فيصل بن مشعل يقدر لامين وأمانة القصيم جهودها في مدينة حجاج البر    "سدايا" تحصد الآيزو بإدارة الذكاء الاصطناعي    تطمينات "أوبك+" تصعد بالنفط    تحديد سعر طرح أرامكو ب27.25 ريال للسهم    "ميتا" تتيح إعلانات الشركات على واتساب ب"الذكاء"    ثغرة في أدوات الرقابة الأبوية بأجهزة آبل    يايسله يطلب بديلاً لفيرمينو في الأهلي    حظر دخول أسطوانات الغاز للمشاعر المقدسة    اليحيى يُراجع خدمات الحجاج بمطار المؤسس    البسامي يدشن مركز المراقبة على الطرق    400 مشروع فني وتصميمي لطالبات كلية التصاميم بجامعة الإمام    المفتي: الحجّ دون تصريح "يأثم فاعله"    تشيلسي يتعاقد مع مدافع فولهام أدارابيويو    مجمع الملك سلمان للغة العربية يُكرم الفرق الفائزة في تحدي "برمجان العربية"    بطلب من رونالدو.. 6 لاعبين على رادار النصر    قرض تنموي سعودي ب103 ملايين دولار لتمويل إنشاء وتجهيز مستشفى كارلوس سينتينز في نيكاراغوا    زيادة مقاعد برنامج "طب الأطفال" بتجمع القصيم الصحي إلى 100 متدرب    المسحل يتحدث عن تأهل السعودية إلى المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم    خلافات داخل مجلس الأمن حول مشروع أمريكي لوقف النار في غزة    الأحمدي يكتب.. في مثل هذا اليوم انتصر الهلال    الجيش الأمريكي: تدمير 8 مسيرات تابعة للحوثيين في البحر الأحمر    ماكرون يتعهد بتقديم مقاتلات ميراج إلى أوكرانيا    الحقيل يفتتح مركز دعم المستثمرين بالمدينة المنورة ويتفقد عدداً من المشاريع البلدية    أغنيات الأسى    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    وزير الدفاع يلتقي رئيس مجلس الوزراء اليمني    لاعبون بكلية مزروعة    الصيف الساخن يعكر نومك.. 3 نصائح تساعدك    هل نجح الفراعنة في علاج سرطان المخ قبل 4 آلاف عام؟    "ابن نافل" يسعى لكرسي رئاسة الهلال من جديد    "بوليفارد رياض سيتي" و" أريناSEF " تستضيف كأس العالم للرياضات الإلكترونية    "الأرصاد": موجة حارة على منطقة المدينة المنورة    وزير التعليم يرعى جائزة الفالح للتفوق العلمي والإبداع    "الأخطبوط" عبادي الجوهر.. "أرينا" أكبر تكريم والسعودية نعمة    وفد من مجموعة البنك الدولي يزور هيئة تقويم التعليم والتدريب    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طفرة اقتصادية سعودية تنبئ بتحولها إلى السوق الأضخم لاستثمارات الملكية الخاصة
مع وجود درجة من التعافي في شهية المستثمرين
نشر في الرياض يوم 06 - 04 - 2010

تستعد شركات الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط لبدء موجة جديدة من النمو في صفقات الاستحواذ والتملك خاصة في السوق السعودي الذي يرى خبراء الاستثمار في الملكية الخاصة أنه السوق الواعد الذي سيصبح الأضخم لقطاع الملكية الخاصة واستثمارات رأس المال المغامر في السنوات المقبلة، حيث ستدفع الاستثمارات الضخمة في قطاع البنية التحتية، والتي ستنفق عليها مليارات الدولارات، هذا النمو الكبير المتوقع، مع وجود درجة من التعافي في شهية المستثمرين.
وتخطط شركات الملكية الخاصة إلى الاستفادة من الازدهار الاقتصادي الذي تشهده السعودية ومعدلات النمو القياسية فيها، خصوصاً وأن حجم المشروعات المرتقب تنفيذها في المنطقة بشكل عام خلال السنوات القليلة المقبلة يقدر بأكثر من 800 مليار دولار.
وأكد أمس خبراء في مجال الاستثمار في الملكية الخاصة أن قطاع الملكية الخاصة في الأسواق الناشئة يشهد تطورات متسارعة، موضحين أن الشركات سوف تسعى إلى إعادة تمويل القروض التي حصلت عليها من أجل تمويل صفقاتها خلال سنوات الطفرة الاقتصادية.
وأوضحوا أن من الفرص الاستثمارية الجاذبة والمتاحة أمام شركات الملكية الخاصة، الاستحواذ على حصص إستراتيجية في شركات عامة لا تحتاج إلى قروض كبيرة وتمويل ضخم، إضافة الى الاستثمار في أسهم الشركات المتعثرة.
وتشير التوقعات إلى أن نحو 20 تريليون دولار سيتم انفاقها في بناء وتطوير مشاريع البنية التحتية في الأسواق الناشئة خلال السنوات العشرة المقبلة، ومن جهتها ستحصل بيوت الاستثمار في الملكية الخاصة على حصة ملحوظة في كعكة الاستثمارات الضخمة تلك.
وقال عمرو البربري العضو المنتدب لإحدى أكبر شركات الاستثمار في الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وبحجم استثمارات يبلغ 8.3 مليارات دولار، إن جاذبية السعودية إلى استثمارات الملكية الخاصة ومستثمريها شهدت نموا حادا في السنوات القليلة الماضية، وكان للفرص الضخمة التي وفرتها الحكومة السعودية للقطاع الخاص، ضمن جهودها في التحرر والتنويع الاقتصادي بعيدا عن النفط والغاز، الدور الأبرز في تشكيل هذه الفرص الضخمة.
وتابع "سينمو قطاع الرعاية الصحية وسيشكل نقطة جذب كبيرة بالنسبة لشركات الملكية الخاصة، فمن المتوقع أن ينمو قطاع الرعاية الصحية في دول الخليج بنحو 9 في المائة سنويا ليصل إلى نحو 200 مليار ريال بحلول العام 2020، وهذا النمو الكبير سينجم عنه إضافة 25 الف سرير اضافي في المستشفيات والعيادات، بالاضافة إلى نمو كبير في المعدات والتجهيزات الطبية الأخرى، ومن المتوقع أن تتصدر السعودية الحصة الأكبر من النمو في القطاع الصحي متبوعة بدولة الإمارات".
واضاف البربري "كما لا يفوتنا النظر إلى الميزانية العامة السعودية التي أعلن عنها مؤخرا وهي أكبر ميزانية في تاريخ المملكة حيث يبلغ الانفاق المقدر نحو 450 مليار ريال، وسيكون للانفاق على مشاريع البنية التحتية والعقارات تأثير بالغ على صناعات أخرى مثل السلع كالحديد والخدمات بما فيها النقل والمواصلات، لذا فإن الفرص المتوفرة في مثل هذه البيئة، بالاضافة إلى قيام شركات ومؤسسات ببيع وحدات ذات أداء ضعيف أو وحدات هامشية ستخلق فرصا كبيرة لشركات الملكية الخاصة".
وأظهرت دراسة حديثة لاتحاد الاستثمار في الملكية الخاصة في الأسواق الناشئة إن حجم ما تم جمعه من أموال على مستوى قطاع الاستثمار في الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وصل إلى 1.1 مليار دولار في العام الماضي، مقارنة بحوالي 6.9 مليارات دولار في العام الماضي.
وذكرت الدراسة أن مستوى التراجع في حجم الاستثمارات في الملكية الخاصة في المنطقة لم يكن بنفس الحدة، حيث وصلت القيمة الإجمالية للصفقات في العام الماضي إلى 2.2 مليار دولار على 34 صفقة مقارنة بحوالي 3.4 مليارات دولار على 67 صفقة في 2008م.
وقدر خبراء مصرفيون خليجيون حجم الإستثمارات في قطاع الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط بنحو 60 مليار دولار من ضمنها حوالي 30 مليارا في دول مجلس التعاون الخليجي فقط، مشيرين إلى أن هناك نحو 62 شركة تعمل في مجال الملكية الخاصة، كما يوجد في منطقة الشرق الأوسط أكثر من 140 محفظة إستثمارية للملكية الخاصة، من بينها 50 محفظة تعمل في منطقة الخليج العربي.
ومن المقرر أن تشهد الرياض منتصف الشهر المقبل عقد قمة آفاق الاقتصاد السعودي، التي تلتئم للمرة الأولى هذا العام بالتعاون الاستراتيجي مع الهيئة العامة للاستثمار، والتي ستبحث في فرص الاستثمار المتاحة في المملكة في قطاعات استثمارية مختلفة وفي قطاع الملكية الخاصة.
وستنطلق القمة التي تدوم ثلاثة أيام بكلمة من براد بورلاند كبير الاقتصاديين والعضو المنتدب في جدوى للاستثمار السعودية، والدكتور خان زهيد كبير الاقتصاديين في الرياض كابيتال، والدكتور خالد الطويل مستشار الاستثمار في الملكية الخاصة ومستشار سمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، إلى جانب عدد من مسؤولي الاستثمار في كبرى الشركات السعودية، كما سيشهد اليومان الثاني والثالث كلمة للدكتور أحمد هيكل المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، بالاضافة الى اجتماعات ومداولات لعرض خبرات وتجارب المستثمرين خلال منتدى الملكية الخاصة ورأس المال المغامر.
ويعتبر منتدى آفاق الاقتصاد السعودي ملتقى لكبار قيادات القطاعات الاقتصادية التي تركز على الاستراتيجيات والفرص المتاحة للاستثمار في المملكة، ويناقش أهم التحديات والفرص التي يشهدها السوق السعودي حالياً، أبرزها التوجهات والفرص الاستثمارية الحالية، آخر التطورات القانونية والتنظيمية التي تؤثر على الاستثمارات واستراتيجيات التخارج من السوق، فهم توقعات الشركات الاستثمارية السعودية العائلية وتوقعات المستثمرين، أثر الاقتصادات العالمية في التوجهات الاستثمارية في السعودية، تحليل معمق للاستثمارات الأجنبية المباشرة واستثمارات الملكية الخاصة ورأس المال المغامر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.