33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جناح المملكة في معرض أكسبو شنغهاي 2010 على شكل قارب يمثل طريق «الحرير البحري»
عرض خاص لمناسك الحج .. وخيام منى
نشر في الرياض يوم 02 - 02 - 2010

أنجزت الشركة المقاولة لمشروع جناح المملكة المشارك في معرض اكسبو شنغهاي العالمي 2010 بجمهورية الصين الشعبية 78% من الجناح الذي يتوقع أن يحقق نجاحاً كبيراً من حيث عدد الزوار والأنشطة.
ويهدف اكسبو 2010 إلى تبادل الخبرات في مجال التنمية الحضرية من أجل نشر المفاهيم المتقدمة المتعلقة بالمدن واستكشاف سبل جديدة للمستوطنات البشرية ونمط الحياة وظروف العمل في القرن الجديد وخلق مجتمع صديق للبيئة والحفاظ على التنمية المستدامة للإنسان.
وتشارك المملكة بجناح في معرض أكسبو شنغهاي 2010 على شكل قارب يمثل طريق الحرير البحري إلى الجزيرة العربية بمساحة 6،000 آلاف متر مربع وهو من أكبر المساحات التي منحت للدول المشاركة، وهو مبنى على شكل قارب يحتوي على منطقتين لكبار الشخصيات عند المدخل وعلى سطح المبنى ، كما يوجد به خيمة على سطح المبنى العلوي، بالإضافة إلى حديقة الصداقة الصينية السعودية وشاشات عرض داخل المبنى تعتبر الأكبر من نوعها وبه عروض يستطيع الزائر التمتع بها من خلال تجوله داخل الجناح عن طريق السير المتحرك وسيزرع حول الجناح وفوق سطحه 150 نخلة ، وستكون نقطة الجذب الرئيسية في جناح المملكة مع شاشة عرض سينمائي عملاقة مساحتها 1.600 متر مربع تعد الأكبر في العالم لعرض تراث وثقافة وتطور المملكة في شتى الميادين، ومن المتوقع ان يشهد جناح المملكة 7 ملايين زائر بمعدل 5000 زائر كل يوم.
ومن جانبها أكدت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية مشاركتها في فعاليات معرض أكسبو 2010 بفرقة شعبية ستقدم عروضاً شعبية وفنوناً فلكلورية ومأكولات سعودية ومعرضاً مصوراً خلال فعاليات المعرض بما يقارب 30 شخصاً.
خيام مكة في المعرض
ومن جهتها تنتدب سفارة خادم الحرمين الشريفين في بكين بين فترة وأخرى موظفاً من السفارة للاطلاع على سير عمل الجناح وحضور الاجتماعات التي تهتم باكسبو والتي تدعى لها السفارة وذلك تحت توجيهات معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار مدني وسمو وكيل الوزارة الأمير خالد بن سعود آل سعود للمساهمة بإنجاح مشاركة المملكة في هذا الحدث العالمي.
وقال مدير مشروع جناح المملكة في شنغهاي المهندس بندر ريس الذي يتواجد في شنغهاي منذ ما يقارب السنة والنصف أن المشروع يسير كما هو مخطط له وأن هناك متابعة وحرص من قبل من عدد من المسؤولين على نجاح جناح المملكة وأدائه رسالته السامية وخاصة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وسعادة وكيل وزارة الشؤون البلدية الدكتور عبد الرحمن آل شيخ وسعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين المهنس يحيى بن عبدالكريم الزيد وسعادة المدير التنفيذي للجناح الدكتور محمد الغامدي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.
وتحت شعار " مدينة افضل، حياة افضل " تشارك المملكة أيضاً بجناح خيام مستوحاة من مشروع خيام منى في مكة وذلك بعد نجاح تجربة المملكة في خيام منى المضادة للحريق والصديقة للبيئة وفوزها في مسابقة المشاريع المحافظة على البئية رشحت لعرض تجربتها في شنغهاي اكسبو.
وسيتم في جناح الخيام الذي رفع علم مشاركته في وقت سابق الوزير المفوض بالسفارة عبدالله العواد ومدير المشروع بندر ريس عرض والأستاذ يحيى شراحيلي كل ما يتعلق بالحج ومناسكه وطريقة أدائه على مرأى ومسمع للزوار وهو ما من شأنه أن يعطي غير المسلمين انطباعاً جيداً وصورة حقيقية لمضامين الحج وأهدافه السامية وصورة عن الاسلام والمسلمين بشكل عام.
ويتميز جناح المملكة بعدة مميزات أبهرت الكثيرين حيث أصبح محط أنظار الكثيرين من الاعلاميين والمهتمين بسرعة إنجازه وتميز فكرته ومميزاته وخدماته ومن مميزاته كذلك أنه المعرض الوحيد الموجه مباشرة على القبلة المشرفة وفيه أكبر شاشة عرض بين جميع أجنحة العالم
ومن ناحية أخرى بدأ في العاصمة الاقتصادية للصين مدينة شنغهاي العد التنازلي لمعرض أكسبو شنغهاي 2010 فلم يتبقى على افتتاح المعرض الذي يشارك فيه 220 جناحاً سوى أقل من 100 يوم .
زيارة تفقدية للاستعدادات للجناح السعودي
وأعلن تشن شيان جين نائب رئيس مكتب معرض اكسبو شانغهاى ان أكثر من 20 مليون تذكرة لمعرض اكسبو شانغهاى عام 2010 قد تم بيعها متوقعاً أن يجذب المعرض نحو 70 مليون زائر خلال فترة إقامته .
وأظهرت نتائج تحقيق صدرت عن مركز التذاكر لمصلحة معرض اكسبو شانغهاى ان نحو 30 بالمئة من الزوار يرغبون في دخول حديقة المعرض عن طريق شراء التذاكر فى الموقع نفسه. ولذلك فان بيع التذاكر في الموقع نفسه سيكون حلقة مهمة لاعمال المركز.
ومنذ إقامة الدورة الأولى للمعرض العالمي في لندن عام 1851وعلى مدار 150 سنة تقريبا استمد معرض اكسبو العالمي من الابداع البشري وتمكن من نقل ونشر التقدم التكنولوجي والتطور الثقافي والحضاري وقد أصبح المعرض منصة لعرض المنجزات البشرية وتنوير الأذهان وتأليف الحكم وخلق الأحلام وتعزيز التحضر ونشر الثقافات وتعزيز التعاون والتقارب بين الشعوب باعتباره نافذة لعرض ثمار حضارات جميع البشر .
ويعتبر معرض اكسبو العالمي الحدث العالمي الثاني الذي سينعقد في الصين بعد نجاح دورة الالعاب الأولمبية العالمية التي عقدت في بكين سنة 2008،وسوف تظهر الصين هذه المرة 5000سنة من الحضارة الصينية الرائعة،و60سنة من روائع الصين الجديدة والانجازات العظيمة والمجيدة خلال 30سنة من الاصلاح والانفتاح وروح النضال والبناء الذي يتميز به الشعب الصيني لبناء دولة حديثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.