وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    مانشيني: مباراة باكستان مهمة لتعزيز الصدارة    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    تفوق كاسح للأخضر.. تاريخ مواجهات السعودية وباكستان    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    «الراجحي» في الأمم المتحدة يستعرض منجزات السلامة والصحة المهنية    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار    «خارطة بايدن» تخنق نتنياهو    وكيل «الأوقاف» اليمني ل«عكاظ»: لمسنا خدمات متطورة في المشاعر المقدسة    5 أطعمة تزيد التعرّق في الصيف    ترحيب وهدايا    مبادرة السعودية الخضراء تُطلق شخصية «نمّور» بهدف إلهام الشباب والأطفال    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    مراكز معالجة وتدوير نفايات السفن    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    القصبي أجاب على استفسارات الأعضاء.. "الشورى" يطلع على إنجازات ومبادرات" التجارة"    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    الرئيس جيله استقبل وفد اتحاد الغرف.. المملكة وجيبوتي تعززان العلاقات الاقتصادية والاستثمار    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    اكتشاف علاج واعد لسرطان العظام    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    إيجارات خارجة عن السيطرة !    اختبارات أيام زمان !    «موارد مكة» ينفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن بمطار جدة    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    المملكة ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين    حماية حقوق المؤلف    أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس بعثة الحج العُمانية    السديري يدفع ب93 خريجة من «تقنية بنات المجمعة» لسوق العمل    أمير تبوك يرعى حفل جائزة فهد بن سلطان للتفوق العلمي    وزير التجارة: الأنظمة تمنع الاحتكار.. وهناك مؤشرات ستكون معلنة على وكالات السيارات    ضبط 9 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 49 مخالفا ليس لديهم تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين يبادر إلى تقديم وسائل عصرية لخدمة الإسلام وأكثر انفتاحاً وحواراً مع الآخر
قناتا القرآن الكريم والسنة النبوية تنقلان "وسطية الأمة" إلى العالم
نشر في الرياض يوم 25 - 12 - 2009

تلقى العالم العربي والإسلامي بارتياح تام مبادرة خادم الحرمين الشريفين بإطلاق قناتي القرآن الكريم، والسنة النبوية غرة شهر محرم في العام الجديد 1431ه لتنضم القناتان الجديدتان إلى باقة التلفزيون السعودي التي تضم (القناة الأولى - الثانية - الإخبارية - الرياضية – أجيال- الثقافة -الاقتصادية) ليصبح مجموع القنوات السعودية 9 قنوات متنوعة.
د. سليمان العيدي
رؤية خادم الحرمين تتحقق
وقال مستشار وزير الثقافة والإعلام والمشرف على القناتين الدكتور سليمان العيدي ل "الرياض" إن القناتين هدية من خادم الحرمين الشريفين لأبناء الأمة الإسلامية في أنحاء المعمورة، مبيناً أن النظرة الثاقبة والرؤية الإستراتيجية لخادم الحرمين الشريفين بإطلاق هاتين القناتين لهو دليل واضح ومتجل لما يملكه من نظرة مستقبلية للتوجه العالمي وإيصال رسالة الإسلام الى الكثير من المشاهدين، لذا وجدت هذه القنوات لتستمر وتتطور من جانب، وتوظف الشباب السعودي الفني من جانب آخر، كما ستعمل على مدار ال24 ساعة ببث متواصل على نظام تلفزيون الواقع، حيث ستنقل القناتان صوراً حية للمسجد الحرام والمسجد النبوي.
د. انمار مطاوع
وقدم العيدي ممثلاً عن وزارة الثقافة والإعلام وكافة المسلمين الذين تواصلوا مع القناتين طوال الفترة الماضية من أرجاء المعمورة بالشكر والدعاء لخادم الحرمين الشريفين –حفظه الله- على هذه المبادرة، مؤكداً على أنهم لمسوا مباشرة أصداء هذه المبادرة من خلال 150 دولة إسلامية مشاركة في جائزة سمو النائب الثاني الأمير نايف بن عبدالعزيز للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة.
وأوضح الدكتور العيدي أن قناة القرآن الكريم والسنة النبوية هما قناتان بتوجه متخصص في إعلام اليوم، ومهمتهما نقل كتاب الله وسنة نبيه للعالم الإسلامي، وكذلك روحانية السنة النبوية مشاهداً طوال الأربع وعشرين ساعة، كما ستبثان من الحرم المكي والمسجد النبوي، والهدف الآخر سيكون في مرحلة لاحقة وهو ان تتخصص قناة السنة النبوية بتقديم برامج ذات صبغة معتدلة تمثل أطياف المجتمع الإسلامي، من خلال نشر الوسطية والاعتدال التي حثنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، مبيناً أن هناك خطة مرتقبة ستصدر قريباً لدروس قصيرة وبرامج من مسجد رسول الله بسيرته وأقواله وأفعاله وحركاته وسكناته وإبراز ملاح حياته باستخدام تقنيات ذات جودة عالية، فيما لم يحدد العيدي المدة الزمنية المتوقعة للقيام بوجود ترجمة فورية على القناتين، ملمحاً الى ان أي قناة حديثة لابد ان تستمر في دورتها الأولى خلال الستة الأشهر الأولى، ثم نبني بعد ذلك الكثير من الخطط والطموحات التي نعتقد بأنها تخدم القنوات والأمة الإسلامية.
وأوضح في سياق حديثه أن القناتين قائمتان على تلفزيون الواقع، وهو جانب من إعلام التخصص الإسلامي عن طريق القنوات المتخصصة، والذي يتعاظم ويتجلى في رمضان والمناسبات الدينية، حيث سيكون البث مباشراً للصلوات الجهرية في الأيام العادية ومن ثم العودة للبرامج في كل قناة من قراءة القرآن والسنة النبوية.
القناتان تقدمان مسابقات خاصة في حفظ القرآن والأحاديث النبوية
وأشار مستشار وزير الثقافة والإعلام الى إن هاتين القناتين جاءتا بالتزامن مع طباعة المصحف الشريف من مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد لطباعة القرآن الكريم، وسيستمتع المشاهدون بصوت الحق على مدار الساعة، حيث سيشاهد صور حية من خلال أجواء مكة المكرمة الروحانية ومشاهدة الكعبة المشرفة وكذلك أروقة الحرم المكي ومشاهدة الطائفين في صحن المطاف، كذلك صور واقعية لغار حراء لما لهذه الأماكن العظيمة من روحانية لدى المسلمين جميعاً.
وأكد العيدي بأن هناك ميزانية كاملة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين، مستبعداً أي معوقات ستواجههم في النقل لوجود الكادر التقني والفني المتخصص الذي عمل في وقت سابق في استديو مكة المكرمة وكان يقدم برامج للقنوات السعودية.
وعن القيمة المضافة لقناة القرآن والسنة الى جانب مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد لطباعة القرآن الكريم وجائزة الأمير نايف للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، شبهها الدكتور العيدي بالوعاء الذي سينقل نتائج مسابقات القرآن الكريم وجائزة الأمير نايف ومسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للعالم اجمع، كاشفاً عن وجود نية لإطلاق مسابقة لحفظ القرآن على قناة القرآن الكريم، وقال: نحن نملك الكثير من الأفكار التي نتمنى ان ترى النور خاصة بعد ان تبث القناة عبر الأقمار الصناعية على القمر الأوربي ( الهوت بيرد) لتبث إلى أوروبا والى مناطق الأقليات في آسيا بعد ستة أشهر من الآن.
واختتم الدكتور سليمان العيدي حديثه "للرياض" بالتأكيد على أن لديهم مسحاً كاملاً لقراء القرآن الكريم في العالم الإسلامي، وسيحظون بالفرصة لتسجيل قراءاتهم في قناة القرآن الكريم التلفزيونية، مبيناً أن ما تم تسجيله من أصوات حتى الآن ال 170 قارئ، اما في جانب السنة النبوية فيقول العيدي: سجلنا الأحاديث الصحيحة للإمام البخاري ومسلم وكتب السنة الستة وفي طريقها للبث بعد ان عرضت على جهات الاختصاص ولتؤكد مسئوليتها على أهمية الوسطية والاعتدال في الإسلام وترسيخها كمبدأ نصت عليه الشرائع.
حوار وانفتاح على الآخر
من جانبه عبر رئيس المحكمة العامة بالخبر الدكتور صالح اليوسف عن سعادته بهذه المبادرة والتي وصفها ب (ظهور قنوات الخير لكل العالم من مكة والمدينة)، ممتدحاً اهتمام ولاة أمرنا غير المستغرب بالقرآن الكريم والسنة النبوية تعليماً وحفظاً وطباعة ونشراً وتحكيماً وتطبيقاً في الجانب العلمي والعملي، مثمناً تسخير كافة الإمكانات والآليات والوسائل بإنشاء قنوات تلفزيونية لخدمة القرآن الكريم والسنة النبوية دولياً وتقديم الإسلام وأسسه في صورة واضحة.
وأضاف اليوسف بأن هذه القنوات هي الطريق العصري المناسب لخدمة الإسلام وهو ما يسعى إليه خادم الحرمين الشريفين، من اجل ان تصبح الأمة الإسلامية كما أراد الله لها خير امة أخرجت للناس تدعو إلى الهدى وتساند الحق وتظل مصدراً من مصادر الإشعاع الحضاري الصحيح.
وأكد أستاذ الإعلام الثقافي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور انمار مطاوع على أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين بإنشاء قناتي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة تعتبر حلقة في سلسلة مبادراته المباركة لتجميع العقول الحضارية والفكر التنويري في إناء واحد، كما حدث في جامعة الملك عبدالله، فالمبادرة ليست الأولى، فالملك عبدالله صاحب مبادرات مميزة، ومفيدة للوطن والأمة الإسلامية.
وشدد الدكتور انمار على أن هاتين القناتين تقومان بالبحث عن أصحاب العقول الحضارية والفكر التنويري، مما يعرض حاليا في القنوات العامة، سواء الدينية أو الثقافية أو الاجتماعية، واستقطابهم لهاتين القناتين، ملمحاً الى أن المعنى من توجيه خادم الحرمين ليس إعادة اختراع العجلة، ولكن تجميع الجهود السابقة في سلة واحدة لتعم الاستفادة من الخبرات والتجارب، وتبدأ الرحلة من حيث انتهى الآخرون، ونؤسس بذلك رؤية جديدة لقيم الإسلام أكثر انفتاحاً وحواراً مع الآخر، مع التزامها بالثوابت الشرعية المتفق عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.