"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



426 فندقاً بالمملكة ملزمة بمعايير التصنيف الجديد ليجد النزيل استحقاقاً واقعياً لما يدفعه
«الرياض» تنشر المعايير الهادفة للرقي بالخدمة وتحقيق الجودة ..
نشر في الرياض يوم 26 - 02 - 2010

تصنيف جديد سيشمل 426 فندقا من مختلف أرجاء ومناطق المملكة، مستثنياً في ذلك منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة سيصدر بشكله النهائي قريباً من الهيئة العامة للسياحة والآثار ، ويعتمد هذا النظام النجوم بدلا من نظام الدرجات الذي كان معمولا به خلال السنوات الماضية من خلال الإشراف السابق لهذا القطاع من جهاز وزارة التجارة ، ورغم أن 50% من فنادق المملكة في مكة والمدينة إلا أنها سوف يصدر لها نظام خاص يلائم الفنادق القائمة فيها حالياً .
وتتناول الرياض في التقرير التالي ابرز معايير التصنيف الجديد للفنادق والتي وضعتها الهيئة بعد استطلاع لتجارب أكثر من 14 دولة عربية وإقليمية وعالمية لاختيار التصنيف الأمثل للفنادق بما يتناسب مع واقع هذا القطاع بالمملكة ويحقق مصلحة السائح والجهة المقدمة للخدمة، ليستشعر السائح مدى جودة واستحقاق الخدمة التي يلقاها في مقابل ما دفعه.
شروط المبنى الفندقي
وتناول التنصنيف في البداية الموقع والمبنى الفندقي ، حيث اشترطت الهيئة ضمن اشتراطات كثيرة للحصول على تصنيف خمس نجوم لوحة إعلانية مناسبة باسم المنشأة مضاءة باللغتين العربية والإنجليزية، ولوحة مضيئة خارج المنشأة توضح وجود غرف شاغرة، أن يكون المبنى على درجة من الفخامة والمستوى الممتاز ويشرف على مناظر طبيعية ملائمة للنزيل بالفندق، أو أن يكون في منطقة راقية وعلى شارع حيوي ضمن شبكة طرق رئيسية، مع توفر مساحة مناسبة للسيارات أو الحافلات لإنزال أو إركاب النزلاء والضيوف أمام المدخل، ومع الاهتمام بجوانب التنسيق والتشجير حول المبنى، وفي الوقت نفسه المحافظة على النواحي البيئية.
وبالنسبة لفئة الفنادق اربع نجوم يُشترط اللوحة الإعلانية واللوحة المضيئة وان يقع المبنى في منطقة جيدة وقريب من شارع حيوي ورئيسي وتوفر مساحة لإنزال أو إركاب النزلاء والضيوف أمام المدخل مع التنسيق والتشجير والمحافظة على النواحي البيئية.
وللثلاث نجوم اللوحة الإعلانية واللوحة المضيئة ومنطقة جيدة على شارع رئيسي وتوفر مساحة لإنزال أو إركاب النزلاء.أما المواقف فاشترطت الهيئة وجود موقف خاص لكل غرفة مع ضمان حالة جيدة للمواقف من حيث الجاهزية والنظافة والصيانة.
ولجهة المدخل فيجب ضمن الاشتراطات وجود مدخل رئيسي مستقل للمبنى ونظام مُراقبة عام للمداخل، وتزود المرافق بلوحات تحذيرية لضمان سلامة المنشاة، مع تطبيق الإجراءات الأمنية حسب متطلبات الجهات المعنية، إضافة إلى مستوى ممتاز من النظافة العامة واستخدام المواد ذات الجودة في المرافق، والأجهزة ، والأثاث، والإكسسوارات، ووسائل الراحة.
ويشترط في البهو لفئتي الخمس والأربع نجوم أن يكون فخما ومجهزا بأثاث فاخر من مقاعد مريحة، وطاولات وإضاءة وكذلك أجهزة تكييف الهواء تبريد وتدفئة ممتازة وحسب الظروف المناخية للمنطقة ولوحات إرشادية لمواقع الغرف والمرافق الأخرى المتوفرة ودورات مياه لكل من الرجال والسيدات، مع توافر مقهى يعمل على الأقل 12 ساعة يوميا ويستثنى هذا الشرط من فئة الثلاث نجوم.
شروط اساسية لكل غرفة فندقية وفق درجة الفندق
الغرف الفندقية
وتناول التصنيف غرف النزلاء مؤكداً على ضرورة اشتمالها على الخصوصية التامة للنزلاء وأسرّة إضافية في الغرف المزودة بسريرين: (سرير واحد فقط للغرفة "المفردة) وأغطية السرير مع تغييرها كل يوم أو حسب الطلب واستخدام مواد، وأغطية، وإكسسوارات ذات جودة عالية مع مدخل مستقل لجميع وحدات غرف النزلاء وترقيم أو تسمية جميع وحدات غرف النزلاء بشكل واضح، خطة للخروج في حالة الطوارئ يتم تعليقها خلف باب المدخل، جهاز كشف الدخان في كل غرفة، جهاز كشف الحرارة في المطبخ، وتتفاوت هذه الاشتراطات وغيرها من الاشتراطات من فئة لأخرى في حجم الغرفة والسعة وغيرها من الالتزامات.
وفي المصاعد يلزم أن يكون هناك مصعد في المبنى المكون من طابقين فأكثر، ومصعدين على الأقل في المباني ذات (4) طوابق فأكثر والتي تحتوي على (50) إلى (100) غرفة/شقة/أستوديو، وتوفير مصعد إضافي لكل (50) وحدة إضافية وان تكون جميع مصاعد النزلاء مزودة بهاتف للطوارئ ونظام تهوية آلي وفعال ولوحات تعريفية لخدمات الفندق وتزيد هذه الاشتراطات لفئة الخمس نجوم.
وفي الممرات يشترط في فئات الثلاث والأربع والخمس نجوم التنظيف اليومي والمستمر للممرات وجميع تجهيزاتها من أثاث وغيره والوضع الممتاز للجدران والأرضيات والأسقف والحالة الممتازة للأثاث مثل (أن تكون القطع ذات تركيبة متينة وخالية من العلامات التي تدل على قدمها وخالية من التشققات والتآكل ونحو ذلك) وإضاءة عامة بشكل ممتاز ونظام تهوية فعال، إضافة إلى نظام إطفاء باستخدام خراطيم المياه، طفايات حريق بحيث لا تزيد المسافة بين كل طفاية والأخرى مسافة 6 م، لوحات إرشادية تدل على مخارج الطوارئ ومخرج طوارئ وإنارة احتياطية للطوارئ. ويزيد فندق الخمس والأربع نجوم بوجود نظام تكييف ممتاز وجيد جدا - لكليهما على التوالي - لتبريد وتدفئة جميع الممرات التي يستخدمها النزلاء.
ولناحية المرافق العامة تتوحد اشتراطات التصنيف في ضرورة وجود مكان مناسب لأداء الصلاة داخل المبنى أو مسجد بالقرب من الفندق وقسم للصيانة يعمل على الأقل (12) ساعة في اليوم، مع توفر صيانة الإصلاحات البسيطة عند الطلب على مدى (24) ساعة وغرفة ذات أغراض متعددة تتسع لحوالي (25%) من نزلاء الفندق. وتزداد اشتراطات فئتي الأربع والخمس نجوم بوجود مكتب لخدمات النزلاء في البهو الرئيسي مع موظفين يعملون على مدى (16) ساعة في اليوم (منفصل عن مكتب الاستقبال) ومركز رجال الأعمال مع تواجد موظف يعمل لمدة (12) ساعة على الأقل لتلبية حاجة النزلاء من خدمات مثل الانترنت والاتصالات والفاكس، والطباعة ومحل لبيع الصحف، والمجلات، والهدايا. وينفرد فندق الخمس نجوم بصالون حلاقة للرجال وخدمة توصيل الزهور.
وشدد التصنيف في جانب دورات المياه العامة على ضرورة الإمداد المتواصل للمياه الباردة والساخنة. ووجود دورات مياه عامة منفصلة للرجال والنساء، ومناشف ورقية يمكن رميها ومجفف اليدين ومرآة مزودة بإضاءة مناسبة وتزويد جميع دورات المياه العامة بنظام تهوية فعال والتنظيف اليومي والمستمر لدورات المياه والحرص على عدم وجود روائح كريهة، وإضافة روائح عطرية وتعليق جدول التنظيف في مكان واضح واستخدام المستلزمات والإكسسوارات ذات الجودة والوضع الممتاز أو الجيد جداً أو الجيد للمرافق الصحية وفقا لتصنيف الفندق.
وبخصوص المطبخ الرئيسي فلابد أن يستوفي جميع الشروط والمواصفات المحددة من قِبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، والمديرية العامة للدفاع المدني. أما مرافق الترفيه فيشترط توفر جهاز تلفاز بشاشة كبيرة في الأماكن العامة ومرفق ناد صحي مجهز بجميع الأجهزة والمعدات، ويعمل به موظفون على مدى (12) ساعة على الأقل. ويزاد لفئتي الاربع والخمس نجوم قاعة واحدة على الأقل متعددة الأغراض. ولفئة الخمس نجوم ملعب واحد متعدد الاستخدامات للترفيه والرياضة.
واشترط التصنيف في خانة متطلبات السلامة الالتزام بأنظمة وزارة الداخلية وكذلك توفير كافة متطلبات السلامة المحددة في أنظمة المديرية العامة للدفاع المدني لجميع عناصر ومكونات المبنى والحصول على التراخيص اللازمة من المديرية العامة للدفاع المدني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.