75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أسر طفشانة».. فشلت في «صناعة الترفيه» داخل المنزل!
نشر في الرياض يوم 09 - 04 - 2010

ملل.. "طفش".. لا يوجد جديد؛ كلمات تتردد بشكل يومي من الأبناء والبنات بمختلف ميولهم وأعمارهم، رغم توفر وسائل ترفيه داخل منازلهم، مثل الألعاب الإلكترونية "البلاي ستيشن"، أو خدمة "الانترنت".
وتبقى الأسر حائرة أمام محاولة توفير وسائل ترفيه إضافية، مما قد يشعر الآباء بالتقصير، فيلجؤون لاستئجار "الشاليهات"، أو السفر إلى دول تتميز بمناطقها الترفيهية، إلى جانب صرف مبالغ طائلة على شراء الهدايا في المناسبات، بغية تحقيق هدف الترفيه للأبناء، ليجد الوالدان أنفسهم في نهاية المطاف بأن غاية الترفيه لم تتحقق وأن كل من حولهم يصيح "طفشانين"!.
ملل وطفش
يقول "د. صالح الدبل" عضو هيئة التدريس بكلية الملك فهد الأمنية، إن وسائل الترفية في الوقت الحاضر متاحة ومتوفرة في كل منزل، بدءاً من الألعاب الإلكترونية أو الاتصال بالإنترنت، ولكنها تقتل الوقت، فالفرد يجلس لساعات طويلة على العاب "البلاي ستيشن" وخصوصاً الأطفال والشباب، ولكنهم من الداخل غير مستمتعين بما يمارسونه، فيشعرون بالضجر ويحاولون العودة إلى أي وسيلة ترفيهية أخرى، بعد أن يتسرب الملل داخلهم.
الإنتاج من خلال الترفيه
وأشار إلى أن الوسيلة الترفيهية المناسبة؛ هي تلك التي تجعل الناس يستمتعون وتشعرهم بالإنتاج، فالاستمتاع دون إنتاج يشعر الباحث عن الترفيه بأن هدفه لم يتحقق، مضيفاً أنه على سبيل المثال إذا كان هناك برامج تسلية بالمنزل تؤدي في النهاية إلى إنتاج عملي أو فكري أو مادي، كأن توجد داخل البيوت مساحات صغيرة للرسم لعمل لوحات فنية يستعينون بها في تزيين الحائط، أو أن يقوموا بإعداد أطباق كالحلويات والفطائر يتشارك فيها الأبناء والبنات لبيعها في مناسبات خيرية، أو من خلال استعانة الوالدين بأبنائهما لعمل تصميم لغلاف كتاب، أو بحث، بالاستعانة بالبرامج الإلكترونية كبرامج "الفوتوشوب"، التي تعنى بالتصميم مقابل رمز مادي مع التقدير المعنوي، لافتاً إلى أن الإنتاج من خلال الترفيه يعتبر وسيلة مجدية ومبتكرة لجيل اليوم، في حال وجدوا الدعم من الأهل، وهي تعتبر نوعا من أنواع الثقافة الترفيهية، لأنه من خلاله سيتحقق للفرد متعة كبيرة.
الأسر الفقيرة
وأكد "د. الدبل" على أن وضع الأسر الفقيرة مليء بالهموم اليومية، وهي بأمس الحاجة إلى الترفيه في ظل ضعف المستوى التعليمي والمردود المادي، موضحاً أهمية دور الإعلام في توجيه هذه الأسر من خلال تبني "الترفيه الإنتاجي المنزلي" عن طريق عرضه في البرامج الصباحية، أو من خلال الرسائل النصية، بالإضافة إلى إقامة مسابقات تلفزيونية تكون بمثابة التشجيع لهم، ورغم مثالية الفكرة ومبالغتها إلا أنها قابلة للتنفيذ.
"التنفيس" عن الأبناء
ويوضح "د. سعد المشواح" أستاذ مساعد الصحة النفسية بقسم علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن تعريف الترفيه في مصطلح قوانين علم النفس هو "جلب المتعة وجلب مستوى متقدم من الصحة النفسية للأبناء، بأكبر قدر ممكن من الوسائل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المتاحة"، بحيث يكون هناك قدر كبير من "التنفيس" للأبناء، مضيفاً أن من الأسباب التي تجعل الأبناء في حالة تذمر دائمة؛ هو عدم توفر فرص ترفيهية داخل المنازل، وذلك في الوقت الذي تمارس فيها الدور غير الحقيقي والمناط بها كأسرة، حيث تخلت عن دورها في التربية وتنمية هوايات الأبناء، وأصبح دور الأسرة مجرد الظهور أمام الآخرين بالمظهر اللائق اجتماعياً.
ترفيه خاطئ!
وأكد المشواح أن مفهومنا للترفيه يعتبر مفهوما خاطئا، وبالتالي أصبحت الأسباب التي نسعى إليها عديمة الجدوى، مما جعل مصطلح الترفيه غير واضح المعنى لمجتمع مقبل على بدايات التغير الاجتماعي بناء على التغير الحضاري الذي نعيشه، وأصبح هناك متغيران الأسرة والمجتمع، واللذان يمران بتغيرات حضارية متسارعة، مما أوجد خللا كبيرا بين تركيبتيهما، مشيراً إلى أن الأسرة لم تستطع الوصول إلى تعريف دقيق للترفيه حتى تستطيع توفيره لأبنائها، والتي عندما تقرر الترفيه فالقرار يكون للأبوين دون سؤال الأبناء في الذهاب للجلوس على شاطئ البحر، أو المتنزهات العائلية، أو السفر والذي من الممكن أن تكون صورته مغايرة للصورة التي يراها الأبناء مع أصدقائهم داخل المدرسة.
طفلان يمارسان احدى الألعاب الالكترونية في المنزل
الخلل التربوي والقناعة
وقال "د. رامي الخضر" مدير عام مركز عالم بلا مشكلات للاستشارات الأسرية، إن سبب هذه المشكلة من الناحية التربوية والسلوكية هو الخلل في مفهوم واستراتيجيات الترفيه، مضيفاً أن الأسر الفقيرة لا تعرف شيئاً عن وسائل الترفيه، وربما لم يتسن لهم الخروج من محيط حارتهم (وليس السفر لخارج المملكة)، ومع هذا تجدهم أكثر سعادة وارتياحاً في منازلهم من غيرهم، موضحاً أن المشكلة تكمن في توفير كل شيء وفي كل وقت، ونشأة الأطفال على هذا المفهوم التربوي الخاطئ، حيث أن الترفيه المتكلف لا يورث إلا مللاً وكلما كان الترفيه ذاتياً بسيطاً كلما كان أقوى وأعمق تأثيراً، مشيراً إلى ضرورة تعويد أفراد الأسرة على القناعة، حيث أنها تعتبر من أهم وسائل الترفيه الذاتي.
كيف يتحقق الترفيه الذاتي؟
وأوضح "د. رامي" خطوات سريعة لتحقيق الترفيه الذاتي، مثل إزالة عناصر التوتر والشد في الأسرة، وكذلك التخفيف من وسائل التوتر النفسي بين أفرادها، وأنه بتلافي هذه العوامل يتحقق أعلى درجات الترفيه الذاتي، ويصبح نظام الأسرة في حد ذاته نظاما عائليا ممتعا، معتبراً حالة الملل التي يشعر بها الجيل الحالي إحدى مصائب العصر، حيث لا عجب أن تجد أسرة تجلس في مكان واحد ووقت واحد ولكن كل فرد من أفرادها في مدينة من مدن العالم، فهذا في أمريكا والآخر في استراليا والثالث في اليابان، بجلوس كل منهم في مكان المعيشة وهو محتضن جهازه المحمول، ويتواصل ب"الانترنت" مع العالم الخارجي، وكل منهم يظن أن ما يقوم به هو ترفيه أسري ولا يعلمون أنه في حقيقة الأمر عكس ذلك تماماً.
تأثيث المنزل
ولفتت "ماجدة الطوخي" مهندسة ديكور أن الأسر السعودية تفشل في تخصيص أماكن للترفيه؛ خلال البدء في تصميم المنازل، أو تأثيثها بالاحتياجات الضرورية حتى يجد الأبناء مساحة كافيه للترفيه يقضونها بسعادة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.