فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختتام فعاليات حملة التوعية باضطرابات التخاطب والبلع والسمع
نشر في الرياض يوم 30 - 05 - 2010

اختمت الجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب حملة التوعية الأولى عن اضطرابات التخاطب والبلع والسمع لدى الأطفال والبالغين والتي امتدت من يوم الثلاثاء الى مساء يوم الخميس في مركز غرناطة.
وتلقى الحضور إرشادات من الاختصاصيين عن العلاج والوقاية من اضطرابات التخاطب والبلع والسمع، ووزعت مطويات إرشادية متعددة المواضيع الصحية في التخصص، وشارك الأطفال بنشاطات ممتعة كما قدم الاختصاصيون استشارات صحية للجمهور.
صرح بذلك ل"الرياض" رئيسة الجمعية الدكتورة لمياء العبدالكريم، مضيفةً أن هذا النشاط واكب شهر التوعية باضطرابات التخاطب والسمع عالميا والذي تقيمه كل سنة الجمعية الأمريكية للتخاطب والسمع وهي الرائدة عالميا في هذا التخصص النادر في منطقة العالم العربي.
وذكرت الاختصاصية سارة البليخي من مدينة الملك فهد الطبية وأمينة سر الجمعية أن الحملة موجهة للمجتمع لتعريفهم باضطرابات التخاطب والسمع وتهدف إلى نشر الوعي بتخصص التخاطب والسمع وأهمية الوقاية من اضطراباته والمتوقع من الحملة أن تعرف المجتمع أكثر بهذه الاضطرابات الصحية ومن يقصدون لعلاجها. من جهته قال الاختصاصي تركي المغيصيب عضو هيئة تدريس في برنامج التخاطب والسمع كلية العلوم الطبية التطبيقية وعضو مجلس الإدارة ان تخصص التخاطب والسمع هو ضمن علوم التأهيل الصحي وليس له صلة بالتعليم الخاص كما يعتقد البعض.
ويعنى الاختصاصي بتشخيص وعلاج أي اضطراب في التخاطب أو البلع أو السمع تحت مظلة التأهيل الطبي.
في حين أوضحت الطالبة ندى روضان من برنامج التخاطب والسمع واحد الطلبة المنظمين للحملة أن الجمعية تهدف إلى زيادة كفاءات الاختصاصيين في المهنة في مجال اضطرابات السمع والتخاطب والبلع كما تهدف إلى زيادة وعي المجتمع بهده الاضطرابات والوقاية منها.
وأثنت الدكتورة لمياء العبد الكريم رئيسة الجمعية على جهود وحماس كل الاختصاصيين والطلبة من أعضاء الجمعية المنظمين للحملة وإبداعهم في تصميم وتنفيذ عناصر الحملة.
وبينت أنها كانت مساهمة منهم فعالة ليستفيد المجتمع من مهاراتهم وكذلك لتحقيق تنمية إبداعاتهم وممارستهم المسؤولية الاجتماعية المؤسسية في وقت مبكر.
ودعت المؤسسات العلمية وغيرها لمنح الشباب السعودي فرصة للمشاركة بإبداعاتهم و تنميتها. وأوضحت أن الجمعية علمية من كلية العلوم الطبية التطبيقية تحت مظلة جامعة الملك سعود، وهي أول جمعية في الشرق الأوسط تعنى بمهنة اضطرابات التواصل والبلع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.