ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الجهاز الهضمي
نشر في الرياض يوم 06 - 10 - 2009


الارتداد المعدي المريئي
* ماهي العقاقير التي قد تفاقم مرض الارتداد المعدي المريئي
- من شأن بعض الأدوية والملحقات أن تؤدي إلى تفاقم عوارض مرض الارتداد المعدي المريئي وذلك بتخفيف ضغط مصرة المريء السفلى أو تهييج المريء، بالتالي حاول تجنب الأدوية والملحقات التالية إن أمكن. وفي حال كنت تتعاطى أحدها، استشر الطبيب قبل التوقف عن أخذها، فإيقاف هذه الأدوية بشكل مفاجئ قد يشكل خطراً على صحتك.
* مضادات إفراز الكولين، وهي أدوية ترخي العضلة الملساء.
* أدوية حصر قناة الكالسيوم، وتوصف لارتفاع ضغط الدم.
* أقراص البوتاسيوم.
* أقراص الفيتامين C.
* تيتراسيكلين، وهو مضاد حيوي، على شكل كبسولات.
* العقاقير المضاد للالتهاب الخالية من الستيروييد، كالأسبيرين (Bayer,Bufferin)، إبوبروفين (Advil,Motrin,Nuprin)، نابروكسين(Aleve) وكيتوبروفين(Orudis).
* كينيدين (Quinidex)، وهو دواء لعدم انتظام القلب.
* ثيوفيلين (Theo-Dur)، ويوصف للربو.
* المسكنات والمهدئات.
* ألندرونات (Fosamax)، ويوصف لترقق العظم.
نزول دم مع البراز
* هل اذا نزل دم مع نزول البراز ولو بشكل متقطع يدل على مرض، وهل الشعور بالشبع او الدهن الذي لم ينزل من المريء اوالبلعوم مع العلم ان الاكل وجبه واحده في اليوم وتكون ليس بها دهون أحيانا تكون بيضتان وتكون كبلع زيت عدة ساعات ماذا يدل هذا هل هو مرض؟
- نزول الدم في البراز له اسباب كثيرة لذا يحتاج الطبيب الى تفاصيل اكثر ليتمكن من تشخيص المرض , من اعراض وفحوصات وتحاليل ولكن معضم حالات النزف من هذا النوع تكون بسبب البواسير لذا انصح بعض حالتك على طبيب مختص في امراض الجهاز الهضمي. اما الجزء الثاني من السؤال فيحتاج الى توضيح اكثر للاجابة عليه.
ألم في منطقة السرة
* عندي ألم في منطقه السرة. مالسبب؟
- السائل لم يوضح الجنس ولا العمر ولا المدة، وعلى كل حال الام منطقة السرة لها عدة اسباب فقد تكون فتق في السرة او التهابلت بكتيرية او الام ترتبط بالاعصاب او الطبقات العضلية المجاورة ومن ناحية اخرى قد يكون الامر مرتبطا بالتجويف البطني لذا يستدعي الامر عرض الحالة على طبيب الجراحة او الجهاز الهضمي لمعرفة السبب.
* ما هو علاج قرحة المعدة؟
- يفضل مراجعة الطبيب المختص في امراض الجهاز الهضمي ليقوم باجراء الكشف السريري مع بعض التحاليل الاساسية ,وقد يستدعي عمل بعض الاشعات مثل بلعة الباريوم (وفيها يتم اخذ صور بالاشعة للمريض اثناء القيام بابتلاع مادة سائلة لتظهر اي خلل وظيفي اوعضوي في الجزء العلوي من القناة الهضمية) او عمل منظار للمريء والمعدة والاثني عشر للاستكشاف واخذ العينات اللازمة للانسجة والميكروبات وفي الحالات الطارئة قد يستدعي التدخل العلاجي بالمنظار.
وبناء على النتائج من الفحوصات والتحاليل يتم اختيار العلاج المناسب من مضاد للحموضة ومعوقات الهستامين 2 ومثبطات مضخة البروتون.
وقد اثار علاج البكتيريا الحلزونية - الهليكوباكتر بيلوري والتي اكتشفت كعامل اساسي لنشأة ومعاودة قرحة المعدة والاثني عشر- 1994- تطورا كبير في هذا المجال من حيث استجابة المريض لبعض الادوية ولمدة اسبوع الى اسبوعين بدلا من العلاج المزمن مع قلة الفائدة المرجوة (فقد وجد ان اكثر من 85 في المئة من الذين يتم علاجهم للقرحة المعدية او الاثني عشر يصابون بالقرحة مرة اخرى خلال عام من العلاج ولكن هذه النسبة تنخفض الى 2 في المئة اذ تم التأكد من القضاء عل هذه البكتيريا).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.