تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإشاعة تكشف "واقعنا المخجل" مع الوعي
مشكلتنا ليست مع "سنجر" وإنما في العقول التي "تروج الكذبة ثم تصدقها"!!
نشر في الرياض يوم 22 - 04 - 2009

جرت العادة أن المجتمعات التي يسهل رواج الإشاعات فيها هي المجتمعات البدائية التي حظها قليل من الثقافة والوعي، ولم تنل تعليما يؤهلها للتفريق بين الأخبار التي تتحدث عن الواقع والإشاعات التي يسهل كشف أكاذيبها، وهذه المجتمعات هي التي يمكن لأعدائها أن يتلاعبوا بعواطفها ويوجهوها كيف شاؤوا، لكن ما جاء في الأيام الماضية يختلف تماما، فالمجتمع السعودي الذي عُرف بوعيه وثقافته أصبح بعض أفراده يتلقف الإشاعات ويسهل تمريرها عليه حتى وإن كان أساسها الهش يبصره الأعشى!!، لذلك فمثل هذه الحالات جديرة بأن يوليها علماء الاجتماع والاقتصاد بدراسات معمقة تقف وراء أسبابها.
وعلى الرغم من التحذيرات والإيضاحات المتكررة من الجهات الأمنية المسئولة التي كشفت زيف هذه الإشاعات، إلا أن ماكينة سنجر الأسد غدت هي الشغل الشاغل لبعض فئات المجتمع السعودي!!، فما الأسباب التي أدت إلى هذه المفاجأة؟ وما مكمن سرها؟ وهل يرجع ذلك إلى أن تعليمنا أصبح لمحو الأمية في الكتابة والقراءة فحسب؟ أم أن هناك أسبابا اقتصادية يعاني منها بعض أفرادنا جعلته يركض خلف وهم الثراء من ماكينة خياطة قديمة؟أم أن البعض طغت عليه النظرة المادية العصرية فأعماه جشعه من أن يفرق بين الحقيقة والإشاعة.
مشكلتنا مع الوعي
يقول الدكتور محمد بن قياض الشليخي المتخصص بمجال تنمية التفكير عند حديثنا عن ما حصل من - الجانب التفكيري - سنجد أن هناك ضعفا وضحالة في التفكير لدى الشريحة التي جرت خلف هذا الأمر، ويدلل ذلك على مدى سهولة التأثير واستغلال الحالة الفكرية أو النفسية أو الاجتماعية لها لتمرير ما يُرغب الحصول عليه،وحادثة ماكينة الخياطة أنبأت إلى أن هناك مشكلة وعي لدى فئة من المجتمع،كما أبانت أيضا إلى مدى اعتماد بعضنا على الغير، وهذا الغير قد يستغلنا بفطنة منه وذكاء، لذا على الجهات المسئولة عن تنمية التفكير لدينا، وعلى رأسها وزارة التربية والتعليم أن تجعل من المناهج المدروسة مناهج تنمي التفكير وتطوره، ولا يتم ذلك إلا بإسناد مهمة تطوير التفكير لمتخصصين وليس مهتمين.
غياب المعلومة هو السبب!
كما تحدث الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، قائلا: هناك أسباب عديدة لانتشار الإشاعات في المجتمع سواء كانت متعلقة بماكينة سنجر أو غيرها،حيث تنتشر الإشاعات في الأنساق المغلقة والمجتمعات التي لديها قابلية لتصديقها، بالإضافة إلى أن غياب المعلومات الدقيقة والرسمية قد يساعد في انتشارها، لذا فالسلاح الأمثل لمواجهة الإشاعات هو السرعة في إيضاح الحقائق وعدم ترك المجتمع يبحث عن المعلومة من خلال مروجي الإشاعات، مضيفا أنه لا يمكن القول إن المجتمع السعودي أرض خصبة للإشاعات ولكن المجتمع السعودي شأنه شأن المجتمعات النامية التي قد تنتشر فيها الإشاعة بسرعة بسبب نقص الوعي أحيانا أو غياب المعلومة الدقيقة، وعلى العموم فالإشاعة الخاصة بماكينة سنجر ارتبطت بالبحث عن الثراء السريع لدى البعض ولعلها صورة أخرى من صور معضلات الأسهم والمساهمات الوهمية، وأعتقد أن مثل هذه الإشاعات تنتشر بسبب غياب المنافذ المناسبة للاستثمار مما يجعل البعض يبحث عن الثراء من أقصر الطرق وبذلك تنمو بذور الإشاعة في مثل هذه الأجواء المناسبة لانتشارها.
دور مؤسسات المجتمع
من جانبه تحدث الدكتور فهد بن عبدالكريم البكر الأستاذ المشارك في قسم التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، قائلا: تظهر الإشاعة في المجتمع إذا اختفت الحقيقة،وصار فيه مجال للتأويل، والإشاعة موجودة في كل مكان، وتأخذ صورا مختلفة مثل التكهن بارتفاع أسعار المواد الغذائية، وزيادة الراتب أو تمديد الإجازات وغيرها.
وأضاف تلعب المؤسسات التربوية والإعلامية والمجتمعية دورا مهما في الحد من ظاهرة الإشاعة، فهي تتحمل مسئولية كبيرة تجاه أفراد المجتمع، فعلى سبيل المثال تضطلع المؤسسات التربوية بمهمة تربية النشء وتعليمهم وغرس القيم الاجتماعية لديهم، وواقع تلك المؤسسات يشير إلى غياب التفكير المنهجي الذي أرى أنه سلوك يجب غرسه في الناشئة منذ سنوات التعليم الأولى، فالتفكير المنهجي سلوك غير موجود في مدارسنا، وهذه مسئولية تتحملها المناهج الدراسية، وهذا ما تؤكده نتائج معظم الدراسات التربوية التي تشير إلى ضعف مستوى إسهام المقررات الدراسية في تنمية التفكير لدى التلاميذ وعدم تدريب المعلمين وإعدادهم على تنميته، فالتفكير المنهجي هو الفريضة الغائبة عن مناهجنا الدراسية ولذلك كثرت الإشاعة بين أفراد المجتمع، كما يجب ألا نغفل دور بقية المؤسسات المجتمعية الأخرى في الحد من ظاهرة الإشاعة، فدورها لا يقل أهمية عن دور المؤسسات التربوية والإعلامية.
البحث عن الثراء
وأشار الأستاذ الاقتصادي عبدالله عبيدات إلى أن الاحتياجات الإنسانية المستمرة والمتجددة جعلت الضغوطات تزيد وتزيد معها الاحتياجات فأصبح المرء منا لا يكتفي بدخله الشهري وإنما يبدأ البحث من هنا وهناك عن الثراء السريع بأية وسيلة لإشباع تلك الاحتياجات المتجددة، وإشاعة ماكينة الخياطة ليست الأولى وإنما جاء قبلها أمور كثيرة أثرت بالناس الذين تتبعوها، مع العلم أن الاحتياجات لم تعد كما كانت ذي قبل،وإنما جدَّت بعض الكماليات التي أصبحت من الضروريات التي لا يستغنى عنها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.