أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق أول جماعة رقمية تضم رائدات الفن الرقمي
نشر في الرياض يوم 27 - 02 - 2009

برؤية جماعية تؤكد بأن الفن الرقمي أحد أساليب الفنون التشكيلية والتي تمارس بلغة العصر والتي تقدمها التقنية الحديثة في برامج الرسم والتصميم والتصوير الحاسوبية ذات البعدين أو الثلاثة أبعاد الثابتة والمتحركة فتستبدل اللوحة بالشاشة والفرشاة بالفارة ويعبر الفنان من خلالها عن أحاسيس ومشاعر تتوافق مع القيم التشكيلية لمختلف الموضوعات والقضايا؛ تنطلق في الساحة التشكيلية السعودية «جماعة الفن الرقمي» التي تعنى بتقديم مشروع فني تشكيلي لتجربة حديثة تجمع بين الفن كتعبير عن الأحاسيس والمشاعر وبين الأداء بلغة العصر باستخدام برامج الحاسب الآلي. وتعد هذه الجماعة أول جماعة رقمية تضم رائدات الفن الرقمي في المملكة لتشكيليات سعوديات بمؤهلات عالية لهن مشاركات محلية ودولية يقدمن في جديدهن تجربة ستثري الساحة الثقافية التشكيلية وتتشكل هذه الجماعة من التشكيليات: (هدى الرويس, منال الرويشد ,هناء الشبلي ,عائشة الحارثي).
ذكرت ذلك التشكيلية منال الرويشد وأضافت..أن تجربة التشكيليات هنا مختلفة في مضمونها ورؤيتها عن غيرها من المشاركات لكونها تستخدم أداة ترتبط بوسائط العصر للفن الرقمي, حيث عرف في الوسط الفني التشكيلي لدى بعض (التقليدين) على أن هذا الفن يمارسه بعض الهواة والمبرمجين والحرفيين في مجال الحاسب الآلي , ولهذا لم ينسب أو يدرج كأحد اتجاهات الفن التشكيلي , وربما يعود ذلك إلى أن بعض الممارسين للفن الرقمي حاليا ليس لديهم المشاركات في الفن التشكيلي سابقا فيصعب رصد نمو تجربتهم, أو أن من يقلل من الإبداع الفني الرقمي يكون لديه أمية في استخدام الحاسب الآلي. وبذلك يواجه الفن الرقمي التقليل من مكانته وشأنه بين الإنتاج الفكري في الفنون التشكيلية لدى كثير من المثقفين رغم انتشاره في المعارض العالمية منذ خمسين سنة مضت. ولذلك تسعى الجماعة إلى التعريف بالفن الرقمي كأحد اتجاهات الفن التشكيلي السعودي وتصحيح النظرة المطلقة حول أن فن الحاسب الآلي «فن آلي يغفل دور الفنان بإضافة أحاسيسه ومشاعره». وستؤكد الجماعة على أن الصدفة والسرعة لا تعيب من قيمة الإنتاج الفكري فالإبداع الفني هو الحد الفاصل ,وترى الجماعة أن الفن الرقمي لا يلغي الفن اليدوي، ولكن يضاف له كامتداد للتطور في استخدام الخامات والأدوات، حيث كان الفنان في بداياته يصنع ألوانه ويجهز لوحاته، بينما الآن يقتنيها جاهزة بأحجام ومقاسات مختلفة والفنان الرقمي ينتج لوحاته بممارسة وبيده ولكن بتقنية تتوافق مع معطيات عصره.
يذكر أن جماعة الفن الرقمي تهدف للنهوض بالحركة التشكيلية بلغة العصر من خلال برامج الحاسب الآلي للرسم والتصوير والتصميم. ومن خلال إنتاج أعمال فنية ولوحات تشكيلية اعتمادا على الحاسب الآلي وبرامجه الخاصة بالرسم ومعالجة الصور من اجل دعم هذا الاتجاه في الفن التشكيلي السعودي الحديث والمعاصر،وبإقامة المعارض التشكيلية الرقمية داخل وخارج المملكة، والسعي للتدريب على مهارات الرسم والتصميم والتصوير الرقمي، والمساهمة في حركة التأليف والنشر من خلال طرح الكتب والإصدارات الخاصة بمجال الفنون التشكيلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.