تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقامة ورشة عمل فنية «ضد الإرهاب» في الرياض
فيما يقام معرض تشكيلي في جدة
نشر في الرياض يوم 19 - 02 - 2005

أقامت لجنة الفنون التشكيلية بالجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض «ورشة تشكيلية لفناني الرياض في اطار برنامج الجمعية في حملة التضامن الوطني ضد الارهاب والتي تقام فعالياتها لمدة اسبوع في مقر الجمعية، ويشترك في الورشة الفنانون:
ناصر الموسى، ابراهيم النغيثر، سليمان المقبل، محمد العمير، فهد الحجيلان، صالح الاسمري، عمر بكر فلاته.
وسيتم بعد ذلك اقامة معرض تشكيلي لهذه الأعمال التي من المتوقع ان يشارك فيها عدد كبير من فناني وفنانات الرياض.
وقد أبدى الفنانون استعدادهم لتخصيص بعض اللوحات وبيعها لدعم صندوق أسر الشهداء وضحايا الارهاب.
والتقت «ثقافة اليوم» مع بعض الفنانين المشاركين في الورشة..
الفنان د. فواز أبونيان:
إن ما تمر به بلادنا من هجمة شرسة من هؤلاء الافراد الذين تخلوا عن جميع القيم والمبادئ الانسانية يتحتم علينا ان ننكر هذا الامر بجميع ما نملك، وانني أرى أن الفن التشكيلي هو إحدى القنوات التي يمكن أن تساهم في نقل صورة جميلة عن مجتمعنا السعودي بعاداته وتقاليده، وايضا من خلال الفرشاة واللون يمكن ان نوصل رسالة إلى الناس بان الحياة مليئة بالجمال والله أمرنا بالنظر الى الجمال في أنفسنا ومن حولنا فكيف نقوم بتدمير هذا الجمال وانني باسم جميع الفنانين بالمملكة أقول اننا مع حكومتنا الرشيدة في وقفتها ضد آفة الارهاب ونستنكر ونرفض هذا الفكر المتطرف، وهذه الورشة التي تقام هي احدى الرسائل التي تنقل احاسيس ومشاعر الفنانين ووقوفهم مع وطنهم، واسأل الله أن يحفظ علينا أمننا.
الفنان فيصل المشاري:
نحن في بلدنا نعيش بغنى من الحب والجمال، والفن التشكيلي هو مرآة لهذا المجتمع بما يحمله من حب وجمال ينعكس على لوحاته التي هي جنبا الى جنب مع الشعر وجميع الفنون الأخرى ونستطيع ان ننمي في أبنائنا حب الحياة وان هناك فضاء لدينا للفرح من خلال تفعيل دور الفن في حياتنا الاجتماعية.
وإن المدينة الواحدة يعيش فيها الشعراء والفنانون والأدباء ونحن بحاجة اليهم وإلى دورهم في تجسيد وتقريب المسافات بين جميع افراد المجتمع.
الفنان ناصر الموسى:
رئيس لجنة الفنون التشكيلية بالجمعية والمشرف على الورشة: أولا أشكر جميع المشاركين في الورشة من الفنانين والشباب المرتادين للمرسم بالجمعية لمشاركتهم الفعالة دون تأخر، وذلك لاثبات حقيقة المشاعر الرافضة لهذا الفكر الضال من قبلهم.
وكانت اللجنة التشكيلية قد بدأت بالتحضير للورشة بعد صدور الأمر الكريم لرئيس مجلس الادارة بالجمعية للمساهمة ضمن الحملة الوطنية للتضامن ضد الارهاب فجاءت هذه الورشة ليجد الفنان فرصة للتعبير الصادق عن الرفض الكامل لهذا الفكر المتطرف وكانت تلك الأعمال ترجمة لاحساس هذا الفنان.
وقفات من الورشة الفنية:
- كان الفنان ناصر الموسى شعلة عطاء في سرعة التحضير والاهتمام بالفنانين الشباب ومشاركتهم أعمالهم بالتوجيه واعطاء الرأي السليم، يثمن للموسى وقفاته هذه وليست غريبة على أبناء وطن السلام.
- حضور جميل من التلفزيون السعودي «القناة الثانية» للتغطية ممثلة في المخرج والمعد النشط - عماد درويش والمذيع فهد المطيويع.
وان كنت اتمنى أن تكون القناة الاولى ايضا حاضرة لتغطية أنشطة الفن التشكيلي عامة.
- من مرتادي المرسم المشاركين بتميز الفنان الشاب سامي العمري الذي يبشر بقدوم موهبة فنية جيدة.
- الحماس الموجود لدى الفنانين التشكيليين لمحاربة الفكر المتطرف كان من سمات الورشة الفنية.
أقام مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بجدة، وضمن الحملة الوطنية للتضامن ضد الارهاب معرض تشكيلي لمجموعة من فناني جدة، وذلك بقاعة جدة للفنون الجميلة ويستمر لمدة خمسة ايام.
وتهدف المشاركة من الفنانين للوقوف ضد هذا الفكر الضال وترجمة لمشاعرهم تجاه «الارهاب» وتصوير لما خلفه من اعمال اجرامية بحق مجتمعنا الآمن المسالم.
وفي اتصال برئيس النشاط الثقافي بمكتب الرئاسة بجدة الاستاذ سليمان الكعيد أوضح بان هذا المعرض يسبق المعرض الفني الكبير المصاحب لدورة التضامن الاسلامي، والذي سيقام في اربع مدن مختلفة هي مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الطائف تحت عنوان «الإسلام والسلام» ورغم الانشغال بالتحضير لاقامة هذه المعارض الا انه بعد التوجيه الكريم بالمشاركة في الحملة الوطنية للتضامن ضد الارهاب، جندت الكوادر الشابة السعودية بالمكتب لاقامة هذا المعرض لايصال رسالة من الفنانين التشكيليين للعالم باننا مجتمع مسلم يدعو للسلام والمحبة وهو ما يحثنا عليه ديننا الحنيف.
واوضح بانه تم التمديد في فترة تسلم الأعمال الخاصة بمعارض دورة التضامن الاسلامية حتى موعد يوم السبت 24/1/1426ه الموافق 2/3/2005م لاتاحة الفرصة لأكبر عدد من المشاركة حيث يشارك في هذه المعارض مجموعة كبيرة من دول العالم الاسلامي. وقد وصل عدد اللوحات المشاركة حتى الآن اكثر من 200 عمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.