النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



14 مشروعاً جديداً تعزز الخدمات الصحية في عسير
كلفتها 600 مليون ريال
نشر في الرياض يوم 15 - 04 - 2010

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير في أبها أول من أمس(14) مشروعا صحيا في المنطقة، وذلك بحضور وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة.
وتقدر تكلفة المشاريع التي أطلقها سمو أمير منطقة عسير ووضع الحجر الأساس لها نحو ستمائة مليون ريال، وتشمل مشروعات حيوية وتطويرية وتقنية وتوسعية وإنشاء مراكز صحية في عدد من المحافظات .
وكشف وزير الصحة خلال حفل التدشين عن قرب إنشاء مدينة طبية في أبها بسعة (500) سرير ومستشفى للصحة النفسية والادمان بسعة (400) سرير.
ولفت إلى الجهود المبذولة من قبل الوزارة للارتقاء بالخدمات الصحية ومن أهمها إعادة الهيكلة واستحداث عدد من البرامج لتحسين الأداء في المرافق الصحية مثل برنامج إدارة الأسرة والرعاية الصحية المنزلية والمراجعة الإكلينيكية.
بدوره نوه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور عبد الله الوادعي بالمنجزات التي وصلت إليها الخدمات الصحية بالمنطقة وما توليه حكومتنا الرشيدة من دعم غير محدود لكل ما يتعلق بصحة المواطن والمقيم .حضر الحفل وكيل الإمارة المساعد الدكتور محمد بن عيسى وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين ..
وفي نهاية الحفل أعلن عن تسمية قاعة المؤتمرات في مستشفى عسير المركزي باسم " قاعة الأمير فيصل بن خالد للمؤتمرات "
وأوضح الدكتور الوادعي بأن المشاريع التي وضع سمو الأمير فيصل الحجر الأساس لها خمسة مشاريع صحية تتكون من إنشاء مستشفى لسبت العلايا بسعة (100 سرير ) وبتكلفة إجمالية تبلغ ( 95.000.000 ) ريال وإنشاء مستشفى أحد رفيدة سعة (100 سرير ) كمرحلة أولى بلغت تلكفة إنشائه ( 67.294.500) ريال وإنشاء مستشفى للنساء والولادة والاطفال بمحافظة بيشه بسعة (100 سرير ) وبتكلفة إجمالية بلغت ( 75.909.820) ريالاً وتوسعة العناية المركزة بمستشفى عسير المركزي لتصل إلى (27) سريراً وبتكلفة إجمالية بلغت ( 46.075.171) ريالاً شاملة الأعمال المدنية والتجهيزات .
كما وضع أمير عسير الحجر الأساس لسكن العاملين في كل من مستشفى الحرجة والمضة وصبح بللحمر ومستشفى النساء والولادة بالخميس تبلغ التكلفة الإنشائية لهذه الإسكانات ( 65.000.000 ) ريال .
وتابع الوادعي بأن سموه افتتح 7 مشاريع صحية جديدة بالمنطقة هي مبنى برج مستشفى أبها الجديد بسعة سريرية (180سريراً ) وبتكلفة إجمالية (17.000.000) ريال وكذلك مشاريع تطويرية بمستشفى عسير المركزي تشمل العناية المركزة – العمليات – قسم الأشعة – نظام الأرشفة – قسطرة القلب – مكتب الدخول – المختبر – المستودعات – وقاعة المحاضرات بالمستشفى .
بلغ التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع التطويرية ( 112،000،000) ريال كما يفتتح سكن العاملين في كل من مستشفى محايل العام – ظهران الجنوب وخميس مشيط المدني ( المرحلة الأولى ) وتقدر تكلفة هذه المشاريع بأكثر من (31.000.000) مليون ريال إلى جانب المستودعات للمستشفيات الخمسة ( النماص – بللسمر – المجاردة – تثليث – وسراة عبيدة ) وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذه المستودعات ( 4.400.000 ) ريال كما يتم افتتاح مركز السموم والكيمياء الشرعية بأبها الذي بلغت تكلفته الإجمالية (.4،500،000 ) ريال .
وتابع الوادعي بأنه سيتم تدشين المشاريع التطويرية لمستشفى البرك – والقحمة والتي بلغت تكلفتها الإجمالية لها بأكثر من (6.000.000 ) ريال .
وذكر الوادعي بأن سموه يدشن 30 مركزاً جديداً للرعاية الصحية الأولية ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين بمراكز ومحافظات المنطقة تجاوزت تكلفتها الإنشائية (105.000.000) ريال .
ومن جهة اخرى أوضح الدكتور الوادعي بأن مستشفى عسير المركزي من أكبر مستشفيات المنطقة وسعته السريرية وصلت إلى 700 سرير ويشمل جميع التخصصات الطبية ويعتبر مستشفى تعليمياً بالتعاون مع جامعة الملك خالد – كلية الطب .
وذكر الوادعي بأنه تم البدء في مشروع تجديد وتحسين قسم العمليات وتجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية الحديثة على مستوى الشرق الأوسط بمبلغ وقدره ثلاثة وأربعون مليوناً ومائتان وسبعة وثلاثون ألفاً وخمسمائة وسبعة وخمسون ريالاً وقد تم حتى الان تشغيل 6 غرف عمليات جديدة والعمل جار فى ال 5 غرف العلمليات المتبقية إلى جانب اعتماد مشروع توسعة العناية المركزة بسعة سريرية 27 سريراً .
وحول قسم الأشعة أشار إلى أنه تم تركيب وتشغيل نظام الأرشفة الالكترونية ( pacs ) والاستغناء عن نظام الأفلام ، كما يضم القسم القسطرة الشريانية والعلاج التداخلي ويضم كفاءات مؤهلة للقيام بتلك التدخلات الحديثة سواءً ما يتعلق بشرايين المخ والأعصاب أو باقي أجزاء الجسم .
وأضاف بأنه يوجد جهاز للقسطرة بالمستشفى عمل ما يزيد عن 2570 حالة ويعمل على مدار الساعة مع توسعة للقسم كاملاً بمبلغ سبعة ملايين ريال، كما تم تطوير مكتب الدخول لتسهيل خدمة المراجعين وتجهيز أماكن انتظار للرجال والنساء حيث تم تنويم ما يقارب 15600 مريض سنوياً موضحاً بأن قسم الجودة بالمستشفى بدأ في تأهيل 30 فرداً للحصول على شهادة معتمدة في مجال الجودة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.