السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الفيس بوك».. صداقات وهمية ومرآة غير واقعية
عالم مليء بالغرائب و«المتناقضات»
نشر في الرياض يوم 07 - 03 - 2010

لابد أن كل فرد يستخدم البريد الإلكتروني وصلته رسالة تدعوه للانضمام إلى موقع "الفيس بوك" وللذين لا يعرفون ماهو"الفيس بوك" إنه موقع تأسس على يد مارك سيكر برج وهو أحد طلاب جامعة هارفارد في بدايات عام 2004م، حيث كان محصور الاستخدام في بدايته على طلاب ومنسوبي الجامعة، وأخذت الشبكة بالتوسع لتشمل بعضاً من جامعات مدينة بوسطن. وشهدت أواخر العام 2006م البداية الحقيقية لهذه الشبكة الاجتماعية اذ أصبح بوسع كل شخص في أنحاء متفرقة من العالم الانضمام إلى هذه الشبكة من خلال حساب خاص بكل مشترك حتى أصبحنا نجد للمسئولين والشباب بل وأولياء الأمور صفحات خاصة على الفيس بوك.
أنه عالم آخر مليء بالغرائب يسكنه أبناؤنا وآباؤنا من خلف شاشات الحواسيب يقضون فيه أحيانا ما يقارب العشر ساعات كما ذكر بعضهم فمنهم من استفاد ومنهم من لم يستفد.
"الرياض" التقت مع مجموعة من سكان الفيس بوك فكان هذا التحقيق.
تواصلت مع الوزير
بداية التقينا بجواهر عبدالله العمر17 عاماً التي رأت ان موقع الفيس بوك ليس فقط من اجل تحقيق مجموعة فوائد، بل فيه ايضا متعة لقاء الغائبين في خضم الحياة. وتضيف جواهر"من منطلق اهتمامي الأدبي والثقافي قدم لي الفيس بوك ما لم أجده خارجه فقد تعرفت على عدة كتاب وتواصلت معهم مباشرة، وانضممت إلى عدة نوادٍ للقراءة وشاركت مع مثقفين كثر، ولا أنسى تواصلي مباشرة مع وزير الثقافة والإعلام د.عبدالعزيزخوجة من خلال صفحته هناك، وآخرين من الصديقات والإخوة الأعزاء الذين لايفصل بيني وبينهم إلا شاشة الحاسوب" وتؤكد بأنه لا يكاد يمضي يوما دون أن تطلع على صفحتها الشخصية وعلى صفحات من تتابعهم، وتقضي جواهر ما يقارب الساعة يوميا على الموقع مؤكدة بأنه من خلال مشاركتها الشخصية لم تجد أية أضرار وتؤكد جواهر بأن الفيس بوك قد أثرى معلوماتها وصقلها سواء أكانت "فنية" أم "أدبية" أو حتى السياحية منها.
موقع مفيد
ويتفق مع جواهر الباحث الأكاديمي بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عبدالله عويضة المنصور31 عاماً حول فوائد الفيس بوك قائلا: حصلت على العديد من المعلومات القيمة عن بعض الدول والثقافات التي لم أكن اعرف عنها شيئا، وبعض المعلومات القيمة التي تحكي تاريخ الدول، وأخرى عن مشاهير ومخترعين ومبدعين ولقد أضاف لي الكثير من التثقيف والتواصل مع العالم الخارجي" ومن تجربته الشخصية لمدة ساعتين يوميا لم يجد منه أي ضرر بل هو موقع مفيد.
فوائد وأضرار
ويعتبر جهاد المفدى 19 عاما أن الفيس بوك عالم منفتح بلا كوابل ويقول: إن أغلب الفوائد المحصودة من الفيس بوك هي فوائد اجتماعية نظرا للاحتكاك الكبير مع أوسع شريحة من المجتمع العربي والغربي، وقد استفدت الكثير في مجال صقل مهارات التعامل مع الآخرين وكسب صداقات من مختلف الدول ومعرفة طبيعة حياتهم وأيضا بإمكانك ربط ملفك الشخصي مع عدة مواقع عالمية بحيث تمكنك هذه الخاصية من نشر أخر أعمالك في عدة مواقع على الفيس بوك تلقائيا مما يجعل أصدقاؤك يتابعون جديدك بمجرد دخولهم على الموقع، ولن أبالغ عندما أقول: إن الفيس بوك جمعني بأشخاص لم أعرف عنهم شيئا منذ ما يقارب الثمان سنوات تقريبا ، وهذا أثر في كثير وذلك نظرا لآلية البحث المدهشة منه حيث يعرض عليك باستمرار من يتوقع أن يكون لك به علاقة وغالبا تصيب توقعاته بدلالة وظيفتك أو فئتك العمرية أو مكان دراستك وختم حديثه ل"الرياض" بأنه يقضي على الفيس بوك ما يقارب الثلاث ساعات متفرقات.
أما خليفة عبدالله 28عاما، ونواف الغامدي20 عاما فيؤكدان بأن الفيس بوك ساعدهم على توسيع دائرة المعارف والأصدقاء ومعرفة ماذا حصل لهم من مناسبات مصورة. ويقول خليفة: من خلال الوقت الذي أقضيه مابين النصف ساعة إلى الساعتين يوميا لا أرى أن هناك أي أضرار وإنما تنجم الأضرار من استخدام الشخص نفسه اقصد ان الشخص بإمكانه عمل هذه الأضرار أو تلافيها". بينما نواف يقول: أنا أقضي برفقة أصدقائي مابين الثلاث إلى أربع ساعات وأنكر تماما
وجود أية ضرر منه كموقع بل الضرر يمتد من مستخدميه للأسف. ويرى أن أكبر الأضرار التي تحدث في الفيس بوك غالبا تخص الفتيات وتكمن في بعض الحسابات الشخصية خاصة لمن تصنع لنفسها غرفة خاصة وتضع بها صورها الشخصية وصور عائلتها متجاهلة أن الفيس بوك مجرد موقع قد يتعرض للاختراق من قبل ضعاف النفوس.
للتجارة مكان
من جانبها تقول ندى سالم 24 عاما: "أن الفيس بوك ساعدني كثيرا على تسويق تجارتي الخاصة بالمشغولات اليدوية حيث أستخدمه لبث الإعلانات وأضاف لي شريحة كبيره من المجتمع داخليا و خارجيا" وأضافت بأنها ليست ممن يداومون يوميا على الموقع ولكنها تزوره أسبوعيا نافية وجود أي ضرر لحق بها من خلال عضويتها للموقع.
مناقشات الشباب
يقول الطالب المبتعث ماضي الماضي 24 عاما: أنا مستفيد من ناحيتين الأولى التواصل مع أهلي وأصدقائي والأخرى التواصل مع الطلاب وتبادل المحاضرات عن طريق الفيس بوك فبمجرد عمل بحث عن موقع الجامعة أجد من هم على أتم استعداد للتعاون معي وهذا ما أعتبره من أفضل مميزات الموقع.
نظرة مسئول
وتختم "الرياض" تحقيقها مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات كجهة معنية ومسئولة عن مواقع الانترنت في المملكة فكان رأي مدير عام العلاقات العامة والشؤون الدولية بالهيئة سلطان بن محمد المالك "أن الفيس بوك ينطبق عليه ما ينطبق على غيره من المواقع الأخرى من حيث خضوعها للنظام المعمول به في المملكة، والذي يهدف إلى حماية مستخدمي الإنترنت من الأضرار التي تسببها بعض المواقع كالتي تدعو إلى الإباحية والرذيلة، أو زعزعة الأمن الوطني، أو المساس بالدين فإذا توفر في هذا الموقع ما يدعو إلى أي أمر من الأمور الآنفة الذكر فإن الهيئة مخولة نظاماً بالتعامل المباشر في حجب هذا النوع من المواقع. كما أوضح المالك بأنه لا يستطيع أن يقطع بفوائد أو مضار للفيس بوك أو غيره من المواقع. لأنه في فضاء الشبكة متسعٌ لمن أراد أن يسخر التقنية بما وفرته من قنوات اتصال لخدمته من خلال تطوير مهاراته وإثراء حصيلته المعرفية ليعود ليوضح "نحن لسنا مسئولين عن موقع الفيس بوك، والمراقبة مهمة من قبل أولياء الأمور لمن يقع تحت ولايتهم من الأبناء والبنات من خلال إرشادهم إلى السبل المثلى التي ينبغي أن يسلكها الأبناء، وهذا لا يخص متابعة سلوك الأبناء فيما يتعلق بالتعاطي مع التقنية والانترنت التي يأتي ضمنها هذا الموقع فحسب، بل هو نصح وإرشاد يجب بذلهما للأبناء حول كل مظاهر حياتهم وسلوكهم" ليختم بقوله: بأن الفيس بوك موقع لا يستثني أحداً من التسجيل، كما لا يشترط أن يكون الإنسان مسئولاً حتى يتم قبوله. وهناك من يعتقد أن من ضمن ما يوفره مثل هذا الموقع أنه يمكن المسئول عند انضمامه من التواصل مع شريحة كبيرة من الناس، حيث يمكن من خلالها قراءة آراء مختلفة والحصول على تغذية راجعة عمَّا يقع تحت يده من مسؤولية أو عمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.