معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياسة إنتاج البترول ومجلس الشورى (3 - 3)
نشر في الرياض يوم 26 - 12 - 2009

الذي يبدو - من تصرفات دول اوبك - أن دول اوبك لايوجد لديها اقتصاديون متخصصون في اقتصاد الموارد الناضبة فهم يتعاملون مع البترول وكأنه سلعة يمكن انتاجها (أي: تصنيعها في المصانع) فيطبقون النظرية التقليدية Firm Theory على سوق البترول فلا يأخذون في حسابهم أن زيادة الطلب على (وبالتالي مطالبتهم بزيادة عرض) البترول ليس في صالحهم لأنه يؤدي الى تقصير عمر البترول فيفقدون بترولهم (أي يذبحون الدجاجة التي تبيض الذهب) بينما منتجو السلع التقليدية (السيارات مثلا) في صالحهم أن يزداد الطلب على منتجاتهم لأنهم يستطيعون أن ينتجوا بضاعتهم الى الأبد من غير أن يخشوا نفاد بضاعتهم وتزداد ارباحهم باستمرار بزيادة انتاجهم طالما أن الإيرادات الحدية (المشتقة من منحنى الطلب) أعلا من التكلفة الحدية (المشتقة من منحنى العرض). البترول لايوجد له تكلفة انتاج حدية وانما يوجد له معدل نضوب يتحدّد بالعلاقة بين عدد البراميل المستخرجة وكمية احتياطي البترول فكلما زاد معدل الاستخراج اقتربت ساعة النضوب.
نعود الآن لاستئناف الاجابة على السؤالين الثالث والرابع من بقية الأسئلة الأربعة الواردة في مقال يوم السبت 12 ديسمبر 2009 العدد 15146 جريدة الرياض (الرياض الاقتصادي).
ثالثا امكانية ايجاد مصدر للطاقة يجعل العالم يستغني عن بترول المملكة:
أكبر خطر يهدد بترول المملكة بالنضوب هو أن تسيطر على عقولنا فكرة قاصرة تطالب بزيادة انتاج البترول حتى لا ترتفع اسعاره فيستغني العالم عن بترول المملكة. الحقيقة أن المستفيد الأول من كبح جماح نمو الطلب المتزايد على البترول هو المملكة فأول فائدة ستجنيها المملكة من ترشيد استهلاك البترول أوتحوّله الى مصادر الطاقة البديلة هو اعفاء ارامكو من وعودها بأنها ستزيد الانتاج الى خمسة عشر مليون برميل في اليوم وهذا هو الوعد الذي سنندم عليه حيث لا ينفعنا الندم لو أن ارامكو فعلا مضت قدما في تنفيذ هذه المغامرة التي لم يسبق (ولم يجرؤ) أن تقدم عليها دولة من دول العالم رغم وجود مصادر دخل أخرى لديهم تضمن لقمة العيش لأجيالهم القادمة.
في سبع صفحات (الصفحات 22 - 28 أرجو أن تقرأها ارامكو) من رسالتي للدكتوراه ناقشت تأثير مايسمى:Backstop Technology على خريطة الطريق التي سيسلكها البترول في مراحل عمره المختلفة. حيث إن البترول الذي يتميز بتكاليف استخراج منخفضة (كبترول اوبك) سينضب في المرحلة الأولى. ثم تبدأ مرحلة انتاج البترول متوسط التكاليف (كبترول ألبرتا وحوض اورينكو) ثم تبدأ مرحلة انتاج البترول عالي التكاليف (كبترول جبال الروكي) الى أن يصل العالم - تدريجيا - بنهاية هذا القرن (اي: بعد عام2101) الى مايسمى: Controlled Nuclear Fusion. ليس بالضرورة أن تكون الفترات الزمنية (الواردة في الصفحة 22 من رسالتي للدكتوراه) لكل مرحلة من مراحل نضوب البترول دقيقة ولكن التسلسل الزمني لمراحل النضوب يبدو لي هو الأقرب الى الواقع. باختصار البترول أهم من أن نبدّده كمصدر للطاقة بل يجب أن ندّخره للاستفادة من استعمالاته المتعددة لاسيما كمادة خام في الصناعة ويجب أن نحرص على أن لاتزداد فجأة تكاليف استخراجه فتفقد صناعاتنا القائمة على البترول ميزتها التنافسية في اسواق العالم.
رابعا توضيح مفهوم عبارة "البترول مورد ناضب":
أنا لن أناقش موضوع النضوب مباشرة فقد يكون الموضوع أكثر قناعة لو تركت الخبراء المتخصصين في اقتصاديات البترول الذين ينصحون بزيادة انتاج البترول يجاوبون بأنفسهم على السؤال التالي:
السؤال هو: اذا كان احتياطي البترول المؤكد في بلد ما يساوي 260 مليار برميل وأنه باستخدام مايسمى: computer simulation model تبين أنه يجب أن لايتجاوز معدل النضوب (أي الإنتاج) في السنة الواحدة عن 3 % من الاحتياطي المتبقي وأنه يوجد لدى وزارة التخطيط خطة مدتها خمسين سنة تحتاج الى انتاج كمية سنوية ثابتة (Plateau) من البترول. فماهي الكمية (أي معدل عدد البراميل في اليوم) القصوى التي يجب ان تتقيد بانتاجها شركة انتاج البترول في هذا البلد كي لايصل انتاجها الى الذروة Peakقبل نهاية مدة الخطة؟ الجواب ليس صعبا للمتخصصين في اقتصاديات البترول ولكنه يساعدهم على توضيح مفهوم النضوب وبالتالي قد يجعلهم يتراجعون عن دعوتهم الى زيادة الإنتاج.
* رئيس مركز اقتصاديات البترول "
مركز غير هادف للربح"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.