تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سابع أعظم رجل في التاريخ
حول العالم
نشر في الرياض يوم 18 - 07 - 2009

سبق أن كتبت مقالاً حاولت فيه معرفة أعظم اختراع في التاريخ .. وفي النهاية استقررت على اختراع (المطبعة) كونها ساهمت في نشر المعرفة ، وقهر الجهل ، وانحسار الأمية ، وأتاحت فرصة التعليم وتداول الأفكار لملايين البشر ..
ورغم أنني لم أغير رأيي بهذا الخصوص إلا أن اختياري للطباعة كان يقتضي قبل ذلك اختيار الورق ذاته ، وتقديم مخترع الورق (تسيلون الصيني) على مخترع المطبعة ( جوتينبرج الألماني) ...
وتسيلون أيها السادة هو المعني بمقال اليوم ويستحق عن جدارة لقب سابع اعظم رجل فى التاريخ .. فهذا الصيني كان خصيا من حاشية الامبراطور (هوي تى) ونجح عام 105 في تحضير عجينة بيضاء من سليلوز الخشب فردها بشكل رقيق لصنع ما نعرفه اليوم باسم "الورق" !
وغني عن القول إن أهمية الورق تكمن في مساهمته (مع الطباعه) من توثيق المعرفة وسهولة نشرها بين عامة الناس . فقبل اختراع الورق كان الجهل متفشيا بسبب صعوبة تدوين العلم ومحدودية انتشاره. ورغم استخدام الحجارة والجلود والخيزران والبردى للكتابة ؛ إلا ان هذه المواد لم تكن ثقيلة فقط بل وغالية ونادرة ومحدودة ولا تتوفر للجميع ...
وتذكر المصادر ان الامبراطور تي اعجب كثيرا باختراع تسايلون فرفعه الى مرتبة النبلاء وولاه رئاسة البلاط واعتبره مستشاره الخاص. وحتى وفاة الامبراطور اعتبر تحضير الورق سرا من اسرار البلاط الامبراطوري ولا يجوز استعماله في غير المراسلات الحكومية ؛ إلا ان سر تحضيره سرعان ماعم الصين قبل نهاية القرن الثانى الميلادي الأمر الذي ساهم في ظهور الشكل الأول ( للكتاب ) !!
وظل سر الورق حكرا على حدود الصين حتى نقله العرب عنهم عام 751 بعد معركة اطلس .. فبعد نجاح قتيبة بن مسلم فى اجتياز نهر جيحون واتخاذه من طاشقند مركزا لفتوحات الشرق أصبح الاحتكاك بالصينيين أمرا متوقعا .. وبالفعل التقى العرب مع الصينيين فى معركة صغيرة كانت بمثابة (جس نبض) تفرق بعدها كل طرف بدون ضرر كبير . ورغم أن هذه المعركة لاتعد شيئا يذكر مقارنة بمعارك العرب الكبيرة ولم تترتب عليها نتائج إستراتيجية مهمة إلا أنها انتهت بأسر العرب لبعض صناع الورق الصينيين . وقد ادرك قتيبة اهمية هذه الغنيمة فرفض إطلاق سراحهم مالم يبوحوا بسر تحضيره . وكان له ما اراد فانتشرت صناعة الورق فى سمرقند ثم بغداد ثم دمشق والقاهرة .. ومن العرب عرف الأوروبيون صناعة الورق ونقلوها الى بقية العالم إذبان الحقب الاستكشافية ..
ومنذ تحضيره على يد تسيلون لم يفقد الورق اهميته رغم مرور القرون بل على العكس ترسخت مكانته جيلا بعد جيل وحضارة بعد اخرى . ويعود سر نجاحه وبقائه حتى اليوم رغم تطور برامج التصفح والكتابة الالكترونية إلى انه يبقى دائما أسهل وارخص وأوثق وسيلة لحفظ المعلومات وتداولها !!
والآن ؛ أسمحوا لي أن أخبركم عن كيفية اختيار تسيلون ك"سابع أعظم رجل" ..
فهذا الوصف مقتبس من قائمة تدعى "أعظم 100 شخصية مؤثرة في التاريخ" وضعها المؤرخ الامريكي "مايكل هارت" .. وهي قائمة محايدة ودقيقة أتى فيها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فى المركز الاول / والعالم الانجليزي اسحق نيوتن في المركز الثاني / وعيسى المسيح في المركز الثالث / وبوذا في المركز الرابع / وكونفشيوس في المركز الخامس / والقديس سانت بول في المركز السادس / فيما احتل تسيلون المركز السابع / وجوتينبرج الألماني (مخترع المطبعة) في المركز الثامن .....!!
والإسم الأصلي للكتاب :
THE 100 MOST INFLUENTIAL PERSONS IN HISTORY


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.