جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



14 مهرجاناً تزين " متعة ربيع " المناطق وتنشر الثقافة بعباءة التراث
نشر في الرياض يوم 20 - 02 - 2009

انطلق 14 مهرجاناً وفعالية بمختلف مناطق المملكة أمس الخميس, تحت رعاية الهيئة العامة للسياحة والآثار التي أنهت بالتعاون مع شركائها في المناطق الإعداد لها، وتتنوع فعالياتها ما بين ترفيهية وثقافية واجتماعية وتراثية وأنشطة تناسب كافة شرائح المجتمع.
ففي حائل دشن مهرجان الصحراء بنسخته الثانية في منتزه المغواة الترفيهي ، وتشتمل فعاليات المهرجان على السوق الشعبي ومعرض التصوير الضوئي ومعرض الفنون التشكيلية ومعرض المقتنيات الأثرية وعروض الحرفيين وعروض أسرة الصحراء والألعاب الشعبية واستعراضات الصيد بالصقور وكلاب الصيد واستعراضات الفنون الشعبية لفرق الطوارق (الجزائر)، فرقة الجهراء (الكويت)، فرقة أحد المسارحة (جازان)، فرقة شباب الدمام، فرقة الجوف للدحه، فرقة غياض (حائل) .
ومهرجان جازان الشتوي الثاني الذي تنطلق فعالياته تحت شعار "جازان الفل مشتى الكل"، وذلك بمقر القرية التراثية بجوار مدينة الملك فيصل الرياضية بمدينة جازان.ويشتمل المهرجان الذي يستمر حتى العشرين من شهر ربيع الأول القادم على عدد من النشاطات الثقافية والترفيهية والرياضية .
مهرجانان بالربع الخالي
وفي نجران ينطلق مهرجانان احدهما يقام في محافظة يدمة على بعد 200 كيلو متر من نجران وهو مهرجان محمية عروق بني معارض الربيعي والآخر تحتضنه محافظة شرورة وهو مهرجان ربيع الصحراء الأول بشرورة الذي يقام بالشراكة مع لجنة التنشيط السياحي بمحافظة شروره.
ومن ابرز الفعاليات بمهرجاني نجران مسيرة القوافل التجارية التي تذكر بطرق التجارة القديمة، حيث ستحمل الإبل عدداً من البضائع التجارية وتجوب بها المهرجان مذكرة بحياة التجارة القديمة كما ستستخدم الإبل لنقل السواح في جولات على مواقع المحمية والاطلاع على ما تضمه من حيوانات ونباتات برية نادرة بالإضافة إلى عروض الخيل الأصيلة وعروض الهجن وسباقاتها .
مهرجان ربيع الزلفي يستمر عشرة أيام ويضم فعاليات رجالية ونسائية متنوعة من مسابقات ومحاضرات ودورات تدريبية إضافة إلى العاب هوائية للأطفال وأجنحة للحرف والصناعات اليدوية والمأكولات الشعبية والخيمة البيئية ومعارض للتصوير الفوتوغرافي والفن التشكيلي والسيارات القديمة وعروضاً للطيران الشراعي والتسوق.
وتشهد منطقة عسير ثلاثة مهرجانات في كل من محايل عسير ورجال المع ومركز الحريضة والقحمة، ففي محايل عسير ينطلق برنامج ملتقى محايل عسير الشتوي تحت شعار "ليالي الربيع في محايل أجمل"، وبالمثل ينطلق مهرجان العسل في رجال المع ومهرجان عسير البحري بمركز الحريضة والقحمة.
وفي القصيم تنطلق فعاليات وبرامج مهرجان (الغضا30) الذي في مقر الفعاليات بمخيم 7 على طريق الروضة بمنتزهات الغضا، ويشتمل على العديد من الفعاليات والبرامج التي تلقى ترحيب زوار المهرجان وضيوف عنيزة وتحقق لهم الترفيه والمتعة، ومهرجان بريدة بشعار (مهرجان الربيع.. متعة الجميع) وذلك بعريق الطرفية شمال شرقي مدينة بريدة. وسيشمل المهرجان على عروض أوبريت بالإضافة إلى العروض الكرنفالية الجميلة إلى جانب الفعاليات والبرامج المتنوعة والهادفة التي تهتم بالمجتمع بجميع أطيافه، كما سيشتمل على فعاليات جديدة مثل القرية الشعبية التي سيكون الدخول لها بالمجان، وسيخصص يوم مفتوح للعائلة السعودية) وعروض مثيرة للدراجات النارية في ساحة العروض واستعراض لسيارات التحكم عن بعد.
وتحتضن الجوف مهرجان ربيع الجوف الذي ينظم بإشراف جهاز تنمية السياحة بالجوف ، وذلك على طريق الجوف حائل، ويحفل المهرجان بعروض مسرحية وأخرى فلكلورية تقدم طيلة أيام المهرجان على المسرح المفتوح، ويشارك نخبة من الشعراء النبطيين في الأمسيات الشعرية بخيمة البادية إضافة إلى مسيرات الخيل الاستعراضية، والمسابقات التراثية، وخيمتي المأكولات الشعبية، والحرف والمستلزمات البرية. وأكد عبد الله الجهني نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار للتسويق والإعلام على تميز الإعداد لهذه المهرجانات والفعاليات السياحية التي تشهدها مدن المملكة في إجازة منتصف العام, مؤكداً أن التطور المتزايد في مستوى هذه المهرجانات من حيث جودة التنظيم ونوعية الفعاليات أصبح من عوامل الجذب المهمة والأساسية للسياحة الداخلية. وأعرب عن شكره للجهات الحكومية والخاصة التي شاركت في تنظيم ودعم هذه المهرجانات, مشيراً إلى أن الهيئة تعتمد على شركائها في القطاعين الحكومي والخاص في إنجاح مثل هذه الفعاليات والأنشطة بعد أن تقدم الهيئة لها الرعاية والدعم الفني وإكساب العاملين فيها التأهيل والخبرة التي تؤهلهم لتحقيق هذا النجاح وذلك ضمن "برنامج تطوير الفعاليات السياحية" الذي يهدف إلى تسهيل حصول القطاع الخاص والمناطق على مساندة الهيئة لتنظيم وتطوير الفعاليات والمهرجانات السياحية ذات المردود الإيجابي على صناعة السياحة بالمملكة. وأبان أن الهيئة قد عملت منذ بدء نشاطها على التأسيس لنشاط المهرجانات السياحية والاستفادة من الخبرات العالمية في تنظيمها, وعملت مع الشركاء في المناطق منذ وقت مبكر على التحضير والإعداد لهذه المهرجانات لما لها من تأثير كبير ومباشر في دعم السياحة الداخلية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.