تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدول العربية تسعى لبلورة مشروع قرار في مجلس الأمن حول غزة
وسط توعّد أمريكي بعرقلة أي جهد من هذا النوع ..
نشر في الرياض يوم 06 - 01 - 2009

اطلقت الدول العربية أمس الاثنين حملة دبلوماسية في الامم المتحدة للتوصل في اقرب فرصة الى وقف دائم لاطلاق النار في غزة حيث الوضع الانساني مأساوي في اليوم العاشر من العملية العسكرية الاسرائيلية.
وللتوصل الى ذلك تنوي الدول العربية طرح مشروع قرار جديد في مجلس الامن على امل الا يصطدم بمعارضة واشنطن حليفة اسرائيل.
ويدعو مشروع القرار الى وقف فوري للاعمال الحربية وايضا الى ضمان الشروط التي تتيح عودة دائمة الى الهدوء في قطاع غزة حسب ما اضاف.
واوضح ان مشروع القرار "سيسمح أولاً بإنهاء العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني" وسيدعو الى "وقف فوري ودائم لاطلاق النار ورفع الحصار وفتح نقاط العبور بين غزة واسرائيل وغزة ومصر".
وسيسمح النص ايضا ب "دخول المساعدات الانسانية الى قطاع غزة وانتشار مراقبين دوليين على طول نقاط العبور وقوة دولية تضمن حماية حقيقية للشعب الفلسطيني".
واوضح المالكي ان النص سيشير ايضا الى ضرورة اجراء مصالحة وطنية.
إلى ذلك قال مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة لن تسمح بتمرير أي مشروع عربي في مجلس الأمن يدين إسرائيل إذا: "لم يكن هذا المشروع موزونا في مضمونه " .
وأضاف هذا المصدر والذي رفض أن ينشر اسمه أن هناك تحركات عربية مكثفة في الأمم المتحدة ولكن هذا لن يؤثر على الموقف الأمريكي حيث أعطيت التعليمات للسفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة زالمي خليل زاده من وزارة الخارجية أن يمنع تمرير كل مشروع عربي في مجلس الأمن غير متزن .
والهدف من ذلك يضيف المصدر الأمريكي هو محاولة منع أن يكون لمجلس الأمن موقف رسمي ومباشر في الصراع الدائر الآن في غزة .
ويقول المراقبون في الأمم إن هذه التعليمات تفسر الموقف العنيد الذي تبنته الولايات المتحدة أثناء مناقشة المشروع الذي تقدمت به المجموعة العربية في الأمم المتحدة . فقد منعت أمريكا من أن يأخذ مجلس الأمر قرارا حتى لوكان غير ملزم متعلقاً بالحرب الدائرة في غزة .
من جانبه، اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش أمس الاثنين انه "يتفهم" رغبة اسرائيل في الدفاع عن نفسها، مؤكدا ان اي وقف لاطلاق النار يجب ان يتضمن شروطا لمنع حماس من اطلاق صواريخ على اسرائيل.
وقال بوش من المكتب البيضوي في البيت الابيض "اعلم ان الناس يقولون ان وقفا لاطلاق النار ضروري. لكن اي وقف لاطلاق النار يجب ان يتضمن شروطا مثل عدم استخدام حماس قطاع غزة لاطلاق صواريخ" على اسرائيل.
كما صرح شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية أمس بأن الولايات المتحدة تسعى الآن إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يقضي بأن توقف حماس هجماتها الصاروخية على إسرائيل لكنه سيتيح أيضا فتح المعابر إلى القطاع المعزول.
وأضاف المتحدث أن الاقتراح يهدف إلى التوصل إلى "هدنة مستدامة وقوية" من شأنها وقف الهجمات الصاروخية لحماس على جنوب إسرائيل بشكل دائم وهي الهجمات التي تسببت في الهجوم العسكري الاسرائيلي على غزة والذي دخل الآن يومه التاسع .
أما الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي فقد أكد أمس الاثنين في رام الله بالضفة الغربية انه سيبلغ القادة الاسرائيليين انه "يجب وقف اعمال العنف" في قطاع غزة.
وقال ساركوزي الى جانب الرئيس الفلسطيني محمود عباس "سأقول للرئيس شيمون بيريز ولرئيس الوزراء ايهود اولمرت بكل صراحة انه يجب وقف اعمال العنف".
واضاف الرئيس الفرنسي "نحن في اوروبا، نريد وقفا لاطلاق النار في أسرع وقت. الوقت يعمل ضد السلام. يجب ان تصمت الاسلحة وان يكون هناك تهدئة انسانية مؤقتة".
واكد ساركوزي ان "حماس تصرفت في شكل غير مسؤول لا يغتفر" عبر رفضها تمديد التهدئة واستئنافها اطلاق الصواريخ على الدولة العبرية، وذلك بعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
واضاف ان "حماس تتحمل مسؤولية كبيرة عن معاناة الفلسطينيين في غزة".
وأعلن الرئيس الفرنسي أن مهمة السلام التي يقوم بها في الشرق الأوسط ستركز على وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في غزة قريبا. وأشار ساركوزي في مؤتمر صحفي في رام الله بالضفة الغربية عقب محادثاته مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على بلورة مبادرة مشتركة مع مصر، مشددا على وجوب أن تكون هناك هدنة إنسانية.
من جهته، رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الاثنين ان تكون عودة السلطة الفلسطينية برئاسته الى قطاع غزة على حساب هزيمة محتملة لحماس بمواجهة اسرائيل.
وقال عباس "لا يمكن ان نعمل من اجل ان تدمر حماس لنحل محلها. ما يهمنا هو وقف الاعتداء على الشعب الفلسطيني".
واضاف "لن نقبل ان يوحد الوطن بقوة السلاح. سيتم ذلك فقط من خلال الحوار". ودعا عباس الى وقف "فوري وغير مشروط" للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، بعد لقائه نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي في رام الله بالضفة الغربية.
وفي هذه الأثناء، اعتبر متحدث باسم حركة حماس ان تصريحات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في رام الله مساء أمس تعتبر "انحيازا كاملا للاحتلال".
وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في تصريح لوكالة فرانس برس ان تصريحات ساركوزي "تعتبر انحيازا كاملا للاحتلال ودعوة صريحة لاستكمال المحرقة في غزة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.