أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    "الصناعة والثروة المعدنية" تصدر 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    السفير بن زقر يسلم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    "مكافحة التستر التجاري" تنفذ أكثر من 6600 زيارة تفتيشية خلال شهر إبريل    «الحج والعمرة»: إيقاف إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق «نسك» لمدة شهر    مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يختتم فعالياته في الرياض    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من أربع مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج دورة تأهيل الضباط الجامعيين ال35 والدفعة ال40    «الإحصاء»: الصادرات غير البترولية تسجل ارتفاعاً بنسبة 3.3% في الربع الأول من 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    رابطة روشن تعلن عن إقامة حفل تتويج للهلال    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    قوة فريق العمل    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبر المراهقين (الضبان) في المثل الشعبي
من قلب الصحراء
نشر في الرياض يوم 15 - 06 - 2010

قبل أن أذكر لك بعض تفاصيل خبر نشرته صحيفة الوطن الأسبوع الماضي أجدني مبالغا في العتب على صديقي المغرم بالبحث عن الضبان أثناء رحلات بريّة نمضيها في أواخر فصل الربيع. لم يعد في السنوات الأخيرة لدينا ما يستحق الصيد. ربما يكون صيد الكاميرة لغرض بحثي أو من أجل الحصول على لقطات طريفة نتيجة ترصد زاحف قبيح الشكل أجدى إذا لم يبق سواه من الطرائد. تصنيف الطرائد في موروثنا الشعبي لم يضع الضب كصيد (محترم) رغم حله. جاء في صحيح مسلم أن لحم الضب قدم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وخالد بن الوليد في دار ميمونة فأهوى رسول اللّه يده إلى الضَّب. فقالت امرأة مِنَ النسوة الحضور: أخبرن رسول اللّه بما قدّمتنّ له. قلن: هو الضَّب يا رسول اللّه فرفع رسول اللّه يده. فقال خالد بن الوليد: أحرام الضَّب يا رسول اللّه؟ قال: (لا. ولكنه لم يكن بأرض قومي. فأجدُني أعافه).
يدعي صديقي أنه يلبي طلب أبيه الثمانيني الذي يوصيه ويحرص على تناول الضبان على خلفية زعم شعبي يؤكد مروجوه أن أكل لحم الضب يعالج مظاهر خريف العمر وعوامل تعرية السنين إذ يعتبرونه منشطا أو (فياقرا طبيعية)، ولذلك يصيد صديقي في كل رحلة (مَكُون بلون أصفر) يحملها معه. والمكون جمع مَكْن وهي أنثى الضب المفضلة للأكل في أواخر فصل الربيع بعد أن جمعت بيضها في جوفها. وقديما قال الشاعر:
وما في البُيوض كبيض الدجاج
وبيض الجراد شفاء القَرَم
ومَكْنُ الضِّبابِ طعام العُرَيب
ولا تشتهيه نفوس العَجِمْ
والمقصود بالقرم شدّة الشهوة إِلى اللحم. بالمناسبة تفوق نسبة الكولسترول في لحم الضّب ما يوجد في اللحوم الحمراء بأكثر من ثلاثة أضعاف، هذا في الأحوال العادية، أما في مرحلة التزاوج الممتدة من آخر الربيع حتى أشهر الصيف (فترة صيده)، فتتضاعف النسبة، ومن الخطورة أن (يبر) صديقي والده بهذا اللحم الغارق بالكولسترول، لكن طالما أن أباه (ما طب ساكت) فالمرجح أن الذي يأكل المكون (الفياقرا) الابن وليس الأب.
يقال في الأمثال الشعبية (عيال ضب كل له جحر)، والعِيَال فصيحة، وأصلها من عَالَ يعِيل عَيْلَة وعُيُولا إذا افتقر فهو عَائِل، وعِيَال الرجل الذين يتكفّل بهم ويَعولهم وواحد العِيَال عَيِّل، لكن لا يقال العَيْلان لأنها تعني الذَّكَر من الضِباع.
أما صغار الضب فهي الحُسُول والمفرد حِسْل، وقالت العرب في الأمثال أعقّ مِن ضَبّ، لأن الضباب تقتل صغارها بعد الفقس تحسبها ديدانا صغيرة، كما أن الحسول تهرب ولا تبقى في رعاية الأم بل ينفرد كل واحد منها ويعتمد في غذائه على نفسه بأكل الحشرات، وسرعان ما ينأى بحفر جحر صغير لنفسه، كما أن الأبوين لا يتبعان سلوك معظم الحيوانات في جلب الغذاء إلى صغارها، وربما كان ذلك وراء تشبيه العرب كفّ البخيل بكفّ الضَّب. يضرب هذا المثل للعقوق وجفاء الأسرة الواحدة والأقارب وتباعدهم عن بعضهم.
كما يقال في المثل الشعبي (أعْقَد من عكرة الضّب)، والعُكْرَة اسم عامي لذنب الضب، ولعل أصل التسمية من العُكْدَة، وهي كلمة لها عدة معانٍ منها العُصْعُص وجحر الضَّب، فقلب حرف الدال راء. وعلي أي حال، فذنب الضّب يبدو كحلقات متصلة معقدة التركيب ولهذا يضرب المثل لما صعب واستعصى حلّه سواء كان ذلك حسياً أو معنوياً.
ومن أطرف الأمثال الشعبية للدلالة على الشخص الذي لا يغيب ولا يبتعد عن داره إما لخوف أو لضيق أفق في سعيه من أجل تدبر شئونه الخاصة يقال (مسراح ضب)، فالضب عندما يخرج في الربيع ليرعى (لا يسرح) بعيدا عن جحره بسبب خوفه من السباع والجوارح فضلا عن عدم استطاعته العودة ومعرفة طريق جحره إذا ابتعد، ولهذا يقال في المثال (أضيع من ضب). أي أن الدلالة تنصرف في هذين المثلين أيضا إلى الجبن والغباء.
ولعلك سمعت خاصة بين كبار السن عندما يدعى أحدهم إلى الطعام في حضرة جمع من الرجال فيمتنع المدعو، فيقال بصيغة الاستفهام في معرض السخرية أحيانا، (هاه، الضب شبعان دبى؟)، والدَّبَى فصيحة تعني أصغر ما يكون من الجراد والنمل، والمفرد دَبَاة. والضب زاحف عاشب لكن إذا عثر على صغار الجراد والنمل قريبا من جحره يكسل ويكتفي بأكلها بدلا مما يفيده من الأعشاب.
بالتأكيد، ارتبط لديك مما استعرضته كلمات مختلفة ستقرنها بهذا (الزاحف) بدءاً من القبح والعقد والغباء وعدم الاحترام إلى الغرابة والكسل والكره وليس انتهاء بالجفاء والعقوق والجبن والضياع، لكن لا يغرنك زعم الفحولة والرجولة. اختر ما شئت من هذه الكلمات أو أضف إليها وأطلقها بعد قراءة الخبر الذي نشرته صحيفة الوطن، ملخصه (ابتكر عدد من المراهقين طريقة غريبة من نوعها في معاكسة الفتيات في منطقة نجران عندما استخدموا عدداً من الضبان قاموا برسم قلوب وشعارات عاطفية على ظهورها وكتبوا على بطونها أرقام هواتفهم المحمولة ونشروا الضبان قبل بداية الدوام الرسمي داخل فناء مدرستين ثانويتين للبنات. وقد أصيبت الطالبات ومعلماتهن بحالة من الذعر فور دخولهن للمدرسة ومشاهدة الضبان).
لك التعليق. والعهدة على مراسل صحيفة الوطن في نجران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.