أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    وصول أول فوج من حجاج السودان    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«قناة ناشونال جيوغرافيك أبوظبي» تعرض وثائقياً عن التغيرات الأكيدة التي تنتج عن ظاهرة الاحتباس الحراري
ست درجات قد تغير العالم
نشر في الرياض يوم 11 - 04 - 2010

تعرض قناة "ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي" فيلما وثائقيا بعنوان "ست درجات قد تغير العالم" في الساعة الثامنة بتوقيت السعودية من مساء اليوم الأحد ، 11 أبريل الجاري وهو يتحدث عن ظاهرة الاحتباس الحراري.
وإليكم فيما يلي مايتحدث عنه هذا الوثائقي: تخيل الأرض بدون منطقة الأمازون، والمحيط القطبي الشمالي بدون جليد، ووصول الأعاصير إلى الفئة السادسة... قد تبدو هذه الأمور غير محتملة الحدوث، إلا أن درجة حرارة كوكبنا في الحقيقة على بُعد ست درجات مئوية فقط من وقوع تغيرات كارثية تختلف عن أي كارثة عرفها الإنسان على كوكب الأرض. فإذا استمر المسار الحالي لانبعاث الغازات الدفيئة، فقد تجف الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا والتي تعد مصدر مياه للملايين؛ وقد تذوب الطبقة الجليدية التي تغطي منطقة جرينلاند بلا توقف خلال خمسين عام؛ ومع نهاية القرن سوف تتحول منطقة الأمازون التي تحوي نصف الأنواع الحيوية في العالم إلى سهل قحل تنمو فيه حشائش السافانا، وهكذا فقد تغير هذه الدرجات الست العالم بالفعل.
مؤشرات الإنذار المبكرة
قد تمثل الكوارث الطبيعية الخطيرة نذير شؤم لما قد يصير إليه العالم، فقد عانت قارة أستراليا خلال القرن المنصرم من ارتفاع قدره درجة مئوية واحدة، وهو ما قد أسهم في حدوث واحد من أسوأ حالات الجفاف في تاريخ القارة بأسره. ففي ضواحي مدينة سيدني، أضحت تقارير مراقبة الطقس ورسم خرائط لطرق الهروب برنامجًا يوميًا في منطقة أضرمت فيها أكثر من 800 حريق هائل في عام 2001 فقط.
بينما تعتبر ظاهرة الاحتباس الحراري في أغلب الظن كارثة عظيمة، فقد نتج عن الاتجاهات المبكرة للاحتباس الحراري بعض التغيرات الاستثنائية، فعلى سبيل المثال، تمر المملكة المتحدة بتغيرات زراعية حيث إن المحاصيل التي كانت تقتصر زراعتها على المناطق الأكثر اعتدالا مثل فرنسا، تشهد ازدهارًا الآن في المملكة لذا نجدها الآن تتمتع بوجود أكثر من 400 حقل من حقول الكروم الذي يستخدم في صناعة الخمور والشمبانيا بل وتجرب بعض المزارع زراعة أشجار الزيتون!
درجة تلو الأخرى
مع ارتفاع حرارة الأرض درجة مئوية واحدة، سوف تغرق ألاف من المنازل المحيطة بخليج البنغال بسبب ارتفاع منسوب المياه، بينما تبدأ الأعاصير في ضرب منطقة جنوب المحيط الأطلسي المعتدلة بطبيعتها. أما في الأمريكتين، فقد يؤدي الجفاف الشديد في غرب الولايات المتحدة إلى نقص في الأسواق العالمية للحوم والحبوب، وقد تتحول هذه المناطق المجدبة إلى بيئات شبه صحراوية. بالاتجاه إلى أقصى الشمال من المنطقة القطبية الشمالية، قد يتسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى ذوبان الجليد في القطب الشمالي طوال نصف عام، بالإضافة إلى فتح الممر الشمالي الغربي الأسطوري وتحوله إلى طريق رئيسي لإبحار السفن.
مع ارتفاع حرارة الأرض درجتين مئويتين، سوف تستمر الجبال الجليدية في جرينلاند في الزوال، وسوف تسفر النتيجة السريعة وبعيدة الأثر لاختفاء الجليد الذي يغطي مياه البحر إلى دخول الدب الأبيض ضمن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض. وبالفعل فإن الكتلة الجليدية التي تسمى جاكوبشافن في منطقة جرينلاند هي أسرع الكتل الثلجية حركة على سطح الأرض- ففي يومين فقط يمكن أن تكفي كمية المياه الموجودة في كتل الجليد المنفصلة لإمداد مدينة نيويورك بأسرها طوال عام. وفي الواقع، لن يقتصر تأثير ارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار درجتين مئويتين على البيئات الجليدية فحسب، بل يتوقع أن يكون الأثر على النظام البيئي في الحياة البحرية بالغًا كذلك حيث قد تموت الغالبية العظمى من الشعاب المرجانية الاستوائية في العالم في حين تغرق جزر توفالو في المحيط الهادي نتيجة ارتفاع منسوب المياه في المحيطات.
مع ارتفاع حرارة الأرض بمقدار ثلاث درجات مئوية، سوف يصبح القطب الشمالي المتجمد خاليًا من الثلوج طوال الصيف، بينما تختفي القمم الثلجية على جبال الآلب تقريبًا. وفي ظل الظروف القاسية التي يمر بها العالم عند ارتفاع درجة حرارته بثلاث درجات مئوية، قد تشهد غابات الأمازون المطيرة سلسلة متكررة من الجفاف والحرائق، وفي حال دمار أجزاء كبيرة من منطقة الأمازون، فيسفر هذا عن إطلاق ملايين الأطنان من الكربون المخزن، الأمر الذي في حد ذاته قد يزيد درجة حرارة العالم بمقدار درجة أخرى. أما منطقة البحر المتوسط بالإضافة إلى أجزاء من القارة الأوروبية المعروف بتمتعها بصيف دافئ وشتاء معتدل فقد تعاني من الحرارة اللافحة كما قد يتسبب النمط الجديد للمناخ العالمي الذي يتسم بالتقلب والقسوة في هبوب العواصف العاتية وتكّون أعاصير من الفئة السادسة التي لم يشهد كوكب الأرض مثيل لها من قبل. ينصب اهتمام العديد من العلماء على ارتفاع درجة الحرارة بمقدار ثلاث درجات باعتبارها نقطة تحول سوف تغير في الواقع شكل حياة الإنسان – وكافة أشكال الحياة النباتية والحيوانية – على هذا الكوكب.
قد تتعرض بلدان مثل بنجلاديش ومصر للدمار الكامل، وقد تغرق مدن مثل فينيسيا تمامًا مع ارتفاع حرارة الأرض بمقدار أربع درجات مئوية حيث سيواصل منسوب المحيطات ارتفاعه. ومع ذوبان الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا، سوف يطلق فيض نهر الكانج والذي يعتبر مصدر الحياة لأكثر من مليار نسمة في الصين ونيبال والهند إلى العنان لحدوث فيضانات لم يسبق لها مثيل، وربما يتبعها ندرة شديدة في المياه وحدوث مجاعة في حالة اختفاء الأنهار الجليدية تمامًا، ووفقًا لما تذكره الدراسات، فإنه مع معدل الذوبان الحالي، سوف تختفي الأنهار الجليدية من منطقة الهيمالايا بحلول عام 2035.
ومع ارتفاع حرارة الأرض خمس درجات مئوية، سوف يزداد عدد اللاجئين بسبب التغير المناخي ليصل إلى عشرات الملايين بالإضافة إلى احتمالية زيادة الصراع على الموارد النادرة مثل المياه ومواد الغذاء الأساسية بدرجة كبيرة. وسوف تصبح قطاعات كبيرة من المناطق التي كانت معتدلة المناخ يوم ما في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي غير مأهولة بالسكان فضلاً عن الجفاف التام للكتل الثلجية ومستودعات المياه الجوفية والتي تمد بعض من أضخم المدن في العالم بالمياه مثل لوس أنجليس والقاهرة وليما وبومباي.
ومع ارتفاع حرارة الأرض ست درجات مئوية، فقد يعود العالم للعصر الطباشيري المنصرم منذ 144-65 مليون عام حين كانت درجات الحرارة أعلى كثيرًا من الوقت الحالي. فسوف تنفد المواد الغذائية، وتظهر المحيطات بلون أزرق زاهٍ، كما يزحف التصحر على القارات مثل الجيوش الفاتحة، هذا وتصبح الكوارث الطبيعية أمورًا معتادة كما ستغرق بعض مدن العالم الكبيرة أو تصبح مهجورة تمامًا.
إحداث الفرق
لا تعني ظاهرة الاحتباس الحراري ارتفاعًا بطيئًا في متوسط درجات حرارة الأرض فحسب بل هي ظاهرة تغير آلية عمل الأرض تمامًا لذا نجد الجفاف في منطقة ما بينما تجتاح الفيضانات منطقة أخرى بل قد تتناوب حالات الجفاف والفيضانات في نفس المنطقة. وتتضح جليًا أهمية إيجاد سبلا للحد من انبعاثات الكربون من المنازل والمركبات للبقاء على ظاهرة الاحتباس الحراري دون مستوى ارتفاع درجة الحرارة بمقدار درجتين مئويتين، وهو ما يتطلب تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة بمقدار سبعة مليار طن كل عام .
يجرب الباحثون وسائل جديدة لإنتاج طاقة أكثر كفاءة وبالتالي يتم الحد من حجم انبعاث الكربون الكبير الموجود في الجو كل ثانية وكل يوم. فيعكف فريق دولي من الفيزيائيين على إنشاء مفاعل نووي في انجلترا يعمل بنفس الآلية التي يعمل بها مصدر الطاقة الأوحد والأفضل في المجموعة الشمسية ألا وهو الشمس، كما قد يوفر استغلال طاقة الشمس مصدرًا للطاقة المتجددة التي لا تنضب وخالية من الغازات الدفيئة. كما تتطلع خطة أكثر طموحًا إلى استخدام مليون مرآة –يبلغ عرض كل منها متر واحد- لحجب قدر من حرارة الشمس تعمل على خفض درجة حرارة الأرض. وبغض النظر عن الحلول التي يتفق عليها الباحثون، فإن عدم التصرف بإيجابية حيال ظاهرة الاحتباس الحراري الآن قد يُحدث كارثة للحياة على الأرض في غضون سنوات قليلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.