بناء مصنع للقهوة في جازان    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زرع رئات في صدري رجل وامرأة .. و نزع كمامات الأوكسجين عنهما
«تخصصي» جدة يسجل العملية التاسعة بنجاح
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2010

في عملية جراحية نادرة استمرت أربع عشرة ساعة تمت وبحمد الله في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث -فرع جدة- زراعة رئة في صدر امرأة تبلغ من العمر (27 عاماً) بعد عجز تام وفشل رئوي مزمن سببه توسع مزمن في الشعب الهوائية جعلها عاجزة عن ممارسة حياتها بشكل طبيعي معتمدة على استخدام كمامة الأوكسجين بصفة دائمة ولم يفلح معها استخدام أي علاج دوائي طوال الفترة الماضية، وقد تم وضع اسمها على قائمة المحتاجين للتبرع برئة في حالة وجود حالة وفاة دماغية بالتنسيق مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء في مدينة الرياض. وبالفعل تم توفير رئتين لهذه المريضة بالتنسيق مع الإخلاء الطبي السعودي. وتمت العملية في تخصصي جدة بقيادة فريق طبي سعودي مؤهل مكون من: (الدكتور اسكندر القثمي استشاري جراحة الصدر والقلب، والدكتور سالم الفيفي استشاري أمراض الصدر وزراعة الرئة، والدكتور غسان باسليم استشاري جراحة القلب، والدكتور محمد الحربي رئيس قسم التخدير).
وقد تمت العملية بنجاح تام واستقرت حالة المريضة وهي الآن تحت الاشراف العلاجي والاستشفائي في المستشفى ولا توجد أي دلالات لا سمح الله على رفض جسم المريضة للرئتين المزروعتين وسوف تعود إلى ممارسة حياتها الطبيعية خلال أيام.
وفي نفس الوقت كان يوجد مريض آخر يبلغ من العمر (58 عاماً) مصاباً بتليف في الرئة ويعتمد آلياً على جهاز الأوكسجين وتمت زراعة رئة يسرى له بنجاح تام كما تم فصل جهاز التنفس الصناعي عن المريض في اليوم الثاني للعملية وعادت وظائف الرئة المزروعة تمارس أعمالها بنجاح تام.
الجدير بالذكر ان هذه هي العملية التاسعة التي أجريت في تخصصي جدة وتكللت جميعها بالنجاح ويمارس أصحابها حياتهم بشكل طبيعي ومعتاد. لقد كانت مثل هذه العمليات تجرى في مراكز عالمية متقدمة في أمريكا وكندا ولكن أمام التقنية الطبية المتاحة الموجودة في التخصصي ومهارة الأداء الطبي للطبيب السعودي المؤهل أصبحت مثل هذه العمليات تتم داخل المستشفى بكل يسر وسهولة.
وقد أفاد الدكتور الفيفي بضرورة تفعيل سياسة التبرع بالأعضاء في حالة الوفاة الدماغية لإنقاذ أنفس بشرية مشرفة على الهلاك، لا سيما وأن هناك قائمة طويلة لمرضى يعانون من فشل رئوي ويحتاجون إلى زراعة رئة ليعيش المريض حياة طبيعية، يقول الحق سبحانه وتعالى: (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً).
فمثل هذه العمليات تكلف خارج المملكة أكثر من نصف مليون دولار وتشكل عبئاً مادياً على الدولة والمواطن في الوقت الذي من الممكن اجراؤها داخل المملكة بتكلفة تبلغ مائة ألف ريال سعودي. سوف تودع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث فرع جدة مريضيها قريباً وسط الدعوات لهما بالتوفيق والنجاح في حياتهما الجديدة. وتأتي هذه الزراعة ضمن الانجازات الكبيرة التي حققتها مؤسسة الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث سواء على المستوى الطبي أو البحثي لرفاهية المواطن ومستقبله الصحي وتأكيداً على تفوق المستشفى في مجال علاج الأمراض المستعصية وصولاً إلى الهدف الذي أنشئت من أجله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.