخاصة ايام الخميس والجمعة وسيزداد اذا تم تطويره وضخ فيه استثمار جيد مع توفير مدن ملاهٍ اكثر ومنتزهات عائلية وشبابية ،وحدائق كبيرة ومطورة ولماذا لايكون فيها حديقة حيوان على سبيل المثال . ولفئة الشباب جانب آخر من المنطقة حيث يجتمعون للجلوس وطهي الطعام والشواء ولعب البلوت والكرة والتجمع فيها ولكن أيضاً لهم هم مطالب حيث يرى سعد الدوسري ان الثمامة بحاجة الى توفير مواقع أكثر للشباب من اندية وملاعب رياضية وملاه فهذه الفئة لها حق في الشارع كما يقول .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.