"نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الجنوبي» يأبى الرحيل!
نشر في الرياض يوم 04 - 03 - 2010

لا يقلّ الاهتمام الذي يلقاه الشاعر الراحل أمل دنقل في الحياة الثقافية المصرية اليوم عن الاهتمام الذي يلقاه الشاعر الراحل صلاح عبدالصبور أو أي شاعر مصري آخر سواء من الراحلين أو الذين ما زالوا على قيد الحياة. فمن يتابع ما يُنشر عنه في الصحافة المصرية، أو في عالم النشر، يجد أن أمل دنقل ما زال شاعراً قيد التداول، إن جاز التعبير. فما أن ينتهي الحديث عنه حتى يتجدد. وما أن يظن المراقب أن الدراسات حول شعره قد استنفدت، حتى تبدأ دراسات أخرى حوله تتناوله من نواح مختلفة. وكل هذا يدلّ على حيوية في أعماله الشعرية. وهو ما لم يحصل مع سواه من الشعراء.
ويبدو أن مما يهب أمل دنقل البقاء بعد مرور سبعة وعشرين عاماً على رحيله، هو أنه لم يكن بعيداً عن هموم الناس وتطلعاتهم. فقصائده واكبت الأحداث السياسية العاصفة التي عرفها عصره، ولم تكن مجرد قصائد رومانسية حالمة من نوع شعر علي محمود طه أو إبراهيم ناجي، بل نقلت مشاعر الناس نقلاً أميناً بحيث كان الشاعر من أكثر الشعراء تمثيلاً لهؤلاء الناس ولعصره في آن.
وقد جاءت احتفالية مكتبة الاسكندرية بمرور سبعين عاماً على ولادة أمل دنقل، مناسبة لتكريس هذا الشاعر في الوجدان المصري، وإعطائه «تأشيرة» رسمية تدلّ على الاعتراف العام به كواحد من أكبر شعراء مصر والعرب في القرن العشرين. في هذه الاحتفالية تحدث شعراء ونقاد كبار عنه، وتلا فنانون كبار بعضاً من شعره.
ولعل أفضل ما تمخضت عنه هذه الاحتفالية فيلم وثائقي عنه حمل عنوان «أوراق الغرفة 8» سجلته المخرجة عطيات الأبنودي أثناء علاج الشاعر قبل رحيله عام 1983م، وفي غرفته رقم 8 بمستشفى الأورام بالقاهرة. فهذا الفيلم هو الوثيقة الوحيدة المصورة عن صاحب «أقوال جديدة في حرب البسوس». صحيح أن الشاعر فاروق شوشة كان صوّر للتلفزيون المصري جلسة معه في برنامج «أمسية ثقافية»، إلا أن هذه الجلسة اختفت فيما بعد ليبقى فيلم عطيات الأبنودي هو الوثيقة الحية الوحيدة التي يظهر فيها الشاعر راقداً في غرفته يتحدث عن سيرته وتجربته وعن آرائه في قضايا أدبية وفنية وثقافية مختلفة.
تقول عطيات الأبنودي أنها ذُعرت عندما علمت أن يحيى الطاهر عبدالله، وهو قاص وصديق حميم لأمل، قد مات دون أن يترك أي شريط مسجل عنه فخافت أن يلقى أمل المصير ذاته. ولأنها تعمل مخرجة، وكان أمل صديقاً لها وفي الوقت ذاته يرقد في المستشفى وسيموت بعد وقت يسير، فقد أحبت أن تسجيل فيلم عنه. أقنعته بأهمية التصوير، وبأن هذا الفيلم هو وثيقة للأجيال الآتية ولمؤرخين ونقاد سيبحثون في سيرته وحياته. اقتنع أمل فتحدث لأكثر من ساعتين عن الحياة والموت والأصدقاء والشعر والحب. بقي الفلم في العلب أكثر من عشر سنوات. وعندما وضعت الأبنودي لمسات المونتاج الأخيرة عليه، اختارت من التسجيلات الطويلة مع الشاعر نصف ساعة فقط تضمنها هذا الفيلم الوثائقي.
تحدث أمل دنقل في هذه الوثيقة النادرة عن سبب اختياره للكتابة. قال إنه لم يكن يملك خيارات أخرى. لا يمكن أن أعبّر بالموسيقى أو الرقص. أما الكلمة فلها في المجتمعات المحافظة قيمة كبيرة تصل إلى دور سحري. في الميثولوجيا الشعبية، الكلمة قد تحيي وتميت، بل إن لها قوتها الذاتية المنفصلة عن الإنسان كمثال الأحجية أو قراءة القرآن على المريض.
كان الشعر خياراً ذاتياً كما قال، ارتبطت نبرته ببيئة طولته وشبابه، «في مجتمع محبوس بين جيلين، حيث التضاد واضح جداً بين السهل والجبل، وعنف المناخ والحدة، والالتقاط السريع للأشياء، حيث لا شيء له صفة الديمومة، ولا يملك الفرد ما يكفي من الصبر لكتابة الرواية».
وأضاف: «ارتبط انتقالي إلى القاهرة بتغيّر في نوعية الشعر. من الشاعر الرومانسي الحالم الذي يذوب وجداً ويكتب عن فتاة تمشي بخطوات موسيقية، وعن مشهد الغروب والنيل، تحولت شاعراً يربط الكتابة بقضايا المجتمع. نفسياً بدأت أخرج من دائرة الاهتمام بذاتي إلى مزج الذات بالعالم».
بعد ذلك يترك أمل دنقل القاهرة عائداً إلى الصعيد بعد سلسلة إخفاقات، لكنه عاد إلى القاهرة من جديد: «عند المحاولة الثانوية قررت أنا وزميلي عبدالرحمن الأبنودي أن نأتي إلى القاهرة كغزاة! كان الأبنودي يكتب بالعامية وأنا بالفصحى. جئنا ومعنا أفكارنا الخاصة عن العالم. في المرة السابقة كنا نريد أن ندخل في النسيج الموجود. أما في المرة الثانية، فجئنا بخيول جديدة ونحن على استعداد لفتح المدينة. كنا قادمين بلغة جديدة لا لنأخذ المباركة عن رواد الأدب والكتّاب القاهريين، بل جئنا لنقول، وعلى العالم كله أن يسمعنا»!
وتحدث «الجنوبي» في الفيلم عن المقاهي والأصدقاء والموت والحياة وعن قدرته على التنبؤ بما حل من نكسات فيما بعد. قبل عام 1967م، كان كثيرون يرون مصر دولة عظيمة، كما يرون دخان المصانع أجمل ما يغطي السماء. لكنني كنت أرى عكس ذلك. كنت أكتب شعراً لا أستطيع نشره حينها. وعندما استطعت نشره، إعتقد بعضهم أني كتبته بعد الهزيمة!.
وكما كتب الشعر الفصيح، كتب ثلاثة نصوص شعرية بالعامية المصرية للمغنية عفاف راضي، منها قصيدة عاطفية تقول بعض كلماتها:
ولد وبنت سمرا/ ماشيين تحت الشجر/ وشبكة أيدين ونظرة/ وخطوة على القمر/ ووردة في غصن بكرة/ مشتاقة للمطر/ فضل الطريق يضيق/ على الحلم البريء/ وأدي الطريق طريق/ خالي من كل شيء/ غير اسمين على الشجر/ ودمعتين عقيق!
ويبدو أن الشعر هو الذي يبقى في النهاية لا أي شيء آخر. روى أحد أصدقاء أمل أنه ذهب يوماً مع آخرين إلى وزير الثقافة المصري يومها عبدالحميد رضوان لكي يصدر الوزير قراراً بإيفاد أمل دنقل للعلاج في الخارج على نفقة الدولة، فسألهم الوزير: ومن يكون أمل دنقل؟
وها هو أمل دنقل يدخل الحياة الثقافية والأدبية المصرية والعربية كما يدخل الفاتحون، في حين يتوارى عبدالحميد رضوان في الظلام ويتحول نسياً منسياً!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.