نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العميد البركة: برامج تدريبية متخصصة لوحدات وفرق الدفاع المدني بالمشاعر المقدسة
ضمن الخطة التدريبية للأفراد المشاركين في الحج
نشر في الرياض يوم 23 - 11 - 2009

أكد العميد صالح بن محمد البركة مدير إدارة التدريب بقوات الدفاع المدني بالحج أن الخطة التدريبية لقوات الدفاع المدني المشاركة في الحج هذا العام بالمشاعر المقدسة جاءت متفقة مع المخاطر الافتراضية التي رصدتها الأجهزة الخاصة بالرصد والاستشعار والمتابعة في منى وعرفة ومزدلفة، وخطط التعامل مع هذه الأخطار، بهدف التأكد من إلمام منسوبي الدفاع المدني بالمهام الموكلة إليهم وتنشيط معلوماتهم والتأكد من استيعابهم أساليب العمل الميداني في ظروف الحج ووسط الحشود الكبيرة من الحجاج، بما يعينهم على أداء واجبهم في تأمين سلامة الحجيج على الوجه المطلوب. وأضاف العميد البركة أن خطة تدريب قوات الدفاع المدني المشاركة في أعمال الحج هذا العام اعتمدت على دراسات علمية دقيقة لتحديد الاحتياج التدريبي من خلال الاجتماعات المسبقة مع قادة وأركان إدارات الإطفاء والحماية المدنية والسلامة وقوات الإسناد والجهات ذات العلاقة بمركز الدفاع المدني في المشاعر المقدسة ومنطقة الجمرات، وذلك تنفيذاً لتوجيهات معالي مدير عام الدفاع المدني وقائد قوات الدفاع المدني بالحج التي تؤكد أهمية التدريب المستمر للارتقاء بكفاءة الوحدات والفرق الميدانية خلال موسم الحج، مشيراً إلى أن الخطة تضمنت عدداً من البرامج النظرية والتطبيقات الميدانية، منها تدريبات متخصصة لأفراد وحدات الإطفاء بالمشاعر المقدسة على استخدام معدات وآليات إطفاء الحرائق على اختلاف أنواعها وأسبابها، وكذلك استخدام أجهزة التنفس والأقنعة الواقية، إضافة إلى تدريبات إنقاذ المحتجزين في حوادث السيول.
وفي الاتجاه ذاته اشتملت خطة التدريب على برامج موجهة للأفراد بفرق الإنقاذ على استخدام معدات وآليات الإنقاذ في حوادث المخيمات والمناطق المكشوفة وتخليص المحتجزين في حوادث السيارات والأماكن المرتفعة، بينما تركزت تدريبات أفراد وحدات السلامة على كيفية تطبيق التعليمات الخاصة بسلامة المخيمات ومتابعة تنفيذها والتعامل مع الحوادث البسيطة باستخدام وسائل السلامة الموجودة في المخيمات وطرق الإخلاء في حال وقوع الحوادث بها، إضافة إلى المساهمة في عمليات الإنقاذ المائي في حوادث السيول والأمطار.
وأوضح العميد البركة أن الخطة التدريبية لقوات الدفاع المدني في الحج استهدفت ببرامجها أفراد الشبكات والإنقاذ المائي والإسعاف من خلال تدريبات نوعية مكثفة بما يتناسب مع مهام كل منها، في حين تركزت تدريبات أفراد الحماية المدنية على كيفية استخدام أجهزة الرصد والقياس والتطهير والتعامل مع الحوادث الناجمة عن المواد الكيماوية.
كما استفاد من الخطة التدريبية لقوات الدفاع المدني في الحج هذا العام أفراد الغرق والوحدات العاملة بمنطقة الجمرات، من خلال برامج تدريبية للتعامل مع الزحام وإنقاذ المصابين جراء التزاحم والتدافع وكيفية نقلهم إلى أماكن آمنة.
وأوضح مدير إدارة تدريب الدفاع المدني بالحج أن الخطة تضمنت برامج تدريبية خاصة للمتطوعين وطلبة المعهد الصحي ضمن قوات الدفاع المدني, تركزت على كيفية استخدام مطفئات الحريق اليدوية وعمليات الإخلاء بالشكل الصحيح وإنقاذ المصابين في مناطق الزحام واستخدام أطواق النجاة والحبال في حوادث السيول. ولفت العميد البركة إلى مشاركة إدارة التدريب في التمارين الافتراضية التي يتم تنفيذها أثناء موسم الحج، وتقييم الفرق والوحدات المشاركة فيها لتصحيح الأخطاء ومعالجة أوجه القصور، إلى جانب مباشرة الحوادث التي قد تقع أثناء الحج، ومتابعة أداء فرق الدفاع المدني في التعامل معها والمساندة في تشغيل الآليات والمعدات، مؤكداً أن شمولية الخطة التدريبية واعتمادها مبدأ التخصص الدقيق في البرامج الموجهة لكل وحدات وفرق الدفاع المدني تدعم قدرة هذه الفرق الميدانية على أداء مهامها بأكبر قدر من الكفاءة والفاعلية.
وأشاد مدير إدارة التدريب بالدفاع المدني بالحج بمتابعة مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري للبرامج التدريبية وحرصه على توفير كافة الإمكانات اللازمة لتحقيق أهدافها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.