ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الجوف يفتتح مهرجان الزيتون الثالث ويعلن مهرجاناً للتمور

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقه الجوف مهرجان الزيتون بالجوف في دورته الثالثة في المركز الحضاري وسط حضور كبير من رجال أعمال ومستثمرين من مناطق المملكة وكبار المسؤولين من بعض الوزارات.
وأعلن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف عن عزم المنطقة إقامة مهرجان للتمور ويكون مقره محافظة دومة الجندل، مبينا أن مهرجان الزيتون حقق نجاحات كبيرة ولله الحمد على مستوى المملكة مما يتيح للمزارع في المنطقة تسويق منتجه من الزيتون زيت الزيتون وهو مطمئن.
وأكد سموه أن مهرجان الزيتون ساهم مساهمة فاعلة في إنعاش الحركة الاقتصادية في منطقة الجوف وأن طموحات المنطقة تفوق إقامة المهرجان فقط، متطلعاً بأن يكون مهرجان الزيتون في المنطقة خلال الأعوام القادمة يرقى لمستوى طموح المواطن السعودي بشكل عام.
وأوضح أمير منطقة الجوف أن واحة الزيتون في مراحلها النهائية في ظل التسهيلات التي تقدمها إمارة المنطقة ودعم بنك التسليف ووزارة التجارة والصندوق الصناعي.
وبين زكريا الدرعان عضو اللجنة المنظمة لمهرجان الزيتون أنه قبل ثلاثة أعوام كانت ولادة هذه الفكرة الرائدة التي سرعان ما تحولت إلى مشروع فريد يشار إليه بالبنان وهو في عمر الزهور، لافتا إلى أن المتقصي لشجرة الزيتون بمنطقة الجوف سوف يجد أنه وعلى الرغم من الشواهد المبرهنة على وجودها منذ آلاف السنين إلا أنها مرت بفترة من الركود حتى ربع قرن حيث عادت تزدهر من جديد ومع ذلك فقد وجد المنتج نفسه صعوبات من أهمها التسويق، لكن فكرة هذا المشروع الرائد التي نسجلها لسمو أمير منطقة الجوف حتى أصبحت حقيقة ماثلة للعيان نعتز بها ونفتخر.
من جانبه قال وكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة المهندس محمد بن عبد الله الشيحة إن المملكة شهدت خلال العقود الثلاثة الماضية تطوراً ملموساً في القطاع الزراعي حدث معه تغيرات هيكلية جاءات مواكبة للأهداف الإستراتيجية للخطط التنموية الخمسية لهذا القطاع.
وأكد أن منطقة الجوف تعتبر من المناطق الزراعية الهامة التي حباها الله نعمة كبيرة حيث تميزت بخصوبة أرضها ووفرة مياهها واعتدال مناخها مما جعلها مكاناً مناسباً لزراعة عدد كبير من المحاصيل الزراعية كالحبوب والفاكهة والخضار وأصبحت ذات ريادة متميزة في زراعة أشجار الزيتون.
وأكد أن دعم الحكومة لمزارعي منطقة الجوف التي يبلغ عدد مزارعها ومشاريعها الزراعية 15981 ساعد على نجاح وتطور الزراعة وتحقيق معدلات إنتاجية جيدة.
ولفت إلى أن البداية كانت قبل ثلاثة أعوام بتوجيه وبدعم من سمو الأمير فهد بن بدر بتخصيص جائزة سنوية مقدارها مائة ألف ريال لأفضل منتج للزيتون مما شجع على إقبال كبير من المزارعين حيث زاد الإنتاج 15 ألف طن من الزيت وحوالي 3 آلاف طن من زيتون المائدة، وتميز الإنتاج بجودته وانخفاض درجة الحموضة وأصبح ينافس عالمياً من حيث الجودة.
بعد ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف بغرس شتلة زيتون إيذاناً بافتتاح المهرجان، ثم تفضل سموه والحضور بجوله على جولة على معرض الأسر المنتجة واستمع لشرح من مدير جهاز تنمية السياحة حسين الخليفة عن الأجنحة المشاركة، بعد ذلك تجول سموه في أجنحة المعارض للمزارعين المشاركين في المهرجان واستمع من رئيس لجنة المعارض مدير عام شؤون الزراعة بالمنطقة المهندس فهد الدرباس لشرح عن نوعية المشاركة والمنتجات مستمعاً أيضاً من أصحاب المزارع والمشاريع المشاركين في عرض منتجاتهم.
ثم قام سموه بجولة على جناح الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الجوف واستمع من مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة مطر الزهراني لشرح عن المشاركة وبعض الابتكارات التي قام بها طلاب المنطقة، ثم زار أمير المنطقة أجنحة الحرف اليدوية ومعرض جمعية الثقافة والفنون واستمع من رئيس الجمعية الدكتور نواف الراشد لشرح عن بعض اللوحات والمجسمات التي شاركت فيها الجمعية وشاهد أيضاً مشاركة جامعة الجوف مستمعاً من مدير الجامعة الدكتور محمد بدير عن مساهمة الجامعة في المهرجان وأبحاث الزيتون، وزار أيضاً معرض هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واستمع من مدير عام الهيئة الشيخ خلف العنزي عن نوعية المشاركة وبعض الصور والمضبوطات المخالفة التي ضبطتها الهيئة، وبعض الأجنحة الأخرى المشاركة في المهرجان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.