"نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابتهاج الأوساط الأكاديمية في الخرج بإنشاء الجامعة الجديدة
رفعوا شكرهم للقيادة ونوهوا بجهود الأمير عبدالرحمن بن ناصر
نشر في الرياض يوم 27 - 08 - 2009

عبر عدد من الاكاديميين بجامعة الخرج عن شكرهم وتقديرهم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز على صدور الأمر السامي الكريم بإنشاء جامعة الخرج .
كما قدموا شكرهم لسمو أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وسمو نائبه على اهتمامه بأهالي هذه المحافظة وكذلك الجهود التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز محافظ الخرج والتي ستخدم أهالي الخرج وحوطة بني تميم والحريق والافلاج والسليل ووادي الدواسر والدلم .
وقال الدكتور عبد الله البكيري المشرف على الكليات الجامعية لمحافظات جنوب الرياض أقدم الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز حفظهم الله على دعمهم الكبير للتعليم وخاصة التعليم العالي والسعي للتوسع فيه وذلك من خلال إنشاء عدد من الجامعات في مناطق ومحافظات المملكة ومنها محافظة الخرج.
والشكر موصول لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه على اهتمامهما ودعمهما المتواصل لمشاريع محافظة الخرج
كما قدم البكيري شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز محافظ الخرج على الجهود الجبارة التي ظل يبذلها من اجل ترقية التعليم بالمحافظة وخاصة التعليم العالي وتحقيق طموحات سوق العمل لا سيما اننا حرصنا على إنشاء الكليات والتركيز على الكليات النوعية التي تخدم أهالي المحافظة.
الدكتور خالد الوهيبي
كما عبر البكيري عن شكره لمعالي وزير التعليم العالي ومعالي مدير جامعة الملك سعود اللذين كان لهما الفضل الكبير في إنشاء جامعة الخرج وأضاف انه تم الاعتراف بالخطط الدراسية للكليات الصحية وكلية الهندسة والحاسب الآلي وغيرها من قبل الجامعات الأمريكية مثل جامعة تكساس وجامعة جنوب كاليفورنيا وقال إن هذا التوجه جاء تحقيقاً لتطلعات أهالي محافظة الخرج لقبول أبنائهم في مثل هذه الكليات النوعية.
وأشار البكيري ان هذه الجامعة ستسهل على المواطن بالمحافظة تدريس أبنائه بجامعة الخرج بدلاً من الهجرة إلى الجامعات بالرياض كما انها ستساعد على تخفيف الضغط على الجامعات بالرياض.
وشكر البكيري الدكتور علي بن سليمان بن عطية المستشار والمشرف على الشئون الإدارية والمالية بوزارة التعليم العالي على متابعته الشخصية لمشروع الحرم الجامعي لجامعة الخرج وعمداء وعميدات الكليات الجامعية بمحافظات الخرج والافلاج والحوطة والسليل ووادي الدواسر والدلم الذين يبذلون جهوداً كبيرة لتحقيق الارتقاء المطلوب في هذه الكليات . وأشار أن جامعة الخرج تنعم بوجود 20 كلية 80% منها كليات نوعية و20% منها تخصصات كمية وقال ما زلنا نواصل المسيرة حتى تصبح جامعة الخرج في مصاف الجامعات العالمية المرموقة. وأضاف البكيري بأنه طالما أن ولاة الأمر حفظهم الله يبذلون الدعم الكبير لهذه الجامعة وغيرها من الجامعات فلا بد أن نقابل ذلك بالعمل الدؤوب لتحقيق الريادة العالمية التي تحقق طموحات ولاة الأمر حفظهم الله.
وقال الدكتور خالد بن محمد الوهيبي عميد كلية المجتمع بمحافظة الخرج ان البشائر تتوالى والجامعات يتوالى إنشاؤها في كل بقاع هذه البلاد الطيبة، و الفضل يعود لله سبحانه وتعالى أولاً ثم لمليكنا المحبوب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله ورعاه ولسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز أعاده الله إلينا سالماً غانما ولا أنسى النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز.
إن النظرة البعيدة التي يتمتع بها خادم الحرمين الشريفين وحرصه على المواطنين بان لا يتجشموا العناء والتعب والسفر من محافظاتهم إلى المدن التي بها جامعات - رأى حفظه الله أن يوطن المواطنين ويطمئن أهاليهم على أبنائهم من خلال إنشاء الجامعات. لذا فان إنشاء جامعة الخرج لها دور كبير جداً من عدة جوانب في المستقبل القريب بإذن الله تتمثل في أولاً: تخفيف العبء على الجامعات في المدينة ، ثانياً: إعادة أهالي المحافظة إليها ، ثالثاً: انتعاش الاقتصاد في المحافظات التي تنتمي إليها كليات الجامعة خصوصاً فيما يتعلق بالإسكان وغيره. ويجب أن لا أنسى في هذا المقام أن أذكر بان أول كلية جامعية في المحافظة-و هي كلية المجتمع- كانت بجهود محافظنا المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز الذي طالب مرارا وتكرارا حتى تحققت أمنيته و بدعم من أمير منطقة الرياض المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه.
فشكراً لك يا خادم الحرمين على هذه المكرمة الجديدة التي أفرحت بها أبناءك المواطنين في محافظة الخرج والمحافظات القريبة منها وأطال الله في عمرك و أبقاك لنا دوما وأبدا.
الدكتور عبد الرحمن الخضيري
وقال عميد كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم الخضيري لقد بلغت سعادتي غايتها بصدور الموافقة السامية على إنشاء جامعة الخرج اذ أصبح ما يحلم به المواطن في هذه المحافظة واقعاً ومشاهداً وهذه الجامعة الوليدة ستكون بإذن الله منارة في التعليم العالي والبحث العلمي وهذا ليس بغريب فنحن في العهد الميمون وفي ظل قيادتنا المباركة لم نزل نسمع بين الحين والآخر عن قفزات حضارية وتقدم علمي هائل يجعلنا بحق نستيقن أن المستقبل سيكون بإذن الله عظيماً لهذه البلاد التي رسمت سياستها وفق خطط تقوم على تلمس احتياجات المواطنين في كافة المجالات ومختلف الميادين فلا نملك إلا ان نرفع أسمى آيات الشكر والعرفان ممزوجة بالدعاء في هذه الأيام المباركة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آملين من الله العلي القدير أن يحقق آمالهم وتطلعاتهم لكل ما فيه رفعة وعزة هذا الوطن.
وقال الدكتور فرحان الجعيدي وكيل كلية العلوم بجامعة الخرج يسرنا أن نرفع لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد والنائب الثاني وسمو أمير منطقة الرياض الأمير سلمان ومحافظ محافظة الخرج الأمير عبدالرحمن بن ناصر الشكر والتقدير وعظيم الامتنان على إنشاء الجامعات الحديثة في الخرج والمجمعة وشقراء والدمام والتي تعد إضافة نوعية للكليات الجامعية بالمحافظات الواعدة. إن هذا القرار الحكيم بإنشاء هذه الجامعات يأتي انطلاقاً من حرص القيادة الحكيمة أيدها الله على دعم مسيرة التعليم العالي في المحافظات الحيوية وانطلاقا من إدراك المسئولية تجاه الأجيال القادمة بتوفير كليات نوعية يتطلبها سوق العمل. كما يأتي إنشاء جامعة الخرج تحديداً نتيجة لإدراك الأهمية الإستراتيجية لمحافظة الخرج والتي يتجاوز عدد سكانها أكثر من 500.00 ألف نسمه كما يصل عدد الطلبة والطالبات من خريجي الثانوية العامة إلى أكثر من 12.000 ألف طالب وطالبة تقريباً وهذا يتطلب توفير مقاعد جامعية تحتوي هذا العدد المتزايد من الطلبة والطالبات وقد أكد ذلك صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الخرج في أكثر من مناسبة فسعى إلى تأسيس هذه الجامعة.
الدكتور فرحان الجعيدي
وقال الدكتور مشرف بن أحمد الزهراني – رئيس قسم القانون لقد سعدت كثيرا كما سعد غيري من الأكاديميين بخبر الموافقة السامية على إنشاء الجامعات الجديدة في عدد من المدن والمحافظات في وطننا الغالي وهي بحق نقلة نوعية في تعليمنا العالي وفيها تحقيق لرغبات كثير من أبناء مملكتنا الحبيبة. وبهذه المناسبة لا يسعنا إلا أن نرفع لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني عظيم الشكر والامتنان على إنشاء هذه الجامعات في الخرج والمجمعة وشقراء والدمام. إن هذا القرار الحكيم بإنشاء هذه الجامعات يأتي انطلاقاً من حرص القيادة الحكيمة أيدها الله على دعم مسيرة التعليم العالي في المحافظات الحيوية وانطلاقا من إدراك المسئولية تجاه الأجيال القادمة بتوفير كليات نوعية يتطلبها سوق العمل وهذا ما كان يؤكده صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ محافظة الخرج الذي أخذ على عاتقه تطوير الجانب المعرفي لأبناء هذه المحافظة فسعى إلى العمل بجد وإخلاص في التأسيس لجامعة الخرج.
وقال مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج د. محمد بن صالح العسكر لقد سعدنا في مساء يوم الاثنين 3 / رمضان / 1430 ه بموافقة المقام السامي على افتتاح جامعة في الخرج ، وسرّنا نحن أهالي الخرج كأكاديميين وقائمين على التعليم هذه الموافقة الكريمة التي جاءت في هذا الشهر الكريم والتي ليست بمستغربة من قيادتنا الرشيدة التي وضعت التعليم العام والعالي من أولوياتها. وأضاف مما لاشك فيه أنه سيكون لهذه الجامعة أبعادها الإستراتيجية كونها صرحا تعليميا عاليا في الخرج ، يضم مجموعة من العلماء ستنعكس أبحاثهم ودراساتهم على بيئة الجامعة وما حولها سواء الصحية أو العمرانية أو البيئية أو التجارية مما يساهم في رفع الوعي التعليمي ، وزيادة طلاب العلم واستيعابهم مما يساهم في النهضة العامة والشاملة لبلادنا الغالية فالحمد لله على نعمه الكثيرة والشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه الأمير سطام بن عبد العزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز محافظ الخرج على هذه الجهود العلمية المتميزة والقفزات النوعية في التعليم العالي والشكر موصول لمن خدم العلم وطلابه في وطننا الغالي.
وقال الدكتور العسكر ان هذه الجامعة تسهل على مواطني الخرج والدلم والحوطة والحريق والافلاج ووادي الدواسر والسليل عدم الهجرة الى المدن الرئيسية في الرياض وغيرها لتدريس أبنائهم وبناتهم بالجامعات كما تسهم في تنمية الخرج ومحافظات جنوب الرياض بالحركة الاقتصادية وتوفير فرص العمل.
وقال نائب المشرف العام على كليات محافظات جنوب الرياض عميد القبول والتسجيل وشئون الطلاب بجامعة الملك سعود الدكتور عبد العزيز بن عبدالله الرشودي انه توجيه كريم في هذا الشهر الكريم من قيادتنا الحكيمة الكريمة بالموافقة على إنشاء أربع جامعات حكومية جديدة في كل من الخرج والمجمعة وشقراء والدمام وبهذه المناسبة الكريمة يسرني ان ارفع أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على هذه المكرمة الملكية العظيمة لأهالي الخرج وجميع محافظات جنوب الرياض بإنشاء جامعة الخرج التي ستكون بإذن الله منبراً تعليمياً عالياً لأبناء وبنات هذه المحافظات بحيث تشمل جميع التخصصات العلمية والنوعية بافتتاح كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والعلوم الإنسانية والإدارية والهندسة وهندسة علوم الحاسب الآلي والعلوم والدراسات الإنسانية والتربية والآداب للبنين والبنات على حد سواء ان هذه الموافقة السامية الكريمة ستغير من المسار الثقافي والاقتصادي والاجتماعي لأهالي هذه المحافظات من حسن إلى أحسن مما يوحي بحركة علمية واقتصادية واعدة وصاعدة للجميع.
الدكتور محمد العسكر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.