آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاحتيال على بطاقات فيزا وماستركارد أدى إلى الاستعانة بنظام البطاقة الذكية
بنك الرياض يبادر في تطبيق نظام الرقم السري على بطاقة الائتمان.. الزهراني:

كشف نائب رئيس أول مدير الخدمات المصرفية للأفراد في بنك الرياض رياض الزهراني، عن وجود عمليات احتيال تمارس ضد مستخدمي بطاقات الائتمان، مشيراً إلى ذلك كبد كثير من المستفيدين من خدماتها خسائر كبيرة .
وأكد ل" الرياض " خلال مؤتمر صحافي عقدة أمس إن الاحتيال لم يفرق بين دولة وأخرى ، مؤكداً إن عمليات اختراق بطاقات الائتمان بدأت في بريطانيا وانتقلت إلى دول شرق آسيوية وعربية بعد تطوير آلية الشريط الممغنط والذي لا يمكن اختراقه بسبب وجود الرقم السري الخاص بالعميل.
وأضاف إن عدم وجود رقم سري لهذه البطاقات عند الشراء سهل على اللصوص نسخ المعلومات الموجودة في شريط المعلومات الخاص بكل عميل سواء في حال ضياع البطاقة أو عند مايغفل العميل لأي سبب كان.
وتابع قائلاً إن بنك الرياض بعدما وجد في هذه التقنية حماية لعملائه سواء في الداخل والخارج كان السباق في تطوير البنية التحتية التي تمكن مستخدميها من الاستفادة منها في الداخل وخارج المملكة، مشيراً إلى بنكه كانت له الريادة في استخدام هذه التقنية وغيرها من التقنيات المصرفية.
وبين الزهراني أن البطاقة الذكية التي ينفرد بإصدارها محلياً بنك تحول دون استغلالها من قبل المحتالين عن طريق نسخ معلومات الشريط الذي يحوي معلومات العميل ، مؤكداً البنك سيحافظ على حقوق العميل حتى في خارج المملكة، بل إنه في حال تم التحايل عليه في الخارج يمكن له التواصل مع البنك من البلد المتواجد فيها ويتم إيصال له بطاقة جديدة إذا تعرض لأي طارئ كان.
وقال الزاهراني: إن بطاقة الائتمان تعتمد لنجاح العملية المصرفية على الرقم السري، والتي تحتوي على شريحة مدمجة بها، لتؤدي عمليات تشفير حسابية، كما تُخزن معلومات إضافية عن حساب العميل، إضافة إلى المميزات الأخرى، من خلال التسهيلات التي يحصل عليها حامل البطاقة الائتمانية الصادرة من بنك الرياض، والتي تقدم بالاتفاق مع أغلب مراكز التسوق العالمية، وخدمات السفر، إضافة للتأمين على خدمات التسوق من الانترنت.
وأضاف أن بنك الرياض يسعى من خلال طرحه للبطاقة الذكية، إلى توفير الحماية من خطر المحتالين، وبحثهم المتواصل عن طرق جديدة لتزوير البطاقات الممغنطة، حيث يتم إرسال معلومات عبر الشبكة للتحقق من صحة البطاقة تختلف في كل عملية، مما يجعل عملية تزويرها في غاية الصعوبة، وبما أن التعامل مع هذه البطاقة يتطلب إدخال رقم التعريف الشخصي للعميل (الرقم السري للعمليات) بدلاً من التوقيع على إيصال الشراء لتسهيل عملية الدفع، وقد تمت تطوير جميع أجهزة الصراف الآلي وأغلب أجهزة نقاط البيع الخاصة ببنك الرياض لتقبل البطاقات الذكية.
وعن إمكانية الحصول على البطاقة من غير عملاء بنك الرياض أكد أن البنك يستوعب عدداً غير محدود الذين يمكن لهم الاستفادة من هذه البطاقة ، مشيراً إلى أنه سباق في الاهتمام الدائم تمكين الجميع من أحدث التقنيات من أجل تسهيل حياة عملائه الحاليين والجدد.
إلى ذلك أطلق بنك الرياض بطاقة ائتمان برقم سري، لعملاء بنك الرياض بديلاً عن بطاقات الائتمان التي تعمل على آلية الشريط الممغنط ( بطاقات فيزا وماستركارد)، وهي أول بطاقة من نوعها في السوق المحلي، والتي توفر الحماية والأمان من التزوير وعمليات الاحتيال التي يمكن أن تتعرض لها البطاقات الحالية الممغنطة، حيث إن عدم استعمال الرقم السري الصحيح الخاص بالبطاقة سيلغي العملية.
وحسب بنك الرياض فإن بطاقة الائتمان بالرقم السري "chip card"، تحتوي العديد من المميزات لحامليها من عملاء البنك، ومن أهمها توفير الحماية من الاحتيال والتزوير، التي قد تتعرض لها بطاقات الائتمان من فيزا وماسترد كارد الممغنطة. إضافة إلى استخدام رقم سري لتنفيذ عمليات المشتريات من كافة متاجر البيع التي لديها اجهزة نقاط بيع.
يشار إلى أن هذا الإنجاز التقني من بنك الرياض يثبت مدى حرص البنك على توظيف التقنية المتطورة في خدمة الائتمان والحماية لعملائه، ويعكس مدى حرص البنك على تلبية متطلبات عملائه وتقديره لهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.