انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خوجة يؤكد سعي وزارة الثقافة والإعلام إلى تعزيز حماية حقوق المؤلف
مع انطلاق فعاليات اليوم العالمي للملكية الفكرية
نشر في الرياض يوم 26 - 04 - 2009

يحتفل العالم اليوم "الموافق 26 ابريل" باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف تأسيس المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO عام 1970م، ويعد هذه اليوم فرصة لزيادة الوعي بأهمية الملكية الفكرية، حيث شارك في هذه المناسبة عام 2008م (59) دولة من الدول الأعضاء في المنظمة ، من بينها المملكة العربية السعودية التي انضمت إلى المنظمة في عام 1402ه .
وبهذه المناسبة جدد معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة التزام وزارة الثقافة والإعلام وسعيها لتعزيز حماية حقوق المؤلفين والحقوق المجاورة لها . وأعرب معاليه في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية عن سروره بالمشاركة في هذا اليوم الذي تحتفي به المنظمات العالمية للملكية الفكرية والحديث عن جهود المملكة العربية السعودية في ذلك وبخاصة المهام الموكلة لوزارة الثقافة والإعلام .
وقال معالي الدكتور خوجة // من مبدأ دعم وتشجيع المبدعين والمبتكرين ، فقد سعت وزارة الثقافة والإعلام منذ فترة ليست ببعيدة إلى تعزيز حماية حقوق المؤلفين والحقوق المجاورة لها ، وبخاصة بعد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية في أواخر عام 2005م ، حيث كثفت الوزارة من جولاتها الميدانية بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية وبالأخص الجهات الأمنية ، وصادرت ملايين المواد المخالفة للأنظمة المحلية والاتفاقيات الدولية ، مما نتج عنه انخفاض ملموس في الكميات المضبوطة والمصادرة ما بين الأعوام 1427 – 1429ه الموافق للأعوام من 2006 – 2008م ، والحد من العمالة الجائلة المخالفة لأنظمة الدولة من خلال الرقابة المستمرة على الأسواق المفتوحة // .
من ناحية آخرى أكد نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي الدكتور عبدالله بن احمد الرشيد أهمية حماية حقوق الملكية الفكرية على الصعيد الوطني والدولي باعتبارها أداة فعالة في التنمية الاقتصادية.
وأوضح الرشيد أن أهمية حماية حقوق الملكية تنبع من جانبين مكملين لبعضهما أحدهما قانوني والآخر اقتصادي ، حيث يختص الجانب القانوني بحماية حقوق المخترعين من التعدي على اختراعاتهم دون الحصول على إذن مسبق منهم، وفيما يخص الجانب الاقتصادي أفاد الدكتور الرشيد أن أهمية هذا الجانب تكمن في سماحه للمبدع أو مالك البراءة والعلامة التجارية أو المؤلف بالاستفادة من عمله واستثماره مع حماية المنتج من السرقة والقرصنة والنسخ.
وأشار إلى أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تمثل المملكة في المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO، ومكتب براءات اختراع مجلس التعاون لدول الخليج العربي ، وقال إن المملكة شرعت العديد من الأنظمة التي تكفل حماية حقوق المخترع والرسوم والنماذج الصناعية والمؤلف و العلامات التجارية.
وبين أن المدينة تهتم بالمشاركة في المحافل والمشاركة في الملتقيات والمعارض المحلية والدولية للتعريف بنظام حماية الملكية الصناعية ، وبجهود المملكة وأنشطتها في هذا المجال، فضلاً عن تزويد الباحثين وطالبي براءات الاختراع بالمعلومات الضرورية عن طريق مصادر المعلومات المتوفرة في المدينة.
وأشار الرشيد إلى أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تتعاون مع العديد من الجهات لتحقيق هذه الحماية , كمكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون الخليجي , ووزارة الثقافة والإعلام , ووزارة التجارة والصناعة, حيث تقوم المدينة من خلال الإدارة العامة للملكية الصناعية , بمنح براءات الاختراع والعمل على حماية حقوق المخترعين, فيما تقوم وزارة الثقافة والإعلام بحماية الأعمال الأدبية و الفنية وحقوق المؤلف , ووزارة التجارة والصناعة تتولى حماية العلامات التجارية بأنواعها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.