مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حديقة الاسكان العام بجدة تحولت لمأوى للعمالة و«القطط»
سكانها يطالبون بتهيئتها كناد صحي ورياضي
نشر في الرياض يوم 24 - 10 - 2009

تضم وحدات الاسكان العاجل بجدة عددا كبيرا من السكان الذي يملك معظمهم هذه الوحدات، وأكثرهم من المواطنين السعوديين، حيث يسكنها حوالي 130 ألف شخص او أكثر الى جانب عدد من مستأجري المحلات التجارية، ويتكون الاسكان من 1936 شقة سكنية مزودة بكافة المرافق العامة والخدمات الضرورية، ومن ضمنها حديقة مساحتها كبيرة تتوسط الاسكان على أربع واجهات محاطة بسور، وتشتمل على كافة الخدمات، ولكن للأسف الشديد لم تتم الاستفادة منها كما ينبغي، فهي مهجورة منذ أكثر من ثماني سنوات، حتى أصبحت مجمعا للنفايات والأتربة والغبار ومأوى للقطط والفئران، وبدت موحشة كثيراً وتحولت إلى هاجس مخيف للسكان، بالإضافة الى أنها تشوه وسط الاسكان، ومع أنها مقفلة، إلا أن الصبيان والعمالة الوافدة يتسللون اليها من خلال السور أو الأبواب التالفة، لذلك طالب المقيمون في الاسكان بالعناية بالحديقة وتهيئتها لتكون ناديا رياضيا وصحيا يستفيد منه جميع السكان...
ناد صحي ورياضي
في البداية تحدث الشاب عبدالله السليماني قائلا: بدلا من أن يمارس الشباب والأطفال نشاطهم الرياضي مثل كرة القدم والبولنغ وكرة الطائرة التي يقيمونها في مساحات صغيرة حول الحديقة، أرى أن يخصص جزء من الحديقة لإقامة ناد صحي ورياضي للآباء وأبنائهم الذين يخرجون في أوقات الفراغ من الشقق الى الشارع، ولا يجدون مكانا مناسبا الا على الأرصفة واللعب حول الحديقة المهجورة، مما يسبب الخلافات بسبب تعرض السيارات والمرافق العامة للتلف، ويتم منعهم أحيانا من اللعب، كما يحتاج آباؤنا أيضا لناد صحي يمارسون فيه رياضتهم البدنية، ويخصص لهم أماكن يجتمعون فيها ليقضوا أوقاتا ممتعة تأتي أولا وأخيرا في صالحنا جميعا.
كما تحدثت السيدة هدى الفرج قائلة: الساكنات هنا من فتيات وأمهات يرغبن في ممارسة الرياضة ولا يجدن غير سور الحديقة المقفلة، ويتساءلن في كل مرة يبدأن في المشي: لماذا لا تكون لهن هذه المساحة الداخلية لممارسة الرياضة وتكون بكل خصوصية وراحة، بدلا من المشي أمام الرجال والشباب، خاصة أن الحديقة وسط الاسكان وتحاط فيها المرافق الضرورية من كل جانب، مثل المسجد والمحلات التجارية والمساحة المتبقية من الجانبين الآخرين يمارس فيها الصبيان رياضة كرة القدم.
ناد نسائي
كما عبرت أم محمود عن أسفها لوجود مثل هذه المساحة دون استغلال أمثل، كإقامة ناد خاص نسائي لساكنات الإسكان يكون متنفسا لهن، حيث يعلم الجميع أن الإسكان عبارة عن شقق لا تشمل مساحات إضافية تمارس فيها المرأة أي رياضة مهما كانت، كما حرصت على أن تكون خاصة ببطاقات عضوية لساكني الإسكان.
كما أيد أبو دانة الفكرة، حيث قال: أن يكون هنا في هذه المساحة المهملة للحديقة ناد ترتاده بناتي لقربه وتوسطه الإسكان أفضل من ذهابهن لنوادي بعيدة وتعرضهن للزحام، وأقترح بأن تسلم الحديقة لأحد المستثمرين ليقوم بتشغيلها سريعا أو تقدم لأحد رجال الأعمال المهتمين بتطوير مدينة جدة أو من قبل أمانة جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.