استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاركة عربية مهمة في الدورة السادسة والستين لمهرجان البندقية السينمائي
نشر في الرياض يوم 04 - 09 - 2009

يقدم مهرجان البندقية السينمائي في دورته السادسة والستين التي افتتحت الأربعاء خمسة أفلام روائية عربية طويلة تشارك في مختلف مسابقاته، في خطوة لا سابق لها في تاريخ هذا المهرجان. ويتمثل هذا الحضور القوي بثلاثة أفلام مصرية يشارك أحدها في المسابقة الرسمية، بالإضافة إلى فيلم تونسي وآخر جزائري.
ويؤكد مدير المهرجان ماركو موللر رغبته في أن تكون السينما العربية حاضرة هذا العام أكثر من أي وقت مضى في مهرجانه الذي هوجمت دورته الماضية بشدة. وكان النقاد اشتكوا من تدني مستوى الأفلام وعدم قدرة المدير على اجتذاب الدم الجديد في السينما العالمية وسط هيمنة مستمرة للأعمال الأميركية والآسيوية وحضور دائم للسينما الفرنسية.
واختار المهرجان هذا العام ثلاثة أفلام مصرية أولها فيلم أحمد ماهر "المسافر" الذي يقدم ضمن المسابقة الرسمية. وهذا الفيلم الذي يلعب دور البطولة فيه النجم عمر الشريف إلى جانب خالد النبوي وعمر واكد وسيرين عبد النور، أنتجته وزارة الثقافة المصرية مسجلة بذلك عودتها إلى الإنتاج السينمائي بعد غياب سنوات.
ويشارك "المسافر" الذي واجه صعوبات جمة قبل أن يرى النور، في المسابقة الرسمية بين 24 فيلماً من الولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا واليابان وبريطانيا وألمانيا والنمسا وسريلانكا وتايوان. وتتنافس هذه الأفلام على انتزاع جائزة الأسد الذهبي وجوائز أخرى في ختام المهرجان مساء 12 سبتمبر.
وتتمثل مصر البلد العربي الرائد في صناعة السينما بفيلمين آخرين خارج المسابقة هما "واحد صفر" للمخرجة كاملة أبو ذكرى و"إحكي يا شهرزاد"، سيناريو وحيد حامد واخراج يسري نصرالله، وبطولة منى زكي وسوسن بدر ومحمود حميدة. وقد أثار هذا الفيلم قبيل عرضه في الصالات المصرية مطلع الصيف ضجة إثر اتهام منى زكي بالتخلي عن "السينما النظيفة" التي كانت من حملة لوائها في مصر. ويعرض الفيلم نظرة المجتمع المصري إلى المرأة من خلال حكايات نساء يصور مجريات حياتهن وعلاقتهن بالجنس الآخر ويتطرق للوضع القاسي للمرأة في المجتمع المصري خاصة حين تكون أمية أو لا تملك المال اللازم الذي يكفل لها حياة كريمة.
ومن ملامح الحضور العربي في البندقية هذا العام أيضاً، مشاركة المنتج التونسي العالمي طارق بن عمار في إنتاج أضخم فيلم إيطالي بلغت كلفته 20 مليون يورو وصور في تونس هو فيلم "باريا" للمخرج الصقلي العالمي جوسيب تورناتوري حائز الأوسكار.
واختارت مسابقة "آفاق" (اوريزينتي) التي تقدم التيارات الجديدة في السينما العالمية مخرجتين عربيتين تمثلان الأجيال النسائية الشابة في السينما العربية هما كاملة أبو ذكرى (واحد صفر) من مصر ورجاء عماري (أسرار مدفونة) من تونس.
وكان فيلم "واحد صفر" المشارك في تظاهرة آفاق قد عرض في الصالات المصرية في مارس الماضي ولقي إقبالاً جيداً من الجمهور واستحسان النقاد. وهو ثالث عمل روائي للمخرجة والمصري الثالث في المهرجان.
وتقوم ببطولة فيلم "أسرار مدفونة" النجمة الفرنسية التونسية الصاعدة حفصية حرزي إلى جانب سندس بلحسن ووسيلة داري وريم البنا وظافر العابدين. ويعالج الفيلم قصة فتاة تعيش مع والدتها بمعزل عن العالم إلى أن يدخل زوجان حياتهما ليغيرا مسارها.
من ناحيته، يسجل المخرج الجزائري مرزاق علواش من خلال فيلمه "حراقة" عودته إلى الساحة السينمائية الدولية. ويتناول علواش في الفيلم موضوع المهاجرين غير الشرعيين الحالمين بمواسم هجرة مستمرة نحو فردوس الشمال وهو موضوع طالما تطرقت إليه الأعمال المغربية الوثائقية والسينمائية وفرض نفسه على المبدعين السينمائيين في السنوات الأخيرة.
ويعرض فيلم "حراقة" ضمن تظاهرة "أيام المؤلفين، أيام البندقية" التي تجمع أسماء مهمة في فضاء السينما وتطرح مواضيع كثيرة تلامس قضايا الحاضر كما الكثير من أفلام البندقية هذا العام التي لا يغيب عنها السياسي.
وتمثلت السينما الجزائرية العام الماضي في المسابقة الرسمية لمهرجان البندقية بفيلم "قبلة" للمخرج الشاب طارق تقية، الذي سجل الحياة في عمق الجزائر. كما قدم المهرجان في سنواته الماضية عدداً من الأفلام العربية مثل "هي فوضى" ليوسف شاهين في 2007 الذي عرض ضمن المسابقة الرسمية بحضور خالد يوسف الذي شارك شاهين الإنتاج وغاب شاهين بسبب وضعه الصحي.
وقدم المهرجان أفلاماً أخرى للمخرج الراحل شاهين كما قدم أفلاماً عدة من المغرب العربي وفيلمين للبنانية رندا شهال التي منحها جائزة الأسد الفضي عن فيلمها "طيارة من ورق" عام 2003.
ويرأس لجنة تحكيم المهرجان هذا العام التايواني آنغ لي مخرج فيلم "جبل بروكباك" بمشاركة المخرجة الإيطالية ليليانا كافاني والممثلة الفرنسية ساندرين بونير بين آخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.