"نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال"    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    المملكة وسورية ومصالح العرب    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    ورحلت أمي الغالية    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الديمقراطية إلى أين؟    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    كشف رب الأسرة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائريون يتحدون دعوات المقاطعة ويختارون رئيسهم الثامن منذ الاستقلال
نشر في الرياض يوم 10 - 04 - 2009

خلافا للتوقعات التي تحدثت عن استحقاق باهت يخاصم فيه الجزائريون صناديق الاقتراع أظهرت أرقام وزارة الداخلية نسب مشاركة مهمة مقارنة برئاسيات العام 2004 في الساعات الأولى من فتح مكاتب الانتخاب ، حيث تجاوزت نسبة المشاركة الوطنية في حدود الساعة العاشرة صباحا 9.39 % وسجلت العاصمة وحدها نسبة 13 % مقابل 4 % في الاستحقاقات الماضية .. وهي التي ظلت مثلها مثل بلاد القبائل البربرية تسجل أدنى مستويات المشاركة في كل المواعيد الانتخابية التي تنظمها البلاد منذ استقلالها العام 1962 .
وفيما اتفقت تحاليل المراقبين أن استحقاقات العام 2009 تفتقد لعنصر المفاجأة .. بعدما التفت كبريات الأحزاب السياسية والمنظمات الجماهيرية والتنظيمات النقابية والطلابية والنسائية والكشفية إلى صف الرئيس المترشح للمرة الثالثة على التوالي لكرسي قصر المرادية منذ أعلن قبل أزيد من سنة عن نيته الترشح للرئاسيات ..لم يتردد منافسو بوتفليقة في تصريحات للصحافة المحلية والدولية لدى خروجهم من مكاتب الاقتراع في إظهار تفاؤلهم بإحرازهم نتائج تفوق تلك التي حققوها في الانتخابات السابقة مثلما كان الحال بالنسبة للزعيمة التروتسكية لويزة حنون الأمينة العامة لحزب العمال التي حصلت العام 2004 على نسبة 1 % من أصوات الناخبين .
واعترف من جانبه الوزير الأول أحمد أويحيى لدى خروجه من مكتب الاقتراع بأعالي العاصمة بما اسماه " ثقافة الشك " التي باتت تلعب دورها في سلوك الإحجام عن الصناديق لكنه تفاءل بنسبة مشاركة " كبيرة ومهمة " ومثله صرح أبو جرة سلطاني وزير الدولة ، رئيس " حركة مجتمع السلم " أحد أحزاب التحالف الرئاسي المدعمة لبوتفليقة متفائلا بنسب المشاركة العامة حيث تحدث لدى زيارته المركز الدولي للصحافة عن نسبة مشاركة ستصل 70 % ، هذا علما أن بوتفليقة حاز على الأغلبية المطلقة في رئاسيات الثامن أبريل الجاري بنسبة 84.99 % .
وتزامنت استحقاق الرئاسة ، الرابع في تاريخ البلاد منذ دخولها التعددية السياسية والإعلامية العام 1989 ، مع تصعيد إرهابي أودى بحياة 3 حراس أمن يشتغلون لحساب شركة أجنبية شرق البلاد وعسكري آخر لقي حتفه في كمين بواسطة قنبلة تقليدية تم تفجيرها عند مرور قافلة عسكرية بولاية البويرة بمنطقة القبائل البربرية.. وهي نفس المنطقة التي شهدت أمس في الساعات الأولى من الانتخاب تخريب مكتب للاقتراع في محاولة لمنع المواطنين من التصويت .
وفتحت مكاتب الاقتراع البالغ عددها 47 الف مكتب أبوابها لاستقبال كتلة ناخبين قدرتها الداخلية ب 6،20 مليون ناخب لاختيار ثامن رئيس للجمهورية من بين ستة مترشحين يتقدمهم عبد العزيز بوتفليقة المنتهية عهدته ( 2004/2009 ) والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون أول امرأة عربية وإفريقية تترشح للمرة الثانية على التوالي لمنصب رئيس الدولة ، ورئيس حزب الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي الذي ينعت نفسه ب " إبن الشعب الفقير " والامين العام لحركة الاصلاح الوطني جهيد يونسي ورئيس حزب عهد 54 علي فوزي رباعين الذي تقدم للرئاسيات تحت مسمى " مرشح الفقراء " والمرشح المستقل رئيس " حزب الحرية والعدالة" غير المرخص له " محمد السعيد " المحسوب على التيار الإسلامي المعتدل ولقد انطلقت انتخابات الرئاسة بحضور ممثلين عن هيئات الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي ومنظمة المؤتمر الإسلامي .
ويعد بوتفليقة الفائز بولاية رئاسية ثالثة بغالبية مريحة أكثر رؤساء الجزائر تعرضا للنقد والتجريح من قبل صحافة معروفة باتجاهها العلماني ونزعتها الاستئصالية.. صحافة تتمادى في معارضته منذ أعلن عن سياسته للمصالحة الوطنية التي أفرزت ميثاق السلم الذي زكاه الجزائريون بنسبة 97 % في استفتاء شعبي سبتمبر/ أيلول 2005.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.