الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوصيات
نشر في الرياض يوم 04 - 12 - 2009

بعد ان توصل الباحث الى جملة من النتائج فقد توج دراسته بجملة من التوصيات المهمة وقد انقسمت تلك التوصيات إلى نوعين: القسم الأول: التوصيات المتعلقة بالجانب العلمي، والقسم الثاني: يختص بالجانب العملي، وذلك على النحو الآتي:
أولاً -التوصيات العلمية:
رغم النتائج المهمة التي توصَّلت إليها هذه الدراسة، إلا أن الباحث يرى أن هذا الحقل لا يزال بحاجة إلى دراسات معمَّقة وموسَّعة تتناول جوانب متعددة، من بينها:
1- دراسات تستهدف معرفة الصورة الذهنية التي يحملها السعوديون عن ذواتهم .
2- دراسات تستهدف التعرف على صورة السعوديين لدى العرب والمسلمين في بلدانهم ،مع التركيز على الدول التي يُشاهد كثافة من أفرادها في المملكة.
3- دراسات تستهدف معرفة مدى الأثر الذي تسهم به قنوات الاتصال في تكوين الصورة الذهنية، وبالتحديد، الاتصال الجماهيري الذي أوضحت نتائج هذه الدراسة تناقضاً بين التأثير الفعلي له وما يعتقده المبحوثون من السعوديين والمقيمين حول حجم هذا التأثير.
4- التوسع في إدخال دراسات الصورة الذهنية ضمن مناهج كليات وأقسام الإعلام في المملكة لاسيما وأن هذا النوع من الدراسات مُغيَّب في الخطط الدراسية بكثير من أقسام الإعلام .
ثانياً- التوصيات العملية:
أجمع المبحوثون من السعوديين والمقيمين على ضعف العلاقة بينهما-خارج الإطار الرسمي- وهو ما دلت عليه النتائج المتعلقة بأبعاد «علاقات التبادل» و»العلاقات المجتمعية» و»الرضا» وعطفاً على، ذلك،فقد اوصى الباحث باتخاذ الخطوات التالية:
1 - تكثيف برامج التوعية الموجَّهة للسعوديين والداعية إلى احترام الآخر.
2 -عقد ندوات ومؤتمرات وورش عمل تستهدف التوعية
بأهمية العلاقة بين السعوديين والمقيمين بحيث لا تقتصر العلاقة بين الفئتين على الإطار الرسمي أو حصره في علاقة العمل.
3 - تشكيل مجالس أو جمعيات داخل الأحياء السكنية في المدن السعودية هدفها تقوية أواصر العلاقة بين السعوديين والمقيمين، وإعادة النظر في نظام العمل وإجراءات التعاقد مع المقيمين؛ فعلى الرغم من تغيير مسمَّى الكفيل إلى صاحب العمل، إلا أن ذلك مازال يشكل سبباً في سلبية الصورة الذهنية للسعوديين في نظر المقيمين، وسَنّ إجراءات رادعة ضد كل طرف– سعوديين ومقيمين – يتعدّى على حقوق الآخر .
4 - من النتائج التي كشفت عنها الدراسة وجود تناقض بين ما يعتقده المبحوثون وما هو كائن فعلاً بالنسبة لتأثير «الاتصال الجماهيري»، الأمر الذي يستدعي الاهتمام بالآتي:
تفعيل الاستفادة من وسائل الاتصال الجماهيري المختلفة كالمحطات الإذاعية التي تبث على موجة ال (FM)، حيث أثبت هذا النوع جدواه في استقطاب الكثير من المستمعين، وتحديداً فئات الشباب من الجنسين، كما ينبغي إعادة النظر في هيكل البرامج التي تبثها القناة الثانية الناطقة باللغة الانجليزية ودعم هذه القناة لتتمكن من القيام بمهمتها لمخاطبة الأجانب سواء داخل المملكة أو خارجها
التوجه للاستفادة من المسلسلات التلفزيونية والأفلام وتوظيفها بشكل مناسب لنقل الصورة الحقيقية للمملكة والشعب السعودي عموماً.
إنتاج برامج ومواد إعلامية تبث عبر وسائل الإعلام المختلفة. بحيث تعالج بطريقة تستهدف عرض الصورة الحقيقية للمملكة العربية السعودية وحضارة شعبها وذلك بالنظر إلى ما تحتله من موقع رائد بين دول العالم، باعتبارها حاملة لواء الإسلام وبلاد الحرمين، مما هو مثار فخر واعتزاز سياسيا وعلمياً واجتماعياً واقتصادياً، وغير ذلك من الميزات التي تمتلكها المملكة وشعبها، ومواد أخرى يُقدَّم من خلالها المقيمون بالصورة التي تعبر عن ثقافاتهم وحضارتهم.
5 - الاستفادة من خدمات الإنترنت كوسيلة اتصال شاملة سواء من خلال المواقع القائمة أو باستحداث مواقع جديدة، بحيث يتم استثمارها لإيصال رسائل واقعية تعبّر عن الصورة الحقيقية للمملكة والشعب السعودي.
6 - تكثيف التواصل مع النخب من المقيمين، والاستفادة منهم في إيصال رسائل إعلامية تعبّر عن واقع المملكة وحضارتها ومنجزاتها،بحيث تتم الاستفادة من تلك النخب كقادة رأي عام، سواء أثناء وجودهم في المملكة أو بعد عودتهم لبلدانهم .
7 - تفعيل الاستفادة من المناسبات الدينية والوطنية والمهرجانات، مثل موسم الحج، ومهرجان الجنادرية، واليوم الوطني، وغيره من المناسبات التي يمكن استثمارها لتكريس الصورة الإيجابية للمملكة والشعب السعودي .
8 - بما أن نتائج الدراسة كشفت عن وجود انطباع مُسبَق لدى المقيمين عن السعوديين بما نسبته (60.9%) وأن نسبة الذين تحسَّن انطباعهم بعد المجيء إلى المملكة تبلغ (69%)، فإن ذلك يتطلّب بذل جهود مكثفة لتحسين الصورة الذهنية للسعوديين في الخارج، ومنها تفعيل الاستفادة من سفارات المملكة وممثلياتها في هذا الجانب.
ختاما، من الواضح ان الصورة الذهنية ليس فقط في الجزئية التي تناولتها بها هذه الدراسة وانما في مجالها الواسع تعد من القضايا الحساسة والمهمة التي يجب ان تأخذ حيزا كافيا من الاهتمام وعلى جميع الاصعدة التطبيقية والبحثية وكذلك على جميع المستويات الفردية والرسمية فنحن نعيش في زمن تزداد فيه تعقيدات الحياة وتختلط فيه الامور مما جعل الحقيقة يشوبها الكثير من الغبش مهما كانت صافية. ولا ادل على ذلك مما يحصل في المجتمع السعودي من نجاحات ونقلات تنموية هامة الا انها تخفت امام حملات التقليل من شأنها مما أثر سلبا على نظرة الناس لها ليس على المستوى الخارجي فقط بل نرى احيانا المجتمع المحلي لايقدر قيمة هذه النجاحات والنقلات رغم اهميتها. لقد آن الوقت ان يحظى البحث العلمي والدراسات المنهجية المتعلقة بهذه الظاهرة بالاهتمام المناسب لكي يستطيع المجتمع السعودي ومؤسساته الرسمية والاهلية معرفة مكامن الخلل في نظرة الناس له وتحسين صورته الحقيقية وما وصلت اليه هذه المؤسسات من انجازات حضارية تسابق الزمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.