بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التميمي للمرحلة قبل النهائيّة بأصوات الجمهور.. والظفيري ينتزع بطاقة لجنة التحكيم
شاعر بيرق الأطفال نجم المرحلة الثالثة في برنامج شاعر المليون
نشر في الرياض يوم 08 - 03 - 2009

في حلقة اتسمت بالقوّة والإثارة والمفاجآت، اختتمت مساء الخميس الماضي المرحلة الثالثة في المنافسات على بيرق ولقب النسخة الثالثة من برنامج شاعر المليون.
وفي الحلقة الختامية للمرحلة الثالثة من المسابقة، تنافس كلاً من: حمدان المحرمي من الامارات، زياد بن حجاب بن نحيت وعايض الظفيري من السعودية، وفهمي التام من اليمن.
وقد شكّلت الحلقة بما حملته من مفاجآت ومتعة وحماسة مسك ختام المرحلة، وسيطرت على مجرياتها أجواء المنافسة والحضور والأداء القويّ للشعراء المتنافسين الذين حرصوا على التألّق خلال المنافسات لاغتنام الفرصة الأخيرة والحصول على بطاقة التأهّل للمرحلة قبل النهائيّة، وهي مرحلة حاسمة وخطيرة في مسيرة المنافسات.
وقد شارك الشعراء في الجزء الأول من المنافسات بنصوص مبدعة ومتفرّدة، وقدّموا في الجزء الثاني أبيات ارتجاليّة وأبيات مجاراة عكست مدى شاعريّتهم وقدرتهم على المنافسة والتحدّي واستحقاقهم الوصول للمراحل المتقدّمة من المنافسات على البيرق.
نتائج التصويت
في بداية الحلقة أعلن عن نتائج التصويت الجماهيري على شعراء الحلقة الثانية من المرحلة الثالثة، حيث تأهّل الشاعر السعودي محمد آل فارس التميمي للمرحلة قبل النهائيّة، بعد أن حصل على أعلى نسبة من تصويت الجمهور
مجريات المنافسة
انقسمت المنافسات خلال الحلقة وحسب آلية المسابقة في هذه المرحلة إلى جزأين؛ شارك الشعراء في الجزء الأوّل بقصائد رئيسة حرّة الوزن والقافية والموضوع، وقدّموا في الجزء الثاني أبياتاً ارتجاليّة وأبيات مجاراة. وتألّق جميع الشعراء في جزئي المنافسة وقدّموا الإبداع والشعر الحقيقي خلال مشاركتهم.
الشاعر الإماراتي حمدان المحرمي كان أوّل المتنافسين، وشارك بقصيدة عاطفية جميلة، نالت إشادة أعضاء لجنة التحكيم.
ثاني الفرسان الشاعر السعودي المبدع زياد بن حجاب بن نحيت، شارك بنصّ سياسي حسّاس احتوى على الكثير من الرمزيّة، أشاد به السعيد ورأى أنّ موضوعه حسّاس وذكي ويدل على نضوج فكري عند الشاعر، وفيه رمزية جميلة.
ثالث الفرسان الشاعر السعودي المتألّق عايض الظفيري، شارك بقصيدة وجدانيّة جميلة، وصفها العميمي بأنّها رائعة في فكرتها وموضوعها وصياغتها الفنية، وأشار إلى التقاطات الشاعر للصور الشعريّة الجميلة والموفّقة.
ختام الحلقة كان مع الشاعر اليمني المتميّز فهمي التام، الذي شارك بنصّ جميل، عن (سد مأرب) وصفه صفوق النصّ بأنّه جميل وأنّ المديح فيه هو مديح فعل.
الجزء الثاني من المنافسة ... وأبيات الارتجال والمجاراة.
في الجزء الثاني من المنافسات، قام الشعراء بالسحب عن طريق القرعة على مواضيع محدّدة لارتجال بيتين في كل موضوع، ومجاراتها ببيتين من طرف كلّ شاعر، على نفس الوزن والقافية والموضوع وذلك ضمن وقت محدّد لكلّ شاعر.
واختار حمدان المحرمي لموضوع «البيرق» وقام بارتجال بيتين جميلين، ثم جارى الشعراء الثلاثة أبيات المحرمي ضمن الوقت المحدّد.
ثم اختار زياد بن حجاب موضوع «ليوا» وارتجل بيتين رائعين، وقام الشعراء الثلاثة بمجاراته.
عايض الظفيري اختار موضوع (الارهاب)، وارتجل بيتين في هذا الموضوع، ثم جارى الشعراء الثلاثة أبيات الظفيري.
وأخيراً اختار فهمي التام موضوع (الوطن)، وارتجل بيتين في هذا الموضوع، ثم جارى الشعراء الثلاثة أبيات المري ضمن الوقت المحدّد.
بعد ذلك علّق أعضاء لجنة التحكيم على أبيات الارتجال واعتبروا أن الشعراء قد أبدعوا وتفوّقوا في الارتجال والمجاراة والتزموا بالوقت المحدد، وأشادوا بسرعتهم في الارتجال والمجاراة والتميّز فيهما.
لحظة الحسم والنتائج
قبل نهاية الحلقة، تمّ الإعلان عن نتائج تقييم لجنة التحكيم للقصائد الرئيسة وأبيات الارتجال والمجاراة، ومنحت اللجنة بطاقة التأهّل الخامسة للمرحلة قبل النهائيّة للشاعر السعودي عايض الظفيري، بعد أن حصل على أعلى درجات لجنة التحكيم
آلية التنافس وفرسان المرحلة قبل النهائيّة..
في نهاية أعلن الاستاذ سلطان العميمي عن آلية المنافسة في المرحلة قبل النهائيّة، وقال إنّ منافسات المرحلة ستنقسم إلى محورين، يشارك الشعراء في المحور الأوّل بقصيدة رئيسة لا تزيد عن (15) بتياً وتكون حرّة الوزن والقافية والموضوع، وبالنسبة للمحور الثاني فسوف يتمّ الإعلان عن آليته مع بداية الحلقة القادمة.
وسوف يتنافس في هذه المرحلة الشعراء المتأهلين من مرحلة ال (12) وهم: فهد الشهراني وعيدة الجهني ومحمد آل فارس وعايض الظفيري من السعودية، ومحمد المويزري الرشيدي من الكويت، وينضم اليهم المتأهّل السادس مع بداية الحلقة.
مفاجأة الحلقة
شهدت الحلقة مفاجأة جميلة بحضور الطفل محمد الجبرين نجم شاعر مليون الأطفال الذي صعد إلى المسرح، وألقى بعض القصائد الجميلة وأضفى حضور الجبرين الكثير من الروعة والمتعة على مجريات الحلقة، وشكّلت فقرته استراحة جميلة وممتعة للشعراء والجمهور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.