سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عواطف آل صفوان تقترح «منمنمات» جديدة تصور قلق الإنسان المعاصر
عبر تجسيد «ملحمي» استغرق عشرين عاماً
نشر في الرياض يوم 05 - 10 - 2009

يتيح معرض (منمنمات) للتشكيلية السعودية عواطف آل صفوان، فرصة خاصة للتعرف على فن بصري شبه غائب عن المشهد التشكيلي السعودي والخليجي وهو فن (الباتيك أو الرسم على الحرير) وذلك في معرضها الشخصي الأول والذي افتتح مساء الخميس الماضي في نادي الفنون بمدينة القطيف الساحلية.
عواطف آل صفوان التي بدأت الاشتغال على فن الباتيك منذ ما يقارب العشرين عاما؛ قدمت في معرضها مقترحا بصريا جديدا يتمثل في رسم منمنمات فريدة؛ مشكلة نسيجا لونيا وفينا خاصا ومتناسقا من حيث التقنية وأسلوب رسم اللوحات المنمنمة. أما على مستوى الموضوعات فإن الهم الإنساني وقضية المرأة وقلق الإنسان المعاصر، تحضر بقوة في لوحات آل صفوان، تاركة أسئلة كبرى على زوار المعرض، لا يخفف حدة هذه الأسئلة سوى الدهشة من مهارة وحرفية الفنانة السعودية في رسم "منمنمات" صغيرة وخاصة تذكر في جمالياتها بفنون المنمنمات المشرقية من بلاد الهند إلى المنمنمات الفارسية؛ مع فارق أن عواطف آل صفوان؛ اختطت لنفسها أسلوبا في رسم و"نقش" منمنماتها المبتكرة عبر الاستعانة بتقنية الباتيك، دون أن تتنكر فنيا للزمن وجمالياته الحديثة؛ في لوحات منمنمة، تصور حالة الاختناق لذوات إنسانية مسجونة ضمن منمنمات صغيرة "متكسرة" في جزيئات متجاورة تخلق في نهاية المطاف عالما "بانوراميا" هو بلا شك عالم عواطف آل صفوان الإبداعي.
وحول هذه التجربة تقول عواطف آل صفوان: ( منذ عامين وأنا اعد لهذا المعرض، فكلما أنجزت لوحة جديدة خبأتها جانبا). مشيرة إلى أن كل لوحة معروضة هي "منمنمة" خاصة بمفردها ضمن السياق العام للمعرض. واصفة "منمنماتها" بالبانوراما الإنسانية الخالصة والتي تتطرق لمعاناة الطفل أو المرأة كما في تلك اللوحة التي تظهر امرأة ما وهي تتفرج على حالها وسط المنمنمات الصغيرة المتجاورة.
الفنانة التشكيلية ليلى مال الله وجدت في معرض "منمنمات" تغيرا وتطورا في تجربة آل صفوان، وخاصة أنها الوحيدة التي تعمل في فن الباتيك، مؤكدة إلى أن هذا النوع من الفن يحتاج إلى جلد وتحمل وصبر كبير. مشيرة إلى أن "قيمة" الأمومة هي القاسم الذي تشترك فيه جملة من أعمال آل صفوان كذلك (الحزن) الظاهر في شخصيات لوحاتها العديدة.
أما الفنانة التشكيلية سيما آل عبد الحي والتي انتهت من معرضها الشخصي أخيرا، أحبت في تجربة "منمنمات" الميول إلى الألوان المشرقة والربيعية. مضيفة إلى أن شغل آل صفوان يتميز بكثافة الرموز وصور الإنسان ذات الدلالة إلى درجة "أن كل لوحة تصلح أن تكون ميداناً لمسابقة ذهنية في فك رموزها. وأشارت سيما آل عبد الحي إلى أن علاقة المرأة بالرجل وبمحيطها نجدها بارزة بوضوح في معرض "منمنمات".
ووصفت الفنانة التشكيلية غادة الحسن أعمال عواطف آل صفوان ب"الملحمية" من خلال التركيز على الجانب الاجتماعي عبر قصص يمكن أن توصف بالملحمية.مؤكدة أن لعواطف آل صفوان طريقة خاصة في فن الباتيك؛ وهي بكل تأكيد لم تقلد أحدا.
ويتفق الفنان التشكيلي المصري أحمد إمام مع غادة الحسن في مسألة عدم تقليد آل صفوان لأي أحد، مشيرا إلى أن لصاحبة معرض "منمنمات" اتجاها وأسلوبا خاصا في فن الباتيك يقوم على الرسم على القماش وليس على الحرير؛ مؤكدا وجود النفس الملحمي في "منمنمات" آل صفوان رغم أن تسمية المعرض ليس لها علاقة بالرسم على الحرير وإنما بسب الاشتغال على الأجزاء والوحدات الصغيرة في اللوحة. تأمل الفنان المصري أمام أعمال آل صفوان دفعه لأن يتحدث عن مجمل النشاط التشكيلي عند المرأة السعودية، قائلا: ( ثمة شغف بالعمل والإنتاج التشكيلي عند الفنانة السعودية لم أجده في الفنانة المصرية رغم توفر شروط الانجاز الإبداعي بشكل أكبر في مصر؛ إلا أن الفنانة السعودية تعمل من ذاتها رغم وجود عوائق اجتماعية، مشيرا إلى أن تحدي الفنانة هو ما أعجبه من خلال مواصلة العمل والإنتاج الدءوب).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.