رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



53 قتيلاً في عواصف أوروبا..وفرنسا تعلنها «كارثة وطنية»
مليون منزل بلا كهرباء ..وإعلان حالة الطوارئ في البرتغال
نشر في الرياض يوم 02 - 03 - 2010

ادت العاصفة كزينتيا التي تضرب اوروبا منذ السبت وتصاحبها رياح عنيفة وامواج عاتية الى سقوط 53 قتيلا على الاقل من بينهم 45 في فرنسا حيث غمرت الفيضانات بلدات عدة وانقطع التيار الكهربائي عن اكثر من مليون منزل.
وكانت فرنسا الاكثر تضررا من العاصفة مع مقتل 45 شخصا وفقدان الكثيرين واصابة العشرات بجروح. والعاصفة هي الاكثر عنفا منذ العواصف التي ضربت البلاد في كانون الاول-ديسمبر 1999 (92 قتيلا)، بحسب الحصيلة التي اعلنتها السلطات الفرنسية مساء الاحد. ووصف رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون العاصفة بانها "كارثة وطنية"، مضيفا انها "عاصفة لا سابق لها صاحبها ارتفاع كبير للمد على ساحل فاندي (غرب) وشارانت ماريتيم". واوضح ان "العديد من الضحايا قضوا غرقا بعد الارتفاع المفاجئ والسريع لمستوى المياه".
وأعلن مكتب وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية بيار لولوش لوكالة فرانس برس ان فرنسا ستطلب مساعدة مالية من الاتحاد الاوروبي لمواجهة الاضرار التي تسببت بها العاصفة.
وكانت منطقة فاندي (غرب) الاكثر تضررا حيث بلغت الحصيلة المؤقتة للعاصفة حوالي 30 قتيلا، بحسب مديرية الشرطة. وفي عدة بلدات على غرار لا فوت سور مير، غمرت المياه المنازل حتى اسطحها فيما انتظرت عائلات اخبارا عن اقارب مفقودين، بحسب صحافي في وكالة فرانس برس.
وعلق المسعفون علميات الانقاذ على الساحل مع هبوط الظلام، الا انهم لا يزالون دون اخبار عن نحو ثلاثين شخصا.
وفي شارانت-ماريتيم المجاورة قتل ستة اشخاص من بينهم فتى في العاشرة. وقال احد سكان بلدة ايرتيه المنكوبة "لم يعد لدينا شيء، لقد خسرنا كل شيء".
واعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه سيتوجه الى البلدتين وطلب "من الحكومة التحرك بلا ابطاء واتخاذ اجراءات التضامن الوطني في اقصر المهل لمساعدة السكان والبلدات المنكوبة".
واكتسحت الرياح مناطق اخرى على الساحل او الوسط سجلت فيها وفيات نتيجة الغرق او سقوط اغصان الاشجار او الاختناق بالغازات المنبعثة من مولد.
اما في مناطق الغرب والوسط فلا يزال 500 الف منزل من دون تيار كهربائي مساء الاحد بعد ان كان العدد مليونا في الصباح. وأكدت الحكومة ان التيار الكهربائي سيعود الى 80% من المنازل في غضون 48 ساعة.
ووصلت العاصفة التي تشكلت فوق المحيط الاطلسي الى البرتغال السبت وأدت الى مقتل طفل قبل ان تبلغ اسبانيا حيث قتل ثلاثة اشخاص شمالا.
واعلنت حالة الطوارئ القصوى الاحد في المدينتين الكبريين شمال البرتغال بورتو وفيلا نوفا دي غايا، بسبب توقع فيضان نهر دورو الذي يفصل بينهما، بحسب اجهزة الاغاثة.
وبلغت العاصفة تدريجيا مساء الاحد بلجيكا ولوكسمبورغ وهوندا وشمال اوروبا.
وسجلت ثلاث وفيات في المانيا حيث ادعت الرياح التي بلغت سرعتها 110 كلم في الساعة الى اضطراب حركة السير.
وقتل سائق واصيبت زوجته بجروح عند سقوط شجرة على سيارتهما في منطقة الغابة السوداء (غرب)، فيما قتلت امرأة تمارس رياضة الجري عند سقوط شجرة عليها في بيرغهايم في رينانيا شمالي ويستفاليا (شمال) بحسب الشرطة الالمانية.
كما طالت العاصفة شطرا من سويسرا حيث عصفت رياح بسرعة وصلت الى 160 كلم في الساعة، بحسب شرطة كانتون فود (غرب) وشلت حركة السير، لكن لم يشر الى سقوط ضحايا. وفي بلجيكا قتل رجل الاحد نتيجة سقوط شجرة في حديقته في جودواني قرب بروكسل، فيما هطلت امطار غزيرة على البلاد مصحوبة برياح فاقت سرعتها 110 كلم في الساعة.
واغلقت جميع الحدائق العامة كاجراء احترازي في باريس وبروكسل.
وادت العاصفة التي غادرت فرنسا مساء الاحد الى الاخلال بحركة النقل الجوي وسكك الحديد.
واعلنت شركة اير فرانس عن الغاء اكثر من مئة رحلة من اصل 700 الاحد في رواسي، اكبر مطارات باريس حيث تأخرت الرحلات ساعة على الاقل. واضطربت حركة الطيران كذلك في مطار فرنكفورت (المانيا).
رجل يخوض في مياه الفيضانات في إيتريه غرب فرنسا(أ ب)
من جانب آخر وعد رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو بتقديم دعم الى البلدان الاكثر تضررا من العاصفة كزينتيا .
وقال باروسو في بيان الاثنين ان "المفوضية على استعداد لتقديم دعمها الى البلدان الاكثر تضررا"، بدءا بفرنسا التي بلغ عدد ضحاياها وفق حصيلة ما زالت مؤقتة الاثنين 47 قتيلا بسبب مد عنيف عند الشواطىء ورياح عاتية.
ومن المفترض ان يصل سكرتير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية بيار ليلوش الى بروكسل لتحديد حاجات بلاده.
وقال مكتبه الاحد ان "بيار ليلوش سيقدم اول حصيلة للعاصفة وسيطلب اموالا من ميزانية التضامن التابعة للاتحاد الاوروبي".
وقد انشىء صندوق الاتحاد الاوروبي للتضامن بعد الفيضانات التي اجتاحت اوروبا الوسطى صيف العام 2002. وهو يتيح تقديم مساعدات مالية لاتخاذ تدابير عاجلة في البلدان المتضررة من الكوارث الطبيعية الكبرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.